2016/06/19 18:25
  • عدد القراءات 4886
  • القسم : ملف وتحليل

العتبة الحسينية: ليس هناك خطة لتغيير اسم محافظة بابل

بغداد/المسلة: اصدرت العتبة الحسينية توضيحا بخصوص الاخبار عن تغيير اسم محافظة بابل. فقد اعلن عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان الامام الحسن السنوي المركزي الذي يقام برعاية الامانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية في بابل بان المهرجان يهدف بالدرجة الأولى الى احياء ذكرى ولادة الامام الحسن عليه السلام وتسليط الضوء على كرم أهالي مدينة بابل باستقبالهم للملايين من زوار مرقد الامام الحسين عليه السلام سنويا.

وقال علي كاظم سلطان في تصريح ان العتبتين المقدستين ليس لديها مساع لتغيير اسم المدينة الرسمي بل لتسليط الضوء على كرم أهالي المدينة باحتضانهم للزائرين .

ويتنافي تصريح كاظم مع الخبر  الذي نشره موقع العتبة حول السعي الى تغيير اسم محافظة بابل واستبداله باسم "محافظة الامام الحسن".

 وكانت موقع العتبة قد افاد بان اللجان التحضيرية في العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية لاطلاق فعاليات المهرجان السنوي المركزي بنسخته التاسعة لتجديد الدعوة لتغيير اسم محافظة بابل الى (مدينة الامام الحسن عليه السلام)، وفق متابعة "المسلة".

ووفق اللجنة التحضرية فان سبب ذلك يعود الى ان "مدينة بابل هي محط ركاب الزائرين الوافدين من مختلف اصقاع العالم باتجاه كربلاء، فضلا عن خصوصيتها بكونها مدينة عرفت بكرم اهلها المستمد من كرم الامام الحسن عليه السلام" وفق اللجنة.

وقال علي كاظم سلطان عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان ان اللجان التحضيرية استكملت كافة التحضيرات الخاصة بالمهرجان المزمع انطلاق فعالياته يوم الاثنين 14/ رمضان الموافق 20/ 6 /2016 في مقام (رد الشمس) وسط مركز مدينة بابل ولمدة ثلاث ايام متتالية تيمنا بحلول ذكرى ولادة الامام الحسن وبمشاركة دولية ورسمية ومحلية.

واضاف ان المهرجان سيستهل فعالياته بافتتاح مدرسة الامام الحسن الدينية في مركز المحافظة التي يشرف عليها شعبة المدارس الدينية التابعة لقسم النشاطات الثقافية في العتبة الحسينية المقدسة، فضلا عن اقامة المحافل والامسيات القرانية والقاء البحوث العلمية بمشاركة باحثين من خارج العراق، الى جانب اقامة معارض للكتب والصور والفن التشكيلي والخط واللوحات الفنية التي تتمركز حول اهمية محافظة بابل وولائها العميق وارتباطها باهل البيت عليهم السلام.

وقال سلطان، وفق موقع العتبة الحسينية، ان المطالبة بتغيير اسم محافظة بابل جاءت بناء على دعوة وجهها اية الله السيد محسن الحكيم في زمانه بان تسمى كل محافظة من محافظات العراق باسم احد ائمة اهل البيت، كونها الدولة الوحيدة في العالم التي اختارها الله لتضم قبور (6) من المعصومين من ائمة اهل البيت.

 

 

 


شارك الخبر

  • 7  
  • 12  

( 11)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 42  
    •   30
  • (1) - فاضل
    6/19/2016 6:43:46 PM

    وما علاقة محافظة بابل بالامام الحسن عليه السلام؟؟؟؟ لم يذكر في هذا الخبر لا مبرر منطقي ولا تاريخي ولا ديني واحد لاستبدال اسم المحافظة !!! ثم ان المحافظة تعج بمشاكلها وازماتها والفساد المالي والاداري يعصف بحكومتها المحلية ودوائرها الرسمية ..ثم هل يعلم الداعين لاستبدال الاسم ماذا يعني هذا ؟؟وما التبعات والاجراءات والمشاكل التي ترافق تغيير الاسم ؟؟ الله يرضى عليكم يكيفينا مشاكل ولو بالمحافظة خير خل تحل مشاكلها. وخلينا نركز على مصايب المحافظة ولا نلهي الناس عن متابعة مشاكلهم ومشاكل المحافظة ....



    حسن
    6/19/2016 9:51:11 PM

    ليس اقتراح محب اخي الكريم ولكنه اقتراح للئيم ذهب الى الدوحة والتقى بموزة واقترح هذه الفتنة لكي يشعلها لانه خسر كلشئ

    أحمد النجف
    6/19/2016 11:47:01 PM

    راح يضيع البلد من جراء هذه التصرفات الغير صحيحة وأنا على يقين بأن العتبة المقدسة ترفض أي أجراءات أو تغييرات نتاجها الأزمات والمشاكل الطائفية...المشكلة هي في الناس الجهلة الطائفيين..

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 47  
    •   23
  • (2) - ابو رامي
    6/19/2016 8:12:37 PM

    يا اخوان هذا تلاعب خطير بتأريخ بلد عظيم كالعراق! بابل من اقدم مدن العراق.. بابل حضنت مختلف الحضارات القديمة قدم التأريخ , ومع احترامنا واكبارنا لامامنا الحسن ولكافة الآئمة عليهم السلام لكن هذا خروج عن العرف والتقاليد والنظام والتأريخ..يا اخوان لا تسلخوا التأريخ من محتواه ولا تشوهوا الحقائق لمجرد عواطف لا أكثر ولنسأل انفسنا سؤالا جريئا فنقول يا ـثرى من هو الامام الحسن وماذا قدّم للانسانية وماذا بنى في سلّم الحضارة ..ما هي منجزاته وما هي مؤلفاته وما هو الارث الذي خلّفه؟ أنا شخصيا انتمي لعائلة شيعية وكنت في شبابي من اشد الملتزمين بالزيارات والمجالس الحسينية ومن أشد الموالين للأئمة لكن بمرور الزمن وتقدم العمر والخبرات جعلني اسأل نفسي كل هذه الأسئلة وغيرها فلم أجد لها جوابا مقنعا..أخيرا ليس لي إلاّ ان اقول يا اخوان اتقوا الله واحترموا شعبكم وتأريخه العظيم ويكفي ان اقول لأي اجني في الخارج انا عراقي اعرّف نفسي بأبن بابل وسومر وعشتار ونبوخذنصر فهي اسماء لامعة وتاريخ عظيم ولكني لو قلت انا من بلد علي او الحسن او الحسين أو أي امام آخر فلن تجد له اثرا ولا حسا ولا شيء والسبب الناس هنا يؤمنون بالتراث وما هو ملموس بين ايديهم ولا شأن للعواطف اطلاقا في مثل هكذا امور.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 23  
    •   1
  • (3) - محمد سعيد عبد الحسين المهناوي
    6/19/2016 8:52:13 PM

    نحن بحاجة الى التهدأة وليس الى التصعيد الطائفي. يشرفنا تسمية الامام الحسن عليه السلام ، ولكن ابقاء اسم المحافظة كما هي وعرفها العالم ، افضل ، كما يوجد فيها من السنة ايضا ، في مدينة الحله وفي جرف الصخر وفي المسيب وفي الاسكندرية ، والحصوة.... اعتقد ان تغيير اسمها سوف يحشد اولئك ذوي الحقد الطائفي ... ورجاءنا وتوسلنا للعتبتين الحسينية والعباسية ، ان تعيدا النظر وتتوقف عن ذلك ... لان الظرف لا يسمح . لا بل يجب اللجوء الى الاستفتاء بين الاهالي ، وان صوت لصالح ذلك 75% فاكثر ، يصار الى تغيير الاسم .... اسم بابل تاريخي ايضا ، ولا يحول دون بقاء المحافظة تتمتع بكرم اهلها وخلقهم العالي... ادعو الله ان يديم العقل والحكمة ، ونامل من ممثلي المرجع الاعلى ادام الله ظله الوارف ، التدخل لوقف اهذا الامر تحسبا للتصعيد الطائفي المقيت



    مواطن
    6/20/2016 8:33:28 AM

    المعلق المهناوي نمرة 3: سيدي العزيز ما علاقة السنة والشيعة والمسيب وجرف النصر( وليس الصخر حتى تعرف انك ليس مهناوي وانما ...) وكيف ادخلت هذة القضية بالطائفية؟؟ ..وهل كانت طائفية عندما غير اسم المحافظة من الحلة الى بابل ..ماهاذا الهوس الطائفي ؟ يعني كل ما يتفوه به الشيعي تتهمونه بالطائفية ؟..اوهل الحسن ابن على ابن ابي طالب عليهم السلام شيعي او سني ؟؟ اما الحديث عن النسبة المئوية فأن تحدثت هكذا فنقول لك المحافظة محافظة شيعية وهناك اقلية سنية لا تذكرعدديا ودع الشيعة يسمون مدنهم كما يشاءو!

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 17  
    •   1
  • (4) - داخل السومري
    6/19/2016 11:02:53 PM

    يا ابناء الرافدين هذه محاولة جديدة من اصحاب العمائم لطمس حضارة وادي الرافدين العريقة فلا يجوز السكوت عنها ابدا. يا اصحاب العمائم ان العراق سومري اكدي بابلي آشوري فلا تتجاوزوا على حضارتنا العتيدة فانها ستكتسحكم انتم وجهلكم وتخلفكم وحرمنتكم. يا عراقيون كفاكم سكوتا لقد بلغ السيل الزبى.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 14  
    •   2
  • (5) - مهند
    6/19/2016 11:21:46 PM

    مادخل الدين بالاسماء والله انكم بعملكم هذا ماهو الا اسائه للامام غليه السلام وكل من يفكر بتغير اسم بابل ماهو الا غبي ارعن



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   21
  • (6) - صافي
    6/20/2016 12:46:47 AM

    اعتقد ان الخير ملفق لان الشيعة فخورين ببابل وهم الورثة الشرعيين ببابل.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 15  
    •   3
  • (7) - طلعت جميل
    6/20/2016 3:46:08 AM

    ولماذا محافظة بابل ؟؟ محافظة واسط ايضا تستقبل ملايين الزائرين لزيارة الامام الحسن عليه السلام من ظمنهم الايرانيين والباكستانيين والافغان وهؤولاء قدروا العام الماضي بحدود 8 مليون زائر . ماذا تريدون من العراق بحق الامام الحسن والامام الحسين عليهم السلام .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   18
  • (8) - صافي
    6/20/2016 6:00:16 AM

    ما اسهل خديعة السذج الخبر مجرد دعاية مغرضة.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   17
  • (9) - علوان العراقي
    6/20/2016 7:25:29 AM

    الخبر مجرد دعاية صفراء مغرضة اطلقها احد المسمومين وتلاقفها احد العاملين في الموقع الالكتروني للعتبة الحسينية كمحرر اخبار وادرج الخبر ضمن النشر بدون ان يتحرى صحته او ينشد اصل المعلومة مما اربك المشهد كون المتلقي في الانترنت وجد الخبر منشور في موقع العتبة الحسينية والتي تعتبر مصداقيتها عالية لدى جمهورها فالامر يا اخوان لا يحتاج هذه التأويلات والتحليلات وادرجوا الخبر ضمن خانة تصرف زعطوطي اي زعطوطي لا اقل ولا اكثر وذلك للتشويش على انتصاراتنا في الفلوجة وغسل عارها.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   27
  • (10) - باسم
    6/20/2016 1:21:35 PM

    الى الحمر المستنفرة لم ولن تتدخل العتبة المقدسة بهكذا أمور،وهذا تلفيق لتحريك الحمير من اصحاب الاقلام المبغضة لآل البيت سادات البشر وسادات الجنة،فيا حمر ما قيمة بابل امام كريم ال البيت بل ماقيمة العراق والعالم امام شسع نعل الامام الحسن ع،اللهم اشهد أني على هدى الامام الحسن وهدى جده ص وأبيه وأمه وأخيه ،اللهم اشهد أني سلم لمن سالمهم وحرب لمن حاربهم،أما كل حمار كتب ولو حرف واحد ضد الحسن الزكي ع فأقول له ؛تعساً لمنْ شفعاؤه خصماؤه وكفى.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   18
  • (11) - كريم الحلو
    6/22/2016 1:17:07 AM

    طابور خامس حقير يطلق هكذا خزعبلات بين الحين والآخر الهدف من إشغال المجتمع بتفاهات وفتن وكراهية ليس وقتها ودمائنا تنزف وقوافل شهدائنا تترى لعن الله من أقام الفتن في بلادنا !



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •