2018/03/14 19:50
  • عدد القراءات 10665
  • القسم : رصد

مكتب معصوم الفاسد يفشل حتى في إصدار بيان صحيح اللغة والصياغة من سبعة أسطر

تابع المسلة عبر قناتها في تطبيق التلغرام
https://t.me/almasalah
-----------------------------------

بغداد / المسلة: رصدت "المسلة"، الأخطاء الجمّة التي تضمّنها بيان المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، الثلاثاء 13 آذار 2018، الخاص بإعادة الرئيس فؤاد معصوم، قانون الموازنة العامة إلى البرلمان، رافضاً التصديق عليه.

فعلى رغم ان البيان يتألف من سبعة أسطر فقط، فانه احتوى على كم هائل من الأخطاء اللغوية والمطبعية، فضلا عن ضعف الصياغة، ما يدعو الى السؤال عن مهام وواجبات المكتب الذي يضم عددا كبيرا من الموظفين ممّن يصنفون انفسهم بالمستشارين، وأصحاب القاب أكاديمية، وسياسية، الذين يتقاضوا الرواتب الدسمة والامتيازات الكبيرة من دون ان يتمكنوا مع الرئيس الجاهل بما يدور حوله، من كتابة وإصدار بيان، صحيح اللغة والمحتوى على الأقل .

 السؤال الذي ينتظر إجابة من الرئيس : كم هو عدد الصحافيين والمستشارين الذين يضمّهم مكتبك؟.

 وكم يتقاضون من الرواتب والمخصصات، وكم من دورات شاركوا فيها، داخل وخارج العراق..؟! هل هم مهملون في أعمالهم، أم أنهم لا يجيدون العمل الصحفي..؟! أم أين الخلل..؟!.

مصادر أفادت لـ"المسلة" ان احد أسباب ذلك هو سوء الاختيار، واقتصاره على موظفين أكراد فقط، لا يجيدون اللغة العربية،

فاذا كان الامر كذلك، الم يستطع معصوم اختيار أكرادا ممن يجيدون اللغة العربية وهم كثر، ام ان الاختيار يقتصر على المقربين من أفراد العائلة والمعارف فقط.

هذا يذكّر بما نشر من وثائق رسمية تخص نتائج أعمال الرقابة والتدقيق على الشهادات الدراسية والسن القانوني لموظفي مكتب رئيس الجمهورية خلال عام 2015، والتي أظهرت عدة ملاحظات بشأن منح عناوين ودرجات وظيفية لـ10 موظفين من المتقاعدين والمستقيلين من وظائفهم السابقة، وإعادة تعيينهم في المكتب، من دون معرفة عناوينهم السابقة، لعدم المطالبة بأضابيرهم الشخصية.

وبحسب الوثائق فأن مكتب رئيس الجمهورية قام خلال العام 2015 بالاعتماد على شهادات دراسية مصورة أو معنونة إلى جهات أخرى في تعيين 90 موظفا، كما تم تعيين موظفين اثنين آخرين بوثائق تخرج صادرة من جامعات دول أجنبية دون معادلتها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتعيين 37 موظفا من حملة الشهادات "إعدادية، دبلوم، بكالوريوس، دبلوم عالي، ماجستير، دكتوراه" بالاعتماد على تحصيلهم الدراسي دون الأخذ بنظر الاعتبار اختصاصاتهم العلمية.

وأثار قرار سابق لرئاسة الجمهورية، يقضي بتعيين ابنة الرئيس فؤاد معصوم، بمنصب سكرتيرة الرئيس الخاصة موجة غضب عام 2014، حيث عبر العديد من العراقيين عن استيائهم من القرار، معتبرين أنه مساهمة في الفساد ونهب لأموال الشعب، وذلك بعد تسرب وثيقة صادرة عن ديوان رئاسة الجمهورية كشفت عن تعيين ابنة الرئيس سكرتيرة خاصة له بعقد يدفع بموجبه مبلغ قدره نحو 13 مليون دينار عراقي شهريًا حوالي 11 ألف دولار، عدا المخصصات الأخرى التي ترفعه إلى نحو 30 مليون دينار شهريًا، حوالي 26 ألف دولار شهريا.

 

 المسلة

 المسلة


شارك الخبر

  • 11  
  • 0  

( 9)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   3
  • (1) - علي
    3/13/2018 5:08:56 PM

    الدنيا من تهوالها واحد اتوكله زلابيا و بيها شكر زايد . الله من ينطي ايرش و من ياخذ ايفتش . احنا وياك على مد الله .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   2
  • (2) - علي الموسوي
    3/14/2018 6:19:39 AM

    معصوم وجماعتة حايرين شلون يبوكون اكبر كمية من الفلوس ويودوها للاقليم، محد بحال البيانات ولا بحال العراق كلة



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   4
  • (3) - ايات جميل
    3/14/2018 6:21:22 AM

    على شنو يعترض وميصادق على الموازنة ؟؟ لان ما نطوا مجال للاكراد يستغلون العراق.. معصوم يفكر بالاكراد اكثر مما يفكر بالعراق مع ان هو رئيس العراق مو رئيس الاقليم ..!!!



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (4) - هاشم العلي
    3/14/2018 11:36:25 AM

    هو هذا العراق، كل فاشل يصبح مستشار أو خبير مع احترامي من يستحق هذا اللقب. الملاحظ عضو البرلمان عندما يفشل في الانتخابات يحول الى مستشار في مكتب الرئيس أو رئيس الوزراء وحتى في البرلمان، اللهم انقذ العراق من هؤلاء، لإننا شعب نائم ، بئس لنا.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   5
  • (5) - عراقي
    3/14/2018 2:28:41 PM

    اطردو هذا الكردي ......... من منصب رئيس الجمهورية عيب والف عيب ان يكون كردي رئيس لدولة عربية ذات تاريخ حضاري مثل العراق ابعدو الاكراد عن عن كل منصب في الدولة العراقية انهم لايستحقون الا الدعس بالق......... على رؤوسهم



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   5
  • (6) - عراقي
    3/14/2018 2:29:19 PM

    اطردو هذا الكردي...... من منصب رئيس الجمهورية عيب والف عيب ان يكون كردي رئيس لدولة عربية ذات تاريخ حضاري مثل العراق ابعدو الاكراد عن عن كل منصب في الدولة العراقية انهم لايستحقون الا الدعس......... على رؤوسهم



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 4  
    •   0
  • (7) - رائد
    3/14/2018 4:41:39 PM

    يامن تقدسون اللغة العربية. يجب ان تفهموا ان ليس كل البشر عربي من قال لك ان معصوم عربي؟ واسالك سوال: ما هو الاصح : مسيطر ام مصيطر؟ وعمر القريشي يقول: والله ما اعرف ما معنى إبا في الاية و عنبا و إبا ان كلمة الصمد قد وضعتم لها ١٨ احتمال لمعناها ويعدها قال العلماء والله اعلم فهل تطلب من غير العربي ان يكون عربي مربع. عليك بالمضمون وليس نقد اللغة لقد توفى اليوم ستيفن هوكنز وهو تفضل عالم فيزيائي فهل ننضر الى مضهره ام الى مضمونه؟ ان تخلفنا سيبقى معنا مثل لسقة جونسون وتحياتي. انا اعترف ان كتابتي كلها اعلاط نحوية واملائية



    عراقي
    3/15/2018 5:28:20 AM

    اذا كان هذا الكردي القمئ لا يفهم العربية فكيف له ان يصبح رئيس لدولة عربية .وعلى الذي يسنم هذا المنصب عليه ان يكون مؤهل لهذا المنصب عقليا فكريا لغويا وطنيا سياسيا دبلوماسيا برونوكوليا ...الخ ولا اعتقد ان هذا الكردي ولا غيره من الاكراد يحملون هذة المؤهلات ..اما مقارنة عبقري مثل هوكنز بسليل التخلف والجهل الكردي الجيني فهذة مقارنة غير واردة..... اما المضمون.. فما هو مضمون ماعمله منذ تسنمه لهذه المنصب غير انحيازه لعصابات كردية عنصرية وفاشية احتلت شمال العراق و ارتكبت جرائم التطهير العرقي في المناطق التي سيطرت عليها وتعاونت مع داعش وتأمرت على العراق ؟؟؟

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   0
  • (8) - رائد
    3/14/2018 6:15:36 PM

    يامن تقدسون اللغة العربية. يجب ان تفهموا ان ليس كل البشر عربي من قال لك ان معصوم عربي؟ واسالك سوال: ما هو الاصح : مسيطر ام مصيطر؟ وعمر القريشي يقول: والله ما اعرف ما معنى إبا في الاية و عنبا و إبا ان كلمة الصمد قد وضعتم لها ١٨ احتمال لمعناها ويعدها قال العلماء والله اعلم فهل تطلب من غير العربي ان يكون عربي مربع. عليك بالمضمون وليس نقد اللغة لقد توفى اليوم ستيفن هوكنز وهو تفضل عالم فيزيائي فهل ننضر الى مضهره ام الى مضمونه؟ ان تخلفنا سيبقى معنا مثل لسقة جونسون وتحياتي. انا اعترف ان كتابتي كلها اعلاط نحوية واملائية



    علي
    3/18/2018 3:26:52 PM

    ادري هو رئيس جمهوريه لو حجي راضي . اتتي مشناف يعني انني مشتاق . رئيسنا ضعيف بالنقط . رؤساء العالم يحجون ٤ او ٥ لغات و رئيسنا لغة دولة ميعرف يحجي بس كردي ؟ ابو عيون جريئة ميوجد .

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (9) - علي ياسين
    3/15/2018 10:15:03 AM

    هههههههههههههههههههههه انتو شنو متفوتكم فايتة؟؟؟؟؟؟؟؟؟



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •