2016/03/10 15:37
  • عدد القراءات 3723
  • القسم : بروجكتر

الفتلاوي تصف الاتفاق النفطي مع حكومة الإقليم بـ"النكبة الوطنية"

 بغداد/المسلة: وصفت النائبة عن ائتلاف "دولة القانون" حنان الفتلاوي، الاتفاق النفطي مع حكومة إقليم كردستان بانه "نكبة وطنية".

وقالت الفتلاوي في حساب يحمل اسمها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ان الاتفاق "يقضي بمنح 500 مليون دولار الى الإقليم مقابل 150 الف برميل".

وكانت وزارة النفط أعلنت الجمعة الماضي، اتفاقاً بين حكومتي بغداد وأربيل يَقضي بقيام الحكومة الاتحادية بتحويل مبلغ 500 مليون دولار إلى حكومة الإقليم فيما تقوم الأخيرة بوضع ِ 150 ألف برميل نفط خام يوميا بتصرف الحكومة الاتحادية.

وتابعت "نفرط بمليون برميل من انتاج كركوك والموصل والمناطق المتنازع عليها ونقبل بـ 150 ألف برميل".

وفي حين أشار محللون سياسيون لـ"المسلة"، ان التوصل الى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان بشأن العائدات النفطية، سيؤدي الى تحسن ملموس في العلاقة بين بغداد واربيل، وينظم تقسيم الثروة النفطية

بعدل وانصاف، الا ان الفتلاوي ترى في الاتفاق "ظلما" و"اجحافا" لاسيما لمحافظات الوسط والجنوب.

وحول استضافة مجلس النواب لوزير النفط، قالت الفتلاوي ان "الجلسة شهدت اشادة وتشجيع من قبل النواب الكرد على الخطوة التي اعتبروها مباركة".

وتابعت "رغم ان الرئيس لم يعطني سوى دقيقة واحدة للسؤال قدمت مجموعة اسئلة لم احصل على اي اجابة لها.. وخرجت وانا على يقين ان الاتفاق المبرم هو عبارة عن (نكبة وطنية)".

ووصفت الفتلاوي الاتفاق بانه "قسمة ضيزى".

وزادت في القول "الاتفاق لم يتطرق الى نفط كركوك الذي هو تحت سيطرة الاقليم والذي حرم العراق من 600 ألف برميل".

وأكد وزير النفط عادل عبد المهدي، السبت، على أن "الاتفاق النفطي بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم سيرفع إنتاج النفط العراقي"، مشيرا الى أن "المحافظات غير المنتِجة للنفط ستحصل على جزء من الواردات النفطية للمحافظات المنتجة. وأن ذلك من شانه تحقيق العدالة بين الجميع".

وتساءلت الفتلاوي "نفط المناطق المتنازع عليها ما هو مصيره ؟ وباقي الـ150 ألف الاخرى التي يصدرها الاقليم اين هي؟.

 وقالت ان "اتفاقا شفهيا وغير موقع لن يكون ملزما، ولماذا لا يكون للبصرة نفس الحق بان تصدر نصف الكمية لنفسها وتعطي للحكومة النصف الاخر؟".

واعتبرت الفتلاوي ان "حل المشاكل مع الاقليم يجب ان لا يظلم محافظات الوسط والجنوب وان يكون التعامل مع كل اجزاء العراق بنفس الطريقة".

 وكان مؤيدون لائتلاف "دولة القانون"، استقصت "المسلة" أحاديثهم، قالوا ان النائبة حنان الفتلاوي، أصبحت "عبئا" على الائتلاف بسبب اجندة "الفتنة"، وشق الصف، التي بدأت تنفذها منذ تشكيل الحكومة الجديدة، فيما وصف مراقبون للشأن السياسي، الفتلاوي بانها "مها الدوري"، جديدة تتقمص دور "خالِف تُعرف".

 واكد ذلك القيادي في حزب "الدعوة" الإسلامي، والنائب عن ائتلاف "دولة القانون"، علي العلاق، بالقول بأن "النائبة الفتلاوي بدأت تتقمص وتتظاهر بدور المهتمّة بالشعب". وتُركز الفتلاوي في هجومها على الكتل السياسية ونوابها، الذين أبدوا تفهما للتغيير الحكومي، والذي أثمر عن تولي حيدر العبادي مهمة تشكيل الحكومة.


شارك الخبر

  • 54  
  • 5  

( 13)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 5  
    •   63
  • (1) - سمر
    11/18/2014 5:18:08 PM

    وصمة عار على جبين من وقع ذلك الاتفاق على سرقة الوطن والشعب لصالح برزاني ومصالح الانتهازين والله نحلف براسج ست حنان الفتلاوي انتي وست عالية نصيف بارك الله بيكم والي يمسج بماي نمسه بن... على حلكه



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   15
  • (2) - محمد
    11/18/2014 7:53:37 PM

    اصحوا ايها المغفلون اصحوا من نومكم لتروا كيف ان الشعب يذبح باسم الحرية وكيف ان الشعب يسرق وتنهب خيراته باسم الديمقراطية والمقبوليةواللحمة الوطنية وغيرها من المصطلحات التي ادخلت واخترعت في العراق واضيفت الى القاموس السياسي الجديدوالعجيب في العراق بعد سقوط النظام الفاشستي لقد وصلت السذاجةبالسياسيين الذين لايفقهون شيئا في السياسةاو ان مصالحهم الشخصيةتقتضي ان يباركوا الاتفاق المذل مع طاغية كردستان اسالكم بالله ان قراتم التاريخ هل رايتم طاغية من الطغاة التزم بوعد او عهد . تحية للاصوات الشريفة والمدويةللسيدة الفتلاوي وامثالها ويبدو انه لم يبقى في العراق رجال لانهم باعوا ذممهم وينطبق عليهم قول الله جلت قدرته عن قوم اشتروا رضا المخلوق في سخط الخالق فبشرهم بعذاب اليم .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   9
  • (3) - مواطن عراقي
    11/18/2014 11:07:20 PM

    يادكتوره حنان ببساطه هم يجيدون السياسه ويستخدمونها بدهاء لتمشية مصالحهم ونحن لانجيدها لذلك هم يفوزون علينا في كل جوله . ولا عزاء للخاسرين .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   12
  • (4) - كلكامش
    11/19/2014 12:31:52 AM

    سبحان الله. من يقول الحق ويدافع عن الشعب يصور على انه عبئا! اين الثرى من الثريا في مقارنتكم بين حنان الفتلاوي ومعا الدوري. على الاقل الفتلاوي تتكلم بأدب وتدافع عن المظلومين ولم تقف ضد تسليح الجيش او ترفع علم الجيش السوري الحر او ترمي الناس بالباطل. نعم ان الفتلاوي عبئا على الخونة واللصوص وبائعي الذمم ومنعدمي الضمير. هل من الحق ان يستحوذ البرزاني على نفط كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها؟ هل من الحق ان يهرب النفط وتوضع ايراداته في حسابات الساسة ا.......................................



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   16
  • (5) - ضياء العراقي
    11/19/2014 5:16:18 AM

    من المؤكد أن غالبية أعضاء التحالف الوطني يعتبر أن الأخت حنان الفتلاوي اصبحت عبئا عليه ولكن بالتأكيد أن الاخت حنان الفتلاوي تبدوا انها تسير على مقولة الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام حين قال لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه !!!!!!



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   12
  • (6) - علاء
    11/19/2014 6:58:53 AM

    اذا ما تقوله الفتلاوي صحيحا فحقا سيكون ظلما علي شعب المحافظات الوسط و الجنوب و يجب علي الحكومة ان تدرك بان الاقليم سينتهض اي فرصة لنفسه و لا يهمه ان يتضرر شعب العراق



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 4  
    •   2
  • (7) - صلاح
    11/19/2014 7:40:13 AM

    كل الكردلم يتمكنون من اشباع .................................



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 13  
    •   2
  • (8) - مصعب
    11/19/2014 10:03:30 AM

    الأخت النائبة، انتاج العراق من النفط 3 مليون برميل يوميا، وانتي قرعتي رؤوسنا بان الأكراد والعرب السنة يأكلون من نفط الجنوب وان تسعين بالمئة من نفط العراق يأتي من جنوبه لتخريج اليوم وتقول ان ثلثه ينتجه في كركوك والموصل، فإنني .....................



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   4
  • (9) - العبيدي
    11/19/2014 8:29:13 PM

    مع كل الاسف يقف موقع المسلة هذا الموقف الغير منصف من الدكتورة الفتلاوي ..وهذة هي ليست المرة الاولى التي يذكر فيها الموقع انها مها دوري جديدة (ولو كما تطرحه المسلة بذكاء وكانما الاخرين هم الذين يقولون ذلك لكن العتب على المسلة لماذا تعيد وتصقل ما يقوله الاخرون بحجة (نقل خبر) ..اليس من المعيب ووعدم الانصاف هذة المقارنة الغير عادلة؟ ....لماذا؟ لانها تقف بوجه العنصريين الحرامية ,وتقول الحق..انها فخر المرأة العراقية واخلص برلمانية لمبادئها ولمطالب وحقوق الشعب العراقي



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   2
  • (10) - د. اياد الجصاني
    11/20/2014 3:20:47 PM

    الى الدكتور حيدر العبادي قراراتكم المصونة يا سيادة الرئيس ! * بقلم : الدكتور اياد الجصاني ملاحظة : - نشرت هذه المقالة في عدة صحف راجيا ان تنشر او ترسل كتعليق على موضوع اتفاق النفط ايضا في مقالتي المنشورة بداية هذا الشهر في صحيفتكم الكريمة وفي عدة صحف اخرى بعنوان " هل سيمجد العراقيون السيد حيدر العبادي مثلما مجد النمساويون المستشار برونو كرايسكي ؟" ذهبت فيها الى ابعد حدود التفاؤل بخطوات ومؤهلات السيد رئيس الوزراء العبادي وانه سيمجد من قبل العراقيين بعد القضاء على عصابات الدواعش واعوانهم وبعد ان يعمل يدا بيد مع وزرائه والمسئولين في حكومته على اعادة الامن الى ربوع العراق وضرب بؤر الفساد في جميع اجهزة الدولة . ان القرارات التي صدرت عن حكومة السيد العبادي بخصوص اقالة العديد من الضباط على التقاعد لابد ان تكون مدروسة وثابتة لا رجعة فيها لا كدليل على قوة رئيس الوزراء فقط بل وكدليل على اهتمامه وثقته بجدوى القرارات الصادرة عنه واحترامه لها بانها قرارات نهائية ومستندة على وقائع ومدعومة بالحجج والبراهين . ولقد اعجبنا بصدور هذه القرارات بهذه الكمية والنوعية وخصوصا القرارات التي توخى السيد الرئيس منها تغيير الوجوه في القيادات الحساسة في الجيش . ولكن للاسف ان ما جاء بخصوص اقالة الكثير من هؤلاء الضباط ، ان صحت الاخبار كما يشاع ، هم مازالوا في مناصبهم ويرتدون ملابسهم العسكرية كما لم يميز منهم الضباط الذي خانوا الوطن بعد ان سلموا الموصل واستسلموا للعدو وهربوا من ارض المعركة . علما ان الفريق رئيس الاركان بابكر الزيباري الذي اعلن عن اقالته ضمن القرارات مع معاونيه ، جاءت الاخبار، كما صرح الفريق نفسه شخصيا ، تكذب خبر اقالته وانه باقي في منصبه ، ان صح ذلك رسميا ، قبل ان يشير ويؤكد القائد العام للقوات المسلحة السيد العبداي الى تراجعه عن القرار الخاص باقالة الفريق الزيباري وهو الامر الذي يدلل على عدم احترام قراراته . وما زال الغموض يكتنف الموضوع ، ولا من اشارة اليه من قبل حكومة السيد العبادي حتى اليوم . وكان من باب الادب والاحترام عدم تخطي وتجاوز المراجع وان على الفريق الزيباري الانتظار لكي ينظر السيد القائد العام اولا بخصوص قرار اقالته والعودة عنه وله ان يتخذ الامر اللازم في هذا الشان ولكن للاسف الشديد سبق تصريح الفريق الزيباري اي اعلان يصدر من السيد العبادي بخصوص تراجعه عن قرار اقالة السيد الزيباري . ولاشك ان مثل هذا السلوك يعبر عن اجواء الغطرسة والاستخفاف بقرارات رئيس الحكومة او يقع ضمن الاتفاقات السرية ما بين الاطراف المتعاقدة . ومن هنا نسال السيد العبادي هل عرف ما ستقوله الجماهير العراقية حول هذا الموضوع ، ان كان حقيقة ، وما سيردده الشارع العراقي بهذا الشان ؟ او ماذا سيقول القادة الشامتون في الجيش ؟ ولو كنت في مكان السيد العبادي لبقيت مصرا على احترام صدور قراراتي وعدم التراجع عنها حتى لو كلفني الامر تقديم استقالتي حتى يضرب المثل في قوة السيد العبادي وشخصيته في تاريخ العراق التي اشاد بها الكثيرون . فاين هم اذن قادتنا الذين يضرب بهم المثل في القوة واحترام الشخصية والنجاح في العمل؟ . لست هنا بصدد الاساءة لشخص السيد العبادي او للسيد الزيباري وغيره من القادة وطبيعة عملهم بالذات فلربما لبعضهم مواقف وطنية ايجابية ولكن بقاء الشخص في نفس المكان الحساس لفترة طويلة هو دليل على احتكار المناصب وتوزيعها حسب المحاصصة الكريهة وهو الفساد بعينه بعد ان عمت الاخبار عن شراء المناصب بملايين الدولارات في الدولة . وانا حزين على السيد العبادي الذي كنا وما نزال ننتظر منه ونأمل المزيد من صدور مثل تلك القرارات لتشمل الداخلية والاستخبارات وغيرها من اجهزة الدولة الحساسة التي عشعش فيها الفساد . ان تراجع السيد العبادي عن قراره المشار اليه ودون الاعلان عنه ، ان كان حقيقة ، يعتبر كبوة لفارس دخل الحلبة بقوة وسيخرج منها مكسورا لا قدر الله وسوف يحيط قراراته القادمة عموما بالشك والريبة للاسف مستقبلا . فهل يا ترى ان الغموض الذي رافق هذا الموضوع كان مطلوبا وجاء مفروضا على حكومة السيد العبادي ومن ضمن الشروط المتفق عليها في اتفاق النفط الجديد المعلن عنه هذا اليوم ما بين وزارة النفط وحكومة كردستان وهو الاتفاق المشكوك في دستوريته لانه اتفاق كما يظهر لنا من شروطه كما لو انه اشبه بمعاهدة بين دولتين ذات سيادة لتنظيم تقاسم الثروة او الحدود بين الدولتين من الناحية القانونية ؟ اطالب كمواطن عراقي مختص في شئوون النفط والقانون الدولي الن يطلع الشعب العراقي على بنود الاتفاق دون تاخير !! * عضو نادي الاكاديمية الدبلوماسية فيينا - النمسا eyadaljassani@hotmail .com



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   1
  • (11) - علاء
    11/21/2014 8:16:09 AM

    ليش مو المالكي جان رئيس الحكومه والفتلاوي جانت من القيادين البارزين في الدوله ليش هملوا الوسط والجنوب وبالاخص المحافظات الغنيه البصره العماره وغيرها اسوة بقيادة الكرد مو اهتمو بالحزب وعافوا العراق بس احنه العتب مو عليهم لان ذوله نكرات العتب علئ بعض من الناس جعلت نفسها ابواق للمالكي وزبانيته ونسواهلهم العراقيين اصحوا ياشيعه والله اذا بقيتم علئ هذه الافكار فسوف تكونون ضحيه لهؤلاء المنتفعين من جراحات الشعب المظلوم لك الله ياوطني



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   3
  • (12) - العراقي
    11/21/2014 8:30:26 AM

    ان ماتقدمه حكومة العبادي من تنازلات على المستوى المحلي اوالدولي شئ متوقع نظرا للطريقة التي تشكلت بهاواعتقدان هناك الكثيرمن التنازلات سيقدمهاالعبادي من اجل ارضاء حلفائه الذين جاءوا به الى الحكم وايدوه قبل ان يباشر مهامه وان الاتفاق الاخير مع الاكراد ضمن قائمة التنازلات التي سيقدمها العبادي وان مصلحة الاكراد في هذا الاتفاق ضاهرة للعيان لا لبس فيها وان الاكراد وافقوا عليها لانها ابرمت حسب مايريدون والا فانهم يهددون بعدم وقوفهم مع العبادي ولكن هذه التنازلات الداخلية قد نجد لها مبررا نقنع به عامة الشعب ونصوره على انه انتصار لحكومة العبادي في حل الخلافات الداخلية ولو على حساب المال العام لانه في النهاية ليس من جيب العبادي وفي الختام لدي نصيحة للعبادي وهي ليكن في علمك ان التاييد الذي تلقاه من بعض الاطراف الداخلية او الخارجية ما كان ليحصل لولا ان قراراتك تصب في مصلحتهم وليس في مصلحة الشعب وستثبت لك الايام ما كنت جاهلا



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (13) - Sam
    11/21/2014 11:46:35 PM

    العراق يسير في اتجاه التقسيم أمريكا تريد ان تزرع دوله تعترف باسراءيل تكون قريبه من ايران والعراق بعد ان فشلوا بإسقاط بشار د حنان كلامها يعكس وجه نظر معظم العراقيين وهي تعلم ان اتفاق النفط هو البدايه. في هذا الزمان الذي يقول الحق مذموم



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •