اضغط على الصورة لرؤيتها بحجم اكبر
2016/03/10 15:37
  • عدد القراءات 421571
  • القسم : سياسة

"المسلة " تنشر جدول الرواتب والعلاوات السنوية حسب التعديل الجديد

تنشر "المسلة " جدول الرواتب والعلاوات السنوية حسب التعديل الجديد حيث تصل نسبة الزيادة التي منحت على الرواتب الاسمية للدرجات العاشرة بنسبة 114% كاعلى نسبة وللدرجة الرابعة بنسبة 4 % كأقل نسبة.

بغداد/ المسلة: تنشر "المسلة " جدول الرواتب والعلاوات السنوية حسب التعديل الجديد حيث تصل نسبة الزيادة التي منحت على الرواتب الاسمية للدرجات العاشرة بنسبة 114% كاعلى نسبة وللدرجة الرابعة بنسبة 4 % كأقل نسبة.

وقال بيان لامانة مجلس الوزراء ان نسبة الزيادة التي منحت على الرواتب الاسمية كانت للدرجات من العاشرة الى الرابعة وبالنسب التالية:

العاشرة 114%

التاسعة 78%

الثامنة 54%

السابعة 42%

السادسة 27%

الخامسة 14%

الرابعة 4%

تضاف اليها العلاوات السنوية والمخصصات الاخرى التي ستزيد بسبب زيادة الراتب الاسمي.

ولاتشمل هذه الزيادات الوزارات والجهات التي تتقاضى مخصصات خارج قانون الرواتب رقم 22 لسنة 2008

واضاف البيان ان مجلس الوزراء قرر في 20/8/2013 الموافقة على جدول الرواتب الذي اقترحته الامانة العامة لمجلس الوزراء يأتي ضمن خطة اصلاح لنظام الرواتب والمخصصات من اجل تحقيق العدالة والمساواة والتوازن بين موظفي الدولة من خلال رفع رواتب الدرجات الدنيا والوسطى في سلم الرواتب بناء على ارتفاع تكاليف المعيشة من جهة ولتقليل الفجوة الحاصلة في الرواتب بسبب وجود انظمة ومخصصات خاصة لبعض الوزارات والجهات من جهة اخرى، وان هذا التعديل لا يحتاج الى تشريع قانون جديد ولا مصادقة مجلس النواب حيث خول قانون 22 لسنة 2008 مجلس الوزراء باجراء التعديلات على الرواتب حسب تكاليف مستويات المعيشة والتضخم.

واشار الى ان الخطوة اللاحقة هي العمل على دراسة موضوع التباين في المخصصات الممنوحة لموظفي الدولة لنفس الشهادات والاختصاصات والعنوان الوظيفي وطبيعة العمل، وهو المقترح الذي عرضته الامانة العامة لمجلس الوزراء ووافق المجلس على العمل عليها الأمر الذي سيتم بموجبه مراجعة شاملة لكل الانظمة والمخصصات الممنوحة بموجب قانون الرواتب رقم 22 لسنة 2008 والمخصصات الممنوحة بموجب قوانين انظمة خاصة ومن ثم معالجة التباين الحاصل في منح المخصصات لذات الوظائف بين الوزارات والجهات، وسيحقق ذلك العدالة والمساواة، كما يحقق الاستقرار الوظيفي وتوزيع الاختصاصات حسب الحاجة الفعلية للوزارات بعد ان خلق التباين في تلك المخصصات العزوف عن العمل في بعض الوزارات والمؤسسات ، بل هجرتها وانتقالها الى وزارات وجهات بعينها للحصول على مخصصات اعلى، ويشمل هذا التوجه ما أكده مجلس الوزراء في الجلسة المذكورة من الغاء المخصصات الخاصة والاستثنائية الممنوحة لموظفي الرئاسات الثلاث ومساواتهم باقرانهم في الوزرات الاخرى، وتم تكليف الامانة العامة لمجلس الوزراء باعداد مشروع قانون لاجراء التعديلات اللازمة وفقاً لذلك.

وذكر ان الهدف الذي يتم العمل عليه هو ان يتساوى كل الموظفين فيما يحصلون عليه من رواتب ومخصصات عند تماثل الشهادة والاختصاص والخدمة والتوصيف الوظيفي اي نفس طبيعة العمل.

وقال انه وبموازاة ذلك يجري الضغط من الاعلى بتخفيض نفقات الدرجات والمناصب العليا سواء اثناء الخدمة او في حالة التقاعد، وهو ما يساعد في تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والتوازن وكذلك تستخدم المبالغ الناتجة عن ذلك لتسهيل تغطية جزء من التكاليف المترتبة على زيادة رواتب موظفي الدولة.

 


شارك الخبر

  • 153  
  • 51  

( 24)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 7  
    •   17
  • (1) - alaa
    1/13/2014 8:07:23 AM

    والله اشرف وأفضل قرار بتاريخ العراق .وكل واحد يعترض هذا ماعنده ذرة من الغيرة ﻷن مايحب الخير للناس .وهذا الطمع بعينه .ياناس يلي تعترضو .{حب لأخيك كما تحب لنفسك} للعلم .انا هذا القانون ضرني ومافادني ﻷن لنزل الاسمي مالتي .وألف الحمدلله يارب كل خير العراق سلطه على الطبقة الفقير



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 9  
    •   11
  • (2) - محمد سلام
    1/16/2014 12:51:41 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..اجمل قرار ربي يسدد خطاكم اما الذين يعترضون هؤلاء ناس لايحبون ان يعيش احد سواهم ..ولكن هيهات لكم ان الرزق بيد الله ..لا تقولون دعاية انتخابيه ..بل قولوا انكم متشائمين منذ ولادتكم.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   8
  • (3) - علي فاضل
    1/22/2014 4:47:23 AM

    انا اقول هذا ضلم ياحكومه نحنو كنا شرطه حماية المنشأت الكهربائيه خدمنا لسنين في حمايتها ولكن من حولو جميع حمايات المنشأت الى الداخليه نحن مواليد 1968 فما دون اعتبرونا كبار بعد ماكنا لسنين علا الملاك الدائم ارجعونا الى عقود مدة سنه ونصف بعدها ثبتونا كموظفين مدنيين وبدرجه عاشره ضاربين عرض الحائط مدة تعبنا وخدمتنا ونحن اصحاب عوائل وايجارات وراتبنا قليل والان القرار لايشمل الكهرباء والله والله ظلم فراجعو قراراتكم ولكم جزيل الشكر



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   7
  • (4) - سيد رزاق الغالب
    1/28/2014 11:16:36 PM

    ارجو من مجلس الوزراء احتساب الخدمه العسكريه خصوصاً وان هناك موظفين كبيرين السن وخدمتهم قليله ..مع العلم بان جزء كبير من الموظفين حسبت لهم الخدمه العسكري لذا نرجوا مساوات جميع الموظفين باحتساب الخدمه العسكريه وشكرا



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   5
  • (5) - حسام
    1/31/2014 1:43:34 AM

    تعاني وزارة الشباب والرياضة من ظلم كبير بسبب انعدام رواتبها وعدم وجود مخصصات لجميع الموظفين كما في الوزرات الاخرى....وهذه الزيادة مع الاسف ايضا لاتنصف موظفي الشباب والرياضة ايضا سوف تصبح وزرات راتبها عاليا ووزارات اخرى رواتبها بقى يرواح على 500 الف و5050 الف مع الزيادة التي المقترحة البالغة 120 الف لخريج البكالوريوس الدرجة السابعة حيث راتبه 428 الف يعني يصبح فقط 548 الف فقط...بينما الوزرات الاخرى من 800 الف وفوق المليون اذا اين العدالة في هذا الموضوع ...والسبب يعود الى عدم وجود المخصصات المهنية لوزرات الشباب والرياضة وهذا ظلم كبير....والمفارقات في ذلك ان الاطباء مع الاسف زيادة لهم مخصصات 400% مع قطعة ارض....اين العدالة اصبح كل شي بالعكس في العراق الغني يزودو زيادة مو طبيعية والموظف المسكين بالقطارة ....الى متى هذا الظلم والاظهاد رواتب الشباب والرياضة جدا تعبانة راجين انصافها وزيادة المخصصات



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 5  
    •   3
  • (6) - علي الخفاجي
    2/1/2014 10:51:10 PM

    السلام عليكم اني عريف بالشرطه خدمتي 7 سنوات وراتبي الاسمي 250 الف مشمول؟



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   5
  • (7) - جابر حسن
    2/4/2014 4:29:45 PM

    السلام عليكم متى يتم المباشرة بتوزيع الراتب بعد آخر تعديل له



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 6  
    •   1
  • (8) - علي البهادلي
    2/5/2014 6:52:04 PM

    العراق بخير بفضل الخيرين ان الديمقراطيةالتي نعيشهاالان جعلتنانقاتل من اجل الحياةحتى الممات



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 5  
    •   7
  • (9) - رزاق حاكم لطيف
    2/7/2014 5:38:54 AM

    ارجو من مجلس الوزراء احتساب الخدمه العسكريه خصوصاً وان هناك موظفين كبيرين السن وخدمتهم قليله ..مع العلم بان جزء كبير من الموظفين حسبت لهم الخدمه العسكري لذا نرجوا مساوات جميع الموظفين باحتساب الخدمه العسكريه وشكر



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   3
  • (10) - مثنى جمزه
    2/8/2014 1:53:16 AM

    انا موظف في شركة البترو كيمياويات وراتبي الجديد والحالي ليس بمستوى اقراني في نفس الشركه وفي بقية الشركات واريد حل او اوصل لاي مسؤول يحل مشكلتي وعندي ادله على هذا الشي وانه مستعد لاي دليل يردونهوهذا رقم تلفوني 07719171337



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   3
  • (11) - ميثم
    2/8/2014 8:24:13 AM

    شنو رأيكم عندي بكالوريوس وأستلم45% مخصصات الشهاده لممارستي أختصاصي وراتبي اللأسمي 172000 وبالدرجه العاشره(شي ما يشبه شي )



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   2
  • (12) - وضاح
    2/9/2014 3:57:17 AM

    السلام عليكم قبل البدء بالتعليق لابد لنا ان نقف وقفة لماذا شرع هذا القانون وهو لزيادة رواتب الحد الادنى للدرجات من الوزارات التي ليس لها الا راتبها الاسمي والشهادة ولا تشمل هذه الزيادة الوزارات التي لها مخصصات خارج قانون 22 لسنة 2008 التي تتقاضى مخصصات مالية كبيرة ولقد علمنا ان هذه الوزارات ايضاً مشمولة بهذه الزيادة والتي كان الجدوى من هذا القانون خفض الفروقات الهائلة بالنسبة لهذه الوزارات وقد تم صرف رواتبهم قبل الوزارات المستحقة لهذه الزيادة اذاً رجع الفارق بالرواتب مثلما بدأ ولا حول ولا قوة الا بالله



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   5
  • (13) - حسين السيلاوي
    2/17/2014 10:53:18 PM

    السلام عليكم لقد قرأت العديد من التعليقات حول زيادة رواتب الدرجات الدنيا فقط وبين موافق وعارض اقول ان الجميع على حق فراتب الدرجات الدنيا لايسد حاجة الموظف لظمان حياة حرة كريمة وكذلك هو لا يسد حاجة الموظف في الدرجات المستثناة من الزيادة لانه بتقدم العمر فأن الموظف يحتاج الى تخصيصات مالية أكثر لاسباب منطقية منها زيادة عدد أفراد العائلة وزيادة المتطلبات النوعية في المصاريف كتكاليف الدراسة للطلبة الجامعيين وكذلك طلبة الثانويات علاوة على الامراض والمشاكل والاحتياجات المصاحبة للكبر في السن والنقطة المهة الاخرى هي موضوع الشهادة والخدمة فتلك هي مثل دورة الحياة في الطبيعة لكل المخلوقات وبالتالي هي المحرك لكل الشعوب من أجل ان تدفع أبنائها لارتقاء سلم الدرجات العلمية العالية لبناء البلد لأنه بغير العلم لن تبنى الحضارات لذلك ان استثناء بعض الدرجات هو قتل لروح العلم والتطور لبناء البلد لان ذلك سوف يلغي الدافعية للعلم والاجتهاد وأن موروثنا الشعبى لم يغفل ماغفل عنه المسؤولون حيث قيل( اتعب تلعب والعب تتعب ) أما ان ارادة المسؤول تقتضي بأن يكون المثل الشعبي (اتعب تتعب والعب تلعب)فذلك لغايات معروفة أو جهل في فهم طبيعة حركة المجتمعات الناهضة وما اريد أن أقوله ختاما ان الزيادات في سلمالرواتب الذي يجب ان لا يمس بترقيعات مخجلة بنسبة مئوية ثابتة لكل الدرجات الوظيفية بحيث تظمن للدرجات الدنيا أسباب الحياة الظرورية وكما هو معمول به في العالم المتحضر بحيث لا يتقاعس المواطن في ارتقاء اسباب العلم والمعرفة لبناء البلد وفي نفس الوقت تضمن للمجد والمثابر سعيه في الرقي والتقدم العلمي بل والتنافس في هذا الاتجاه لبناء البلد ويفترض في من سن هذا القرار ان لا يتعرض لسلم رواتب موظفي الدولة بهذا الشكل بل كان عليه ان يقلص الفروقات الفاحشة في رواتب السادة المسؤولين من نواب ورئاسة جمهورية ومجلس وزراء ووزراء والدرجات الخاصة ومجالس المحافظات ومجالس .... الخ وأسماء اخرى ليس لنا سوى الفاظها اما معانيها فليست تعرف والسلام عليكم



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   4
  • (14) - صالح حسين الهاشم
    3/4/2014 3:44:38 AM

    السلام عليكم ورد في جدول سلم الرواتب الجديد لعام 2014 مايلي : الدرجة الثالثة :الراتب القديم /621 الراتب الجديد /621 المرحلة الأولى الدرجة الرابعة : الراتب القديم/609 الراتب الجديد /630 المرحلة الأولى لو نقارن بين الدرجتين هناك غبن واضح للدرجة الثالثة لعدم شمولها بالزيادة المنصوص عليها بالجدول اعلاه اذاً قفزت الدرجة الرابعة على الدرجة الثالثة وهذا غير ممكن علماً ان الموظف من الدرجة الرابعة لا يحمل مؤهل ..والموظف من الدرجة الثالثة حائز على مؤهل متوسطة . يرجى تعديل ما ورد أعلاه تحقيقاً للمساوات والعدل ترقية الموطف من الدرجة الثالثة الذي يتقاضى راتبه الأسمي القديم من 621 الى 630 إسوة بالدرجة الرابعة التي ورد ذكرها أنفاً..هذا ولكم الشكر مع التقدير . الدرجة الرابعة :الراتب القديم/609 الراتب الجديد /630 بدون مؤهل



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   6
  • (15) - صالح حسين الهاشم
    3/4/2014 5:03:42 AM

    انا موظف خدمتي42 سنةوستةأشهر خريج الدراسة المتوسطةوعنوان وظيفتي رئيس ملاحظين توقفة علاواتي السنوية منذ 10 سنوات بسبب ترقيتي للحد الأعلى . ووفق جدول سلم الرواتب لعام2008 احتسب راتبي الأسمي القديم621 ألف اما راتبي الأسمي الجديد وفق السلم المرتقب بقى كما هو عليه 621 ألف علماًان الموظف من الدرجة الرابعة كان يتقاضى راتبه القديم609 ألف وأصبح راتبة الجديد630 ألف دينار فهل هذا من العدل والأنصاف الدرجة الرابعة تقفز على الدرجة الثالثة يعني انا راتبي يبقى على 621 ألف وغير يرتقي الى 630 على رأي المثل الشعبي (أجة عكبك عاكبك ).



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   3
  • (16) - هادي الناجي
    4/12/2014 1:58:05 AM

    نعم ولكن هذا القانون مجحف بحق الدرجات الدنيا في وزاره الكهرباء فلو قارنا التخصيصات التي يحصلون عليها هذه الشريحه هي مساويه لما يحصل عليه اقرانهم في باقي الوزارات فأنصفوا هذه الشريحه كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 4  
    •   0
  • (17) - علي العبودي
    4/18/2014 4:38:17 PM

    ممكن السبب لماذا لم تحتسب الفروقات للمتقاعد المتوفى استلمت والدتي راتب والدي 950 الف فقط للعلم خدمته 27 في حين اقرانه الي على قيد الحياه استلمو 1600 نرجو الرد مع جزيل الشكر



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   5
  • (18) - زينة
    4/26/2014 6:23:21 AM

    هذه الزيادة ليست عادلة لان الموظف يبقى في الدرجة خمس سنوات واصبحت الفرق قليل بين الدرجات وبنسب متفاوتةجدا نرجو اعادة النظر فيها لانها اهملت سنوات الخدمة



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   2
  • (19) - احمد
    5/23/2014 6:31:18 PM

    السلام عليكم وين العدل بكل الرواتب هناك موفين بوزاره النفط كأول تعيين يتقاضون 2مليون دينار لماذا هذه التفرقه مع باقي الوزارات اذا كان هناك عدل لابد ان يبد في كل الوزارات وتتساوى الرواتب في كل الوزارات ...



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 4  
    •   1
  • (20) - حنين الخفاجي
    7/1/2014 3:04:25 AM

    متى يتم العمل بسلم الرواتب الجديد



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   2
  • (21) - حنين
    7/1/2014 3:07:14 AM

    اينزيادة الرواتب للتعيينات الجديدة في وزارة التربية .. ؟؟؟



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   0
  • (22) - ضرغام كامل
    11/21/2014 11:42:32 PM

    لاحياة لمن تنادي



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   2
  • (23) - عماد جمعه محمد
    8/31/2015 1:58:24 AM

    نحن موظفين من وزارة النفط من خريجي الدراسة المتوسطة ونمارس العمل الاداري بصفة رئيس ملاحظين منذ اكثر من اكثر من عشرة سنوات ورواتبنا متوقفة بحجة اننا في الدرجة الخامسة وحسب سلم الرواتب لعام 2008 فان الموظف بعد توقف راتبه يستحق راتب الدرجة الرابعة وبعد احتساب راتب الدرجة الخامسة وحصولنا على راتب الدرجة الرابعة مرحلة 10 وهو 609 توقفت رواتبنا منذ عام 2008 ولحد الان ويلاحظ بان الذي ليس لديه شهادة وكذلك خريجي الدراسة الابتدائية سوف يحصلون على نفس الراتب بعد سنوات ويتوقف ايضا عند 609 فهل من المعقول ان خريجي الدراسة المتوسطةلايوجد هناك فرق بينهم وبين من هم لايقراون ولايكتبون او الدراسة الابتدائية وان الدراسة البالغة 9 سنوات التي حصل فيها الموظف على شهادة الدراسة المتوسطة هي غير مهمة فهو حتى وان لم يحصل على شهادة الدراسة المتوسطة فسوف يحصل على راتب 609 ويتوقف ايضا راعوا ذلك من فضلكم يا مجلس الوزراءالموقر 000 مع فائق الشكر والتقدير



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   0
  • (24) - الاعلامي مهند الكاظمي
    5/10/2016 12:22:52 PM

    الفاس بالراس والعاقل يفهم



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •  


البحث بالموقع



نرحب بملاحظاتكم وملفّاتكم ومقالاتكم وتقاريركم
على العنوان التالي:
almasalahsources@gmail.com