2017/12/12 13:05
  • عدد القراءات 4919
  • القسم : رصد

المثقف اليساري.. يسرق ويخون

تابع المسلة عبر قناتها في تطبيق التلغرام
https://t.me/almasalah
-----------------------------------
بغداد/المسلة: مثقف ويساري، يحارب الفساد في أدبه ورواياته ويدعو الى العدل والعدالة، لكن مختلس وفاسد "رسميا"، وفق هيئة النزاهة..

انه المدير التنفيذيَّ السابق لهيئة الإعلام والاتصالات الأديب برهان الشاوي، الذي يواجه الحكم بالحبس بعد ان صادقت الهيئة التمييزيَّة الجزائيَّة في رئاسة محكمة استئناف بغداد، على القرار، وفقاً لأحكام المادة 331 من قانون العقوبات.

لا يشكّل قرار الحكم مباغتة للعراقيين الذين ألفوا منذ زمن طويل "أدعياء" النزاهة والعفة والحفاظ على المال في الخطابات والأدبيات، حتى اذا نزلوا الى ارض الواقع، زاولوا الفساد من أوسع أبوابه.

بل أن هناك من المغفلين من يتصوّر أن صنّاع الكلام الجميل والكلمة المكتوبة في القصيدة والرواية والقصة، سيكونون في غاية المسؤولية والنزاهة، فيما واقع الحال أن الطيور على أشكالها نقع".

ملف الشاوي، يبرهن على أن الفساد لا يقتصر على جهة سياسية معينة، ولا ينحصر في عنوان واحد، أو حزب معين، بل هو حالة مرضية يمكنه أن تتلبس أي إنسان غير قادر على ضبط سلوكه الأخلاقي...

لم تغِب ظاهرة برهان الشاوي عن المتابعين لاسيما الكتّاب والإعلاميين منهم، فقد تساءل الكاتب عامر بدر حسون "لماذا يا برهان شاوي؟".

وباعتباره الشاعر والروائي والإعلامي، يخاطبه حسون: "والان يا عزيزي برهان: لِم وضعت المناضلين والمثقفين في هذه الورطة؟".

ويبدو أن حسون انتظر طويلا لكي يستمع الى وجهة نظر شاوي في الاتهامات ضده، ليدافع بها عن نفسه فيقول "انتظر ان تجيب هذه المرة علنا عن حقيقة تجريمك بالاختلاس والفساد المالي قبل أن اكتب شيئا عن خيانة المناضل والمثقف.. او عن تلفيق تهمة من فاسدين لمناضل ومثقف".

واعتبر حسون ان "الصمت سيكون مشاركة في السرقة ان كنت ارتكبتها فعلا، وصمتك سيكون موافقة على الحكم".

وخاطبه: "يجب ان ترد على تهم السرقة والاختلاس، خصوصا بعد ان هربت من مواجهة من وجه لك الاتهام".

وأفاد حسون: "لم أتواصل مع برهان شاوي مباشرة لأنه أعلن في صفحته (قبل صدور الحكم عليه بثلاثة أسابيع) انه سيتوقف عن نشاطه في الفيسبوك لمدة قصيرة او طويلة".

واعتبر حسون انه "لا يجوز السكوت على مناضل ومثقف خان الأمانة، فسرق وهرب من حكم القضاء!".

برهان شاوي مجول التميمي، مواليد العراق، الكوت، 1955.

شغل منصب المدير التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات في شبكة الاعلام العراقي، قبل العزل.

يواجه الشاوي دعوى قضائية، على خلفية قيامه بإيداع أموال بلغت 15 مليار دولار في مصرف الوركاء الأهلي. 

متابعة المسلة


شارك الخبر

  • 17  
  • 2  

( 8)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   12
  • (1) - Sadoon
    12/8/2017 12:00:56 PM

    والله اني ماشفت حرامية اكبر حرامية وفساد مثل اهل العمايم الذين يتاجرون باسم الدين. وهذا لا يعني اني ادافع عن يساري او يميني اوشمالي. لان الفاسد فاسد والسرق يجب قطع يده مهما كان.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   8
  • (2) - سالم حسون
    12/8/2017 12:10:05 PM

    الشاعر برهان الشاوي كردي فيلي ، سمكة تستطيع ان تعيش في المياه المالحة والحلوة معاً حسب الظرف فقد غير مواقفه السياسية كثيراً فمن شيوعي معتقل الى عضو في احد الاحزاب الاسلامية وبما انه كردي فيلي فقد حول البوصلة أخيراً نحو اربيل رغم ان اكرادها لايحبون الكردي الفيلي الذي ينطق بالعربية ، أما كيف يستطيع شيوعي ن ان يكون مديراً في الاعلام الحكومي المسيطر عليه من قبل الاحزاب الاسلامية فهذالغز آخر لابد من حله وأنتقل اخيراً من المعسكر الاسلامي الى خانة الكاكاوات القومية الضيقة الافق وتحمس كثيراً لقضية الاستفتاء على الانفصال ونشر ذذلك في صفحته في الفيس ، وقد يكون قد سارع الان الى مسح كل اثر بسبب انقلاب الاحوال ضد مسعود ...



    NAHEE
    12/9/2017 6:32:20 PM

    هو الفيلي مثل ....... وين ما تحطه يعيش حتى لو ...... لانه مسخ لا اصل ولا فصل وجاسوس وعدوا مزلف كلهم وحق العباس ابو فاضل ع كل الفيلين نقشة واحدة شيوعين وبعثين وقومين واسلامين ولكن النتيجة واحدة هي الفيلي....... مكشوف مهما تحايل ونافق

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 5  
    •   6
  • (3) - يشار
    12/8/2017 12:23:42 PM

    الكل يسرق حسب الاجتهاد -اليياسريون يسرقون -والعث الفاشي يسرق وايات الله الايرانيه والسعوديه تسرق اذن من يبني العراق وشعبه؟



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   4
  • (4) - مواطن عراقي
    12/8/2017 2:16:13 PM

    15 مليار دولار ؟؟؟



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   3
  • (5) - اوس
    12/8/2017 6:50:25 PM

    هذا خائن عليه ٢٥ ملف فساد اضافة الى انتهاكه للقانون وتجاوز الصلاحيات المخصصه له



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   7
  • (6) - باوك محمد
    12/9/2017 7:19:11 AM

    عفية هيئة اعلام واتصالات وشكو واحد تابع للاتصالات حرامي وفاسد وسارق زين ليش محد ميحجي على نفط والكهرباء وباقي الوزارات ترة كلهن فساد وبوك وهناك مضاعف مو مثل الاتصالات بس ابوية ميكدر بس على امي



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   6
  • (7) - عبد الكريم حسان
    12/9/2017 9:53:15 AM

    وملفاته مع شركات الهاتف النقال ؟ لقد اختلس ملايين الدولارات وصار مفقس للروايات التي اسمها ( متاهات برهان شاوي ) يوصلها الى من يطلبها الى باب البيت مجانا في اي بلد كان ، فمن اين لك هذا ايها اللاجئ الذي كنت مشرّدا في المانيا واذا بك مليونيرا ؟ نعم انك نجحت لبعض الوقت في صنع متاهات لمحو اثار الاختلاسات لكنك كنت واهما ومخطئا جدا ، فساعة الحساب تقترب وخبز الفقراء والايتام له ربّ عظيم يسترجعه من السرّاق والكارثة سرّاق ( مثقفون ).



    NAHEE
    12/9/2017 6:35:47 PM

    اخي الثقافة ليس بالكلام والكتابة ولكن بالتطبيق الفعلي والتعامل الخلقي والانساني

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (8) - ابو علي
    12/13/2017 1:39:36 AM

    بعض الصغار يتكلمون كلام اكبر من رأسهم الحرامي وشحات والفاسد ليس لهم دين ولا قومية ماشاء الله في العراق العزيز الغالي من يوم سقوط الصنم الى هذا اليوم كل واحد كان يبيع وطنيات على راس الناس طلع حرامي اكثر ٤٨٠ مليار مسروق الى يومنا هذا في شباب يعملون في مكتب رءيس الوزراء يقولون كل في الحكومة حرامي لا يوجد.......... حتى. في النزاهة لماذا لايوجد قانون انا لم اسمع فيلي بعثي البعث قتل من شباب الفيلي٢٥ الف وسفر وصادر أملاكهم المنقولة والغير منقولة. وسفر الى ايران اكثرمن٣٨٠الف عاءلة الفيلين من محبي أهل البيت ومن الشعب الكردي السيدةوالقاضية زكي اسماعيل حقي رقم الشهادة ١الاول قاضية على العراق الى هذا الشخص وحق العباس مع أسف الى اليوم ونحن نسمع صوات نشاز مثل هولاء الفارغين رجاءً اقراءالتاريخ كثيراً حتى تتعلم كلامك غير صحيح ستعمل عقلك وليس بطنك انت وحق العباس أرجو نشر الموضوعوشكراً الى إدارة الموقع



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •