2017/05/19 18:13
  • عدد القراءات 14008
  • القسم : آراء

الى الرئيس معصوم: "شعبٌ واحدٌ.. لا شعْبان"

بغداد/المسلة:   

 سيادة رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم المحترم..

تفاجأ العراقيون، وهو يتابعون نصّ نعيكم في 19/5/2017، للشخصية السياسية الكردية، نوشيروان مصطفى، أنكم أشرتم الى أبناء الوطن الواحد بانهم "شعْبان"، بتدوينكم العبارة التالية: "وإذ نعزي الشعبين الكردي والعراقي برحيل السيد نوشيروان مصطفى الذي خسرناه مناضلا صلبا جمع بين الفكر القومي الانساني والوطنية الصادقة والثقافة الرفيعة".

سيادة الرئيس

نحن ندرك جيدا، أنك حين تسنّمت منصبك رئيسا للجمهورية، أقسمت "اليمين" بانك ستكون "المحافظ" و"المدافع" عن العراق، كشعب واحد ووطن واحد.

فضلاً عن ذلك، فأنك أول العارفين بان العراقيين "شعب واحد"، يضم العرب والكرد والتركمان، وباقي القوميات والطوائف، وعليه، فان نشر مثل هكذا نص موثّق في وسائل الاعلام، وستحتفظ أراشيف الأكاديميات وصفحات التاريخ، يعد سابقة خطيرة لان مصدر "الخطأ" مهما كان "سهوا" أو "عمدا"، فانه يمثل وجهة نظر رئيس الجمهورية الذي هو رئيس لشعب واحد هو "الشعب العراقي"، كما أورد ذلك الدستور، وعدا ذلك، فهو تجاوز عليه، يستلزم التعديل والتصحيح.

أننا واثقون بان رئيس الجمهورية، هو أول من يلتزم بنصوص القوانين، والمسمّيات والعبارات الرسمية التي لا تقبل التأويل، ولا تشكل خروجا على الأنظمة، وأملنا في إصدار بيان يصحّح الخطأ، لكي لا يُفهم على غير سياقه، ويجعل من رئاسة الجمهورية، بما لايقبل الشك، الرمز الوطني لـ"الشعب العراقي الواحد" بعربه وكرده وباقي القوميات والطوائف.

إدارة "المسلة"


شارك الخبر

  • 25  
  • 4  

( 14)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   23
  • (1) - برهان
    5/20/2017 1:01:31 AM

    هذا الكردي مو صوجه صوج اللي خلاه رئيس جمهورية العراق والعراقيين كلهم يعرفون ان هذا الكردي احد دعاة التقسيم كأي كردي عنصري يدعو الى تحطيم العراق بالرغم من الاقراد سارقين نصف العراق وعايشين على خيرات العراق .اطردوهم من الاراضي العراقية وارجعوهم من حيث اتوا الى الجبال االايرانية التركية هؤلاء الهمج



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   23
  • (2) - علي الطائي
    5/20/2017 1:45:20 AM

    سيادة الرئيس المحترم لدي سؤال واحد فقط وهو انت رئيس اي شعب منهما, الكردي ام العراقي وشكرا؟؟؟؟؟؟؟



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 21  
    •   4
  • (3) - بختيار عبداللة - السليمانية
    5/20/2017 2:38:51 AM

    ليس دفاعا عن فؤاد معصوم .. لكن ..:- كالعادة تنشر المسلة مواضيع تثير النعرات العنصرية بحق الشعب الكوردي خلافا لما تدعيها من موقف ..! .. قبل ايام في مؤتمر لتركمان المالكي هدد البعثي سابقا والداعشي حاليا الشعب الكوردي بالطرد من العراق واستخدام القوة ضدهم ..! اين كنتم من مواقفكم الوطنية ايتها المسلة ..؟ .الم يكن من الاجدر ان تنشروا تنديدا( موقف المسلة) بموقف الجبورى لكونة فقد حياديتة كرئيس للبرلمان لكل العراقيين وليس للشوفينيين الذين اذاقوا الكورد الويلات منذ تاسيس العراق والى الان فقد هاجم هذا البعثي الكورد وهددة بالطرد من العراق وباستخدام القوة كما كانت عهدة البعثيين و صدام المقبور !!.. نحن نقول ليس هناك شعب عراقي بل جماعات وطوائف غير متجانسة والدليل عدم استقرار العراق الى الان وسيبقى هكذا الى الابد .. نحن الكورد لسنا من الشعب العراقي وقد اجبرتنا المحتلين منذ الاحتلال العثماني ومن ثم البريطانيين على الاندماج القسري والى الان .. وسنظل نناضل بالغالي والنفيس من اجل الانفصال النهائي عن (العراق - العراك) الفاشل بقيادة الرئيس مسعود البرزاني ..



    زيد الحلي
    5/20/2017 1:54:23 PM

    يا سيد بختيار ، تتكلم عن الاحتلال العثماني والبريطاني واليوم رئيسك مسعود ينحني للعثمانيين والانكليز وإسرائيل ، عدنة مثل يكول ( أكعد اعوج واحجي عدل ) ، ودولتكم الكوردية لو صارت فهي حسب رأي عباقرة السياسة ستكون إمارة إسرائيلية ، تابع واقرا وشوف رئيسك وناجريفان شلون كانو عملاء عند المجرم صدام بالوثائق . وتبت يدا ابي لهب .

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 4  
    •   14
  • (4) - مواطن عراقي
    5/20/2017 2:58:32 AM

    شر البلية ما يضحك.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   16
  • (5) - hussain/uk
    5/20/2017 3:45:26 AM

    This is not a forgiven mistake because it was issued by the president of the state , I advise him to resign to save his face water., however, he would not do it.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   18
  • (6) - جاسم بلاسم
    5/20/2017 7:12:30 AM

    معصوم كردي وكل كردي بحكومة العراق يشتغل ويساعد ويروج لاكذوبة كردستان الدولة الوهمية ما يكدرون ايعلنون دولة فقط ابتزاز العراق



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 14  
    •   1
  • (7) - احمد
    5/20/2017 11:37:14 AM

    هذه زلة لسان! نعم اسمه معصوم...... ولكنه غير معصوم من الخطأ.....



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 6  
    •   0
  • (8) - moradmohanedmahdi
    5/20/2017 4:30:30 PM

    لا يمكن لبلد لا زال في طور التأسيس نحو الديمقراطية ان يكون مؤلف من شعب واحد كما في الدول المتقدمة والتي ترسخت فيها حقوق الشعوب التي تتألف منها تلك الدولة واستخدام مفردة شعب واحد يعيد الينا بالذاكرة الى الكراس السري للغاية والخاص بمنتسبي مديرية الامن العامة الصادر سنة 1972 بعنوان ( الحركات السرية في العراق ) والتي خصصت جزء منها تحت عنوان ( الشعوبية ) وذلك بغية محاربة حقوق المكونات والقوميات في العراق وصهرها في بودقة الفكر القومي .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 6  
    •   0
  • (9) - moradmohanedmahdi
    5/20/2017 4:41:47 PM

    لا يمكن لبلد لا زال في طور التأسيس نحو الديمقراطية ان يكون مؤلف من شعب واحد كما في الدول المتقدمة والتي ترسخت فيها حقوق الشعوب التي تتألف منها تلك الدولة واستخدام مفردة شعب واحد يعيد الينا بالذاكرة الى الكراس السري للغاية والخاص بمنتسبي مديرية الامن العامة الصادر سنة 1972 بعنوان ( الحركات السرية في العراق ) والتي خصصت جزء منها تحت عنوان ( الشعوبية ) وذلك بغية محاربة حقوق المكونات والقوميات في العراق وصهرها في بودقة الفكر القومي .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   8
  • (10) - layla
    5/20/2017 5:31:51 PM

    معقولة هذا رئيس دولتنا ؟؟؟ يعني هذا اعتراف واضح منه انو العراق انباع للاكراد الخونة



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   9
  • (11) - قتيبة اللامي
    5/20/2017 5:32:29 PM

    لو باقي نايم احسن له خزانا بهذا تصريحة



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   11
  • (12) - عمر عبد الزهرة
    5/20/2017 7:18:55 PM

    من المؤسف الاكراد شلع قلع ليس لديهم انتماء للوطن على طول الخط بندقيه ماجوره جواسيس لإيران والان لتركية وإسرائيل شعب قروي بدوي لا يتقيد بالقوانين وبالمناسبة ليس لدهيم أي ارث عراقي وغير عراقي لكونهم جزء ومن الفرس هم يقولون ذلك نحن ارين ولو دققتم بالتاريخ ليس هناك أي اثر حضاري على مدى التاريخ حتى البعران صارت لدهم حضارة اما الاكراد ليس لهم أي شيء اكثرهم قادمين من تركية وايران كيف يتصورون بتنهم شهب وهم اقوام مختلفة بالغة والتاريخ والموقع



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   11
  • (13) - محمد سعيد عبد الحسين المهناوي
    5/20/2017 8:43:38 PM

    من يتصور ان رئيس الجمهورية الحالي ، السيد معصوم ، وقبله مام جلال ، يفضلون العمل لمصلحة العراق فهو واهم ولا يعرف ما يدور ، في خوالجهم ، انهم يعملون وفق الاجندة الكردية ، لا بل يعملون على اضعاف حكومة بغداد ، ليس الان وهذا ديدنهم ... وليعلم القادة العراقيين ، ان تلك السياسات اصبحت مفضوحة ... يا اخوان انكم تريدون تاسيس دولة وهذا حقكم المشروع ، ولكن ليس العراق وشعبه من يقف حائلا دون تاسيسها ، بل جيرانكم الاخرين ، تركيا وايران ، التي تعاون قادتكم سابقا ولاحقا ، مع مخابراتها ضد العراق ، ونسيتم انتم كم قدم العراقيون لكم من عون ومساعدة ومحبة واحترام ، ولكن تقابلونهم بالجفاء والكبرياء والتبجح الفارغ... ليذهب معصوم وغيره الى ما يريده في دولة كردستان التي تعملون من اجلها لنرى ماذا سيكون مصيركم



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   1
  • (14) - مصطفى علي
    5/21/2017 4:00:14 PM

    الأكراد صار سنين يطمحون الى دولة مستقلة فلا يستغرب شخص من هكذا تصريحات



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •  


البحث بالموقع



نرحب بملاحظاتكم وملفّاتكم ومقالاتكم وتقاريركم
على العنوان التالي: almasalahiq@gmail.com