2017/10/06 13:14
  • عدد القراءات 8055
  • القسم : آراء

الغوا "الحداد العام" على طالباني بعد اغتيال العلم العراقي في السليمانية

بغداد/المسلة:  

طالب عراقيون على مستوى المواطنين والنخب، الحكومة الاتحادية بإلغاء "الحداد العام" على جلال طالباني، لاستهتار الزعماء الأكراد بالرموز الوطنية أثناء التشييع، فيما قررت عدة فضائيات عراقية "قطع" بث نقل مراسيم التشييع لغياب العلم العراقي عن المراسم.

ويمثّل غياب العلم العراقي عن مراسم التشييع، انهيارا أخلاقيا، قبل ان يكون خرقا بروتوكوليا، يغيّب قسرا، الرمز الذي يجمع كل العراقيين عربا واكرادا، وهو العلم، في نفاق سلوكي واضح، تعززه حقيقة المعلومات التي وردت الى "المسلة" بان طالباني توفي قبل يوم الاستفتاء، لكن المسؤولين الاكراد تعمدوا عدم الإعلان عنه، لتمرير الاستفتاء بهدوء وتجاوز أية عراقيل تحول دون إجرائه، ما يدل على ان الأطراف الكردية تتبادل الأدوار لمصلحة الانفصال، في الوقت الذي تتمتع به بالامتيازات الهائلة من أموال ومناصب.

وعلى اعتبار ان طالباني رئيسا سابقا لجمهورية العراق، بحسب المخاطبات الرسمية، فانه كان من المفترض ان يجري تشييعه في العاصمة بغداد، لكن النوايا الانفصالية والكراهية التي بدت واضحة لبغداد، دفعت الى غير ذلك.

وبدأت مراسم تشييع جنازة رئيس الجمهورية السابق جلال الطالباني، الجمعة، 6 تشرين الاول 2017، موشحة بعلم إقليم شمال العراق، بحضور رسمي وشعبي واسع، فيما غاب العلم العراقي "بشكل متعمد" عن التظاهرة، الامر الذي ترك الأسئلة عن السبب وراء ذلك، لاسيما وان القنوات الرسمية، ووسائل الاعلام المحلية، حتى الكردية منها، تطلق وصف، الرئيس "العراقي" الراحل، على الفقيد.

 واثار مراسم التشييع الجدل لدى العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد توشح الجنازة بعلم إقليم شمال العراق متسائلين عن النوايا السيئة التي يكنها الأكراد للبلاد التي تغدق عليهم بالامتيازات والمناصب.

وحسنا فعلات السلطات الاتحادية العراقية، بعدم السماح لأية طائرة من الوفود المشاركة في تشييع الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، ‏الجمعة‏، 06‏ تشرين الأول‏، 2017 بالهبوط في مطار السليمانية، أو أربيل، في تطبيق للحظر الجوي الذي فرضته الحكومة الاتحادية على الإقليم بسبب خرق رئيس الإقليم المنتهية لولايته، للدستور، بإصراره على إجراء الاستفتاء.

المسؤولون الأكراد الذي قرروا تغييب العلم العراقي عن المراسيم، لا يقلقون من تكاليف نقل الجثمان والتشييع الباهض الثمن، لانها ستدفع من قبل الميزانية الاتحادية، على رغم اغتيالهم العلم العراقي في السليمانية.

المسلة


شارك الخبر

  • 29  
  • 4  

( 21)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   24
  • (1) - مواطن عراقي
    10/6/2017 1:29:01 PM

    كل ما ارى مهزله من هذه المهازل التي يمكن ان تحدث فقط في عراق اليوم اتعجب كيف سيذكر التأريخ هذه الحقبه من تأريخ العراق بعد مئه او مئتين عام ...



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 4  
    •   26
  • (2) - مزهر
    10/6/2017 1:51:59 PM

    يا للخزي ! خسه ونذاله رءيس جمهورية العراق ينقل بطائره عراقيه الى السليمانية العراقيه لاكن يتعمد الاكراد بتغييب العلم العراقي ، زين هذا الأغبر معصوم رءيس العراق الحالي لماذ لم يصر على لف جثمان هذا الذي كلّف الدوله العراقيه ملاين الدولارات بالعلم العراقي ؟ ؟ صدق من قال ما بيهم ولا واحد شريف ، عمي هذوله مله مكروهه ، حاقده معدنهم نجس ، الكره والنذاله تجري في عروقهم ، ما بيهم واحد اشرف من الثاني ، لو كان طالباني شريفاً معتدلا كما يقول البعض لما كان يسمح لابنه ان يكرر بان لا شيء يربط الاكراد بالعراق عندما كان حياً متعافياً ..الشيء الوحيد الذي يمكن ان يقال عن طالباني انه كان ذكيا حيث استطاع بمكره ان يضحك على جميع العراقيين وينال تأييدهم للحصول على منصب رءيس جمهورية العراق والامتيازات التي تلت ، ما كان يقوله في العلن من ان العراق باقة ورد و كلام بعدم تاءييد الانفصال كله كذب وتمثيلية صدقها السياسيين الاغبياء العرب /// الاكراد منذ صغرهم متربين على كره العراق .. اذا كان طالباني وعاءلته وحزبه الذين يوصفون بالاعتدال وهكذا تعمدوا احتقار العلم العراقي ! فما الذي سيفعله مسعود وعصابته بعلم العراق ؟



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 6  
    •   28
  • (3) - مزهر
    10/6/2017 2:09:35 PM

    كان على العبادي ان يعلم ان هوءلاء الانذال لا يقدرون الجميل والاحسان والاحترام ،، ولم يكن إرسال طائره خاصه لنقل جثمان طالباني واجباً ، شهداء الحشد اطهر واشرف وانبل من طالباني لاكن ماذا قدم العراق لهم ؟



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   28
  • (4) - موت يلف الغمان
    10/6/2017 2:13:56 PM

    كاكا عرب ليش تزعل إنتوا كمش مال احنا،كلنا ثلاثة مليون وصار لنا اربع عشر سنة ناخذ نص ميزانيتكم ورئيسكم كردي كل هذا وتگولون إنتوا عرب مو كمش لعد شلون يصير الكميش يا خرنگعية يا مالكي ومقتدى وعمار وجعفري مسودنه وباقي الشلة التعبانة ،چوني كاكا زورباش



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 4  
    •   25
  • (5) - مزهر
    10/6/2017 2:34:23 PM

    ليش العراقيين مستغربين من تصرفات عاءلة وحزب طالبني !!!! . عند عودة طالباني من سفرته العلاجية التي كلفت العراق ملاين الدولارات توجه مباشرتاً الى السليمانية رغم انه كان لا يزال رءيس جمهورية العراق ! ومنذ ذللك اليوم لم يقوم طالباني او من يمثله بزيارة بغداد ولم يقم هو او من يمثله على شكر العراقيين ، رغم انه كان يتمتع بصحه جيده وكان يُستقبل وفود الزائرين ، وحتى قبل ستة شهور زار طالباني ايران . يا عراقين افيقوا من سذاجتكم طالباني واولاده وحزبه ليسوا اقل نذالتاً من مسعود واولاده وحزبه وليسوا اقل نذالتاً من معصوم وبناته .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   20
  • (6) - فاضل
    10/6/2017 3:14:15 PM

    لقد قلناها ونقولها للمرة الاف الكردي يبقى قذر ونذل وبذات .وليس له اي انتماء للعراق الذي اطعمه وعلمه وجعل منه انسان بعد ان كان كائن همجي متوحش .....ينقل على طائرة عراقية ليلف براية عصابات المافيا العنصرية البيشمركة ...اذا كانو السياسيين العراقيين العرب عندهم ذرة كرامة او وطنية يجب عليهم عدم الذهاب الى السليمانية ...بس اني اعرف سياسيينا يفتقدون للحس الوطني وكرامة رجال دولة .يحترمون دولتهم وعلمهم وحكومتهم ..لكن منين نجيب هيج زلم..منيييييين؟؟؟...هذة هي احدى النتائج الكارثية عندما يولى الاكراد هؤلء الزبالة مناصب حكومية ...اما ان الاوان لطرد كل الاكراد من جميع مؤسسات الدولة العراقية التي ينخرون بها ويودون تحطيمها لباء كيانهم على غرار الكيان الصهيوني وبدعم منه ...الا يكفي تشوية صورة العراق في الخارج من خلال السفارات العراقية التي يسيطر عليها الاكراد؟ الا يكفي دعم الاكراد للارهاب وتجنيد الارهابيين وارسالهم لوسط العراق وجنوبه ؟ الايكفي سرقة النفط العراق من قبل الاكراد ؟ الا يكفي سرقة كمارك المنافذ الحكومية من قبل الاكراد؟ الايكفي اقامة علاقت دولية بدون علم الحكومة المركزية ؟ الا يكفي قولعد اسرائيلية في شمال العراق ؟؟والكثير الكثير ...الاكراد قنبلة موقوته في جسد الدولة العراقية وعلينا تفكيك هذة القنبلة وتفجيرها في مكان بعيد مثل جبال قنديل او في مكان تواجدهم!!!!!!!!!!!!



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 5  
    •   18
  • (7) - فاضل
    10/6/2017 3:15:13 PM

    لقد قلناها ونقولها للمرة الاف الكردي يبقى قذر ونذل وبذات .وليس له اي انتماء للعراق الذي اطعمه وعلمه وجعل منه انسان بعد ان كان كائن همجي متوحش .....ينقل على طائرة عراقية ليلف براية عصابات المافيا العنصرية البيشمركة ...اذا كانو السياسيين العراقيين العرب عندهم ذرة كرامة او وطنية يجب عليهم عدم الذهاب الى السليمانية ...بس اني اعرف سياسيينا يفتقدون للحس الوطني وكرامة رجال دولة .يحترمون دولتهم وعلمهم وحكومتهم ..لكن منين نجيب هيج زلم..منيييييين؟؟؟...هذة هي احدى النتائج الكارثية عندما يولى الاكراد هؤلء الزبالة مناصب حكومية ...اما ان الاوان لطرد كل الاكراد من جميع مؤسسات الدولة العراقية التي ينخرون بها ويودون تحطيمها لباء كيانهم على غرار الكيان الصهيوني وبدعم منه ...الا يكفي تشوية صورة العراق في الخارج من خلال السفارات العراقية التي يسيطر عليها الاكراد؟ الا يكفي دعم الاكراد للارهاب وتجنيد الارهابيين وارسالهم لوسط العراق وجنوبه ؟ الايكفي سرقة النفط العراق من قبل الاكراد ؟ الا يكفي سرقة كمارك المنافذ الحكومية من قبل الاكراد؟ الايكفي اقامة علاقت دولية بدون علم الحكومة المركزية ؟ الا يكفي قولعد اسرائيلية في شمال العراق ؟؟والكثير الكثير ...الاكراد قنبلة موقوته في جسد الدولة العراقية وعلينا تفكيك هذة القنبلة وتفجيرها في مكان بعيد مثل جبال قنديل او في مكان تواجدهم!!!!!!!!!!!!



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   5
  • (8) - جاسم معاود
    10/6/2017 5:04:14 PM

    ومن قال بان الطالباني = البرزاني بالقذارة والنذالة والانتهازية الطالباني اكبر للوكي ومنحط حيث زوج ولداه من الصهاينة الامريكان



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   3
  • (9) - ت
    10/6/2017 9:34:04 PM

    كل يتعامل بأخلاقه الكبير يبقى كبير ولا يهمه فعل صغير او لئيم



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   3
  • (10) - الصريح
    10/7/2017 5:07:49 AM

    ها !!!!!! على أساس صديق السهل والجبل !!!! شنو ضربوكم بوري جماعة كاكا طالباني؟ يعني هسه انتم زعلانين علمود العلم؟ ارض العراق محتله من قبل مسعود وشلته وحضرتنا زعلانين عليهم ليش ما لفوا جثة طالباني بالعلم العراقي !!!؟؟ الأكراد يبيعون مليون برميل باليوم والفلوس تروح لجيوبهم ولا واحد اعترض باستثناء المالكي، واحنا زعلانيين والله يابا ليش مالفوا الرئيس الكردي بالعلم العراقي!. الأكراد لايسمحون للعراقيين بالدخول لشمال العراق الا بكفيل وحنا زعلانيين ليش مالفوا طالباني بالعلم العراقي!!؟؟ ولكم بلدنا راح ماعدنا حكومه بيها خير تتاخذ اجراء بحق هولاء الانفصاليين منتظره اردوغان النجس يتاخذ اجراء ضد الكرد !!! وأنتم زعلانيين ليش مالفوا جلال بالعلم العراقي!!؟؟ المشكله ليست بالطلباني او الطرزاني الصهيوني وإنما بالحكومة العراقيه الصوريه، ....



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   2
  • (11) - كاكا ازاد
    10/7/2017 8:55:41 AM

    اني اتحداكم تنشرون تعليق مال آني، لأن انتي عربي جذاب ماكو دمقرطية عندج، اني كردي اريد استقلال اني احب اسرائيل اني اكره عراق و اني أحجي وية إنتي كاكا عربي انتي ليش تزعلين انتي متي مال احنة، احنة زحكنة عليج كاكا عربي صار لنة نزحك عليج ورة سدام ليهسة انتي ما يفتهم لو انتي متي انتي هسان انتي شنو احنة سرنا فوك النخل من ورا النفت مال انتي و انتي بعدج متي و احنة نجناج من ورة و من كدام بس انتي فرهانة كاكا عربي يعني شبيج ماعندج عقل ماكو مخ لعد شكو براسج اكو خرة، كاكا مو دنزحك عليج صارلنا 14سنة نيج و بوك بيج من ورة و من كدام و انتي متحجين لازم فرهانة كاكا عربي طاحزج امداج يا متي مال احنة. و طاحز كل سياسيين العربي مال انتي و عاشت سياسيين كردي مال احنة . انتي متي شكو بعقلج خرة مو نجناج كاكا عربي من ورة و من كدام بس انتي فرهانة و متونسة عالنيح. هاي شبيج متعرفين تقرين كاكا عربي. طا حزج.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   0
  • (12) - محمد علي شهاب
    10/7/2017 10:19:34 AM

    سليم الجبوري والي مثلوا الحكومه ليش مانسحبوا من شافوا العلم واصلا حتى بهاي متفقين سياسه فاشله كل الي حضروا مراسيم التشيع عدهم الف جنسيه يعني مو عراقيين



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   2
  • (13) - محسن العزاوي
    10/7/2017 10:24:13 AM

    العلم العراقي .. يليق بنعوش الشهداء .. ولايليق بسواهم ، فلا تغضبوا .. ودعوا التاريخ يقول كلمته الأخيرة



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (14) - غسان العراقي
    10/7/2017 10:27:22 AM

    الئ كل من يقول ليش مالفو بعلم العراق والجواب علم العراق للشهداء فقط علم العراق للضحو بروحهم لاجل هاذ الوطن علم العراق للجابو عمرهم يقاتلون ونايمين بالتراب علم العراق غالي وما يلف الرخيص علم العراق لابنائه فقط وليس للكضو عمرهم نايمين ومحد شافهم وهمه ياكلون بخير العراق ف لحد ينزعج علم العراق غالي وما يلف بس الغالين



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   2
  • (15) - Muhamad Almadhaje
    10/7/2017 10:28:44 AM

    التابوت وصل ملفوف بعلم كردستان للسليمانية، بينما وصلت فواتير المستشفى لبغداد حتى تندفع من ميزانية الدولة الاتحادية جدا جدا، حالها حال رواتب مام جلال وزيباري وزوجته ومعصوم وبناته والالاف من قوات البيشمرگة التي تشهر السلاح بوجوهنا اليوم



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   3
  • (16) - Thaer Thaer
    10/7/2017 10:31:06 AM

    لان العلم العراقي فقط للعراقي دما وشرفا فقط من يستاهله مًو ياهو الجان ينلف بيه اكو شهداء هي من صنعت قيمه ذالك العلم 🇮🇶عز وافتخار.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   3
  • (17) - علي الشمري
    10/7/2017 10:32:04 AM

    الافضل ان يلف بعلم اسرائيل لان ولائهم لها وهي الوحيدة التي تقف مع مسعور ولااعتقد ان الحكومة العراقية ستتأخذ موقف من الانفصالين الجدد وحتى ان اصدرت او زودت عقوباتها.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   2
  • (18) - خالد وليد
    10/7/2017 10:50:18 AM

    مفروض هالامر لايعطى اهمية لانه ببساطة ليس له اهمية نحن نعلم انه لم يكن رئيس للعراق بل لحزبه لكتلته لقوميته وكفانا نعيش الوهم ونكثر الكلام هنا وهناك لم يختاره الفقير العراقي رئيس له بل المناصب والاحزاب واعضاءها السراق عندما جلسوا يتقاسمون وطن بمناصبه بأمواله بأرضه فعلوا ذالك عذرا والرحمة له ولغيره لان الاموات لاتجوز عليهم سوى الرحمة العراق رئيسه هو الفقير والشهيد فقط علم العراق فخر له قدسية ومكانة خاصة لايمسه ولايلف فيه الا من يستحقه الشهداء الذين يقتلون من اجل وطنا هم اولى به وهم كفاية لهذا العلم



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   0
  • (19) - اميد الجاف
    10/7/2017 11:22:12 AM

    كان خطا من الذين قاموا بعدم استعمال العلم العراقي الى جانب علم كوردستان ، وكان هذا راى معظم الأكراد في التواصل الاجتماعي ، وانى ارى بان رد الفعل أيضا خطاء من جانب شيعة العراق . و السوءال الذى يحيرني ، ما هو مصلحة شيعة العراق فى معادات الكرد ؟ هل انها أوامر من ايران لمنع الاستقرار ؟ لماذا لا يتفقون مع الكرد و استعمال قضيتهم ضد تركيا و العيش بسلام ؟ فهل تثقون بتركيا في حين جميع دول العالم لا يثق باردوگان ، فارض الجنوب أغنى بقعة ارض في العالم ، لماذا لا تبنون بلدكم في الجنوب والوسط و تدعون الكرد جارا لكم ، ما الذي جنيتموه من عراق خططه الاستعمار البريطاني ؟ الم تكن ضد مصلحة الشيعة في العراق؟



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   0
  • (20) - محمد علي الملكي
    10/7/2017 2:33:12 PM

    1. فرض إرادة الكرد يصب لصالح دولتهم المزعومة بنقل الجثمان الى السليمانية دون بغداد 2. الخطوط الجوية العراقية هي من تقوم بالواجب بعد حظر الطيران 3 لف العلم الكردي امر طبيعي لان جلال مناضل كردي والضمير الشعبي الكردي يعلم أن طالباني لم يعترف بالعلم العراقي إلا عام 2003 وفي السليمانية حاليا لا تمثيل للعراق لا قبل ولا بعد بحسب الترويج الكردي اعلام مضاد 4. فرض على جميع المعزين المشي والتشيع وراء العلم الكردي دلالة للشعب هذه دولتكم وهذا رمزكم القيادي. 5. اشارة في غاية الإعلام الاحادي يصور لشارع كردستان آلية تشيع شهداء البيشمركه بنفس علم الدولة ونحن فرضنا أن يتم التشيع على أرض دولتكم الجديدة دعم شعبي مجاني 6. فتح المجال للخطوط الجوية الدولية والعربية والمحلية لتقديم التعازي في أرض السليمانية وهذا باب من أبواب الاعتراف بالدولة الكردية 7. عدم حضور المعزين من القيادات العراقية السياسية سيجعل الجميع بحرج شديد في حال الحضور الى السليمانية 8. خطأ كبير وقع به الإعلام العراقي وخاصة شبكة الإعلام العراقية بنقل تصوير العزاء مباشر كل هذا الي قدمته بغداد واستحيفو بالكذب يقدمون رفع العلم على الجثمان او على الاقل احترام لفؤاد معصوم كونه رئيس جمهورية



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (21) - كامل علي
    10/7/2017 5:42:34 PM

    كل واحد يتعامل بآخلاقة واتصور هسة حتى الاعمى والاطرش عرف شنو اخلاقهم وشنو نفسيتهم



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •  


البحث بالموقع



نرحب بملاحظاتكم وملفّاتكم ومقالاتكم وتقاريركم
على العنوان التالي:
almasalahsources@gmail.com