2018/06/20 10:12
  • عدد القراءات 6519
  • القسم : المواطن الصحفي

المغرب تستهين بالجواز العراقي وترفض منح سمة الدخول للفنان جواد الشكرجي

بغداد/المسلة: امتنعت الحكومة المغربية عن منح الفنان العراقي جواد الشكرجي سمة الدخول الى المغرب، للمشاركة في فيلم عالمي تنتجه هوليود.

الكاتب عبد الستار البيضاني، كتب في هذا الشأن، داعيا وزير الخارجية الى وضع حد لمهزلة الاستهانة بالجواز العراقي:

 العيد مناسبة عظيمة للتواصل مع الاصدقاء الذين تمنعنا مشاغل الحياة من التواصل معهم في الايام العادية. وقد كنت سعيدا بالتواصل والحديث مع عشرات الاصدقاء خلال هذه الايام، باستثناء حديثي مع صديقي الفنان جواد الشكرجي الذي اثار حزني عليه وعلى الحال الذي وصلنا اليه نحن العراقيين.

والحكاية كما رواها لي جواد الشكرجي المقيم الآن في الاردن، ان احدى شركات الانتاج السينمائي في هوليوود قد اختارته للقيام ببطولة احد افلامها الذي يتناول تنظيم داعش الى جانب عدد من نجوم السينما العالمية، والذي تُصوّر بعض مشاهده في المغرب، وقد انتهت جميع التحضيرات لانتاج الفيلم.

وقبل بدء التصوير امتنعت الحكومة المغربية عن منح الفنان الشكرجي سمة الدخول الى المغرب بالرغم من انه حصل على سمة الدخول الى امريكا بزمن قصير جدا. والسبب ان جواد الشكرجي عراقي!!. ولم تشفع له مكانته ونجوميته العربية ولا تدخلات الكثير من الدبلوماسيين العراقيين والعرب بما فيهم احد وزراء المغرب السابقين، ولا ضغوطات الشركة الامريكية المنتجة، وكأن حمل الجواز العراقي جريمة لاتغتفر؟!.

جواد حزين لضياع فرصة كبيرة تقوده للعالمية وهي حلم كل مبدع، ومحبط لضياع هيبة العراق في بلدان كثيرا ما عاشت على خيرات العراق.

 الذي آلمني واحزنني كثيرا ان جواد الشكرجي المبدع الذي رفع اسم العراق في الكثير من المهرجانات العربية ووضع له بصمة واضحة في تاريخ الفن العراقي، اخبرني انه على وشك التجنس بجنسية عربية، لكي يتمكن من دخول جميع البلدان بعد ان حرمته الجنسية العراقية من الاشتراك في اعمال عربية وعالمية ليس اولها الفيلم الذي ذكرناه آنفا..

جواد الذي قال لي والحشرجة تكاد تمزق حنجرته ( ستار يعني بعد مايسموني عراقي.. ليش هيجي يصير بينا؟).

السؤال نوجهه الى وزير الخارجية والحكومة العراقية لأن المحنة ليست محنة جواد الشكرجي، وإنما هي محنة الجواز العراقي وجميع العراقيين الذي اضطروا الى التجنس بجنسيات أخرى لكي يتفادوا مشكلات ضياع هيبة الجواز العراقي!.


شارك الخبر

  • 18  
  • 20  

( 12)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 14  
    •   14
  • (1) - وطن غريب
    6/20/2018 5:33:01 AM

    حكومه.............?دوله..............?........غير معترف بها وغير محترمه في كافة انحاء العالم وليس المغرب فقط انظروا ما تفعل تركيا بمياهنا والى ايران{ بسيادتنا} والى امريكابيدها كل شئ ووووووو بسبب كتلة الجهل والتخلف الماسكة للبلاد الذين دائم يفكرون تحت الحزام وليس ابعد من ذالك



    حميد
    6/22/2018 7:40:52 AM

    الامر يتعلق بعدم مسانده العراق لملف المغرب لتنظيم كاس العالم٢٠٢٦

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 13  
    •   18
  • (2) - أبن الرافدين
    6/20/2018 8:15:27 AM

    دائما ما تهولون الأمور وتعملون منها أزمة سياسية , الجواز العراقي يعمل في كل العالم , فنانا القدير دخل بجوازه الى أمريكا المعروفة بتعقيداتها والى الأردن وغيرها بدون مشاكل , هناك دوافع أخرى خلف هذا الرفض ياريت تتحققوا منها قبل أن تتهموا الجواز العراقي والخارجية ,



    لفته شندل
    7/1/2018 5:28:49 AM

    اخي المغرب يمنع اي فيزا لاي مواطن عراقي وليس فقط الفنان الذكور. انا ايضا ادخل اوروبا وامريكا لكن المغرب يرفض رفضا باتل منحي فيزا. ونفس الشيء بالنسبه لكل اصحابي

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 12  
    •   17
  • (3) - سعد عزيز
    6/20/2018 8:28:13 AM

    ايباااااااااخ !!! على اساس البارحة بس المغرب وغيره يستهينون بالجواز العراقي!!! الجواز العراقي مايسوه قيمة الورق المطبوع عليه صارله اكثر من 20 سنة !!!! هو ليش العراقي ضل اله احترام من وقت هدام لحد وقت الالف هدام !!! يمعودين !! تريدون احترام ؟ ليش يعني العالم لازم يحترم العراقيين اذا هم "رموزهم" و "تاج راسهم" كل الاسماء المعروفة للقاصي والداني واذا وزير ..... بيه .... ورسميا مصادق عليه انه "مريض نفسي"؟؟!!



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   18
  • (4) - nizar
    6/20/2018 8:32:15 AM

    its because we give so much attention to those states, the are starving and live of other countries ,Iraq must cut links with all Arab countries, I hope you have the courage to publish this..



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 12  
    •   11
  • (5) - صحفي في المهجر
    6/20/2018 8:36:44 AM

    وهل سيتدخل ابراهيم الجعفري ..؟ لا أعتقد. أما اسبب فعروف للجميع.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 7  
    •   17
  • (6) - سالم حسون
    6/20/2018 9:48:20 AM

    الباعث وراء ذلك طائفي بحت بسبب الاسم ، والمغرب الرسمية لاتعترف بالحكومة العراقية ولا بمؤسساتها ولابرييضييها لأنهم اكثر وطنية وانتماء للعروبة من العراقيين .. وينبغي على الحكومة العراقيية أن تعامل بالمثل ...



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   19
  • (7) - جاسم الاسدي
    6/20/2018 10:17:36 AM

    مواقف المغرب واضحه ضد الحكومة العراقية ورعاياها وما حصل بعد تصويت الاتحاد العراقي ضد ملف استضافة المغرب كاس العالم زاد الطين بله ؟؟.. جواد الشكرجي حر في ان ياخذ جنسيه قطريه يمشي اموره بيها لانه بها وبدونها لايحترم بلده



    حقيقة المغرب
    6/20/2018 9:01:37 PM

    نعم احسنتِ اخي الكريم جواد الشكرجي من ازلام النظام البائد هرب الى الاردن لانه يستنكف العيش في بغداد مثل غيره من الفنانين الشرفاء ولم يُجد ضالته الا في الاردن المعادي للعراق صاحب نظرية الهلال الشيعي ومنتج المقبور ابو مصعب الزرقاوي ومئات امثاله .اما المغرب فهي ترفض فتح سفارة في العراق وترفض اي شكل من أشكال التعاون مع الحكومة العراقية رغم ان السلطات العراقية فتحت سفارتها في المغرب منذ ٢٠٠٣ لغاية الان والمغرب تأوي اليوم العشرات من ازلام صدام الذين نجحوا في إغلاق المدرسة العراقية في الرباط ،والمغرب مشارك في العدوان على اليمن والمغرب يقيم علاقات قوية جدا مع اسرائيل والمغرب قاطع علاقته مع ايران بحجة دعم المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق والمغرب يحرص على عدم التصويت في الامم المتحدة لصالح اسرائيل وكان تماما ضد العراق وبعد هذا كله يجي البطران ويطلب من العراق العودة للحاضنة العربية وهذه الحاضنة يقصد بها الاردن والسعودية وقطر والإمارات والمغرب وغيرها من الدول التي كلها شاركت بالحروب ضد الشعب العراقي طيلة المدة من١٩٩٠الى غاية اليوم. رجاءا من الاخوة المعلقين الذين لايعرفون حقيقة الامر عدم التعليق بدون فهم ومجرد الهجوم على الخارجية العراقية او الحكومة لانها فقط شيعية ،وهذا لايعني انها حكومة صالحة بالضرورة ولكن الحق بخصوص المغرب يجب ان يقال.

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 9  
    •   11
  • (8) - من المهجر
    6/20/2018 2:08:19 PM

    وزارة خارجيتنا هي التي أهانت العراق وجواز السفر العراقي وختم العراق على الوثائق وليس المغرب , بدأت تعطيه للأيراني والباكستاني والأفغانستاني وتحرم منه العراقي الصحيح . المغرب بلد شقيق ومحب للعراق , مئات العراقيين كانوا أساسا يعيشون في المغرب ونصف العراقيين المقيمين في الخارج متزوجين من مغربيات وأولادهم يحملون شرف امهاتهم المغربيات .... ماذا تريدوننا ان نعمل مع المغرب ؟ هل نخرب مع أشقائنا في المغرب ؟ ولحساب من ؟ شكراً



    لعلمك
    6/21/2018 5:27:23 PM

    زواج المغربيات ليس مع العراقيين فقط بل مع الجميع عبر النت بسبب كثرة العنوسة وهذا ليس فضلا من المغرب بل بالعكس خلف الله على ولدنا ستروا عليهن،ثانيا انت لا تعلم ان المغرب لم يفتح سفارة في العراق لغاية اليوم ويرفض التعاون مع العراق او حتى شجب الارهاب الوهابي الداعشي فيه رغم ان عشرات الدواعش المغاربة فجروا أنفسهم في العراق وقتلوا المئات من العراقيين الأبرياء علمابان العراق فتح سفارته في المغرب على امل ان تقدر المغرب ذلك لكن دون جدوى للاسف.ثالثا ملك المغرب أسرع لأسباب طائفية ومادية الى دعم العدوان السعودي على الشعب اليمني الفقير ولازال ملك المغرب محاطا بالعشرات من المستشارين اليهود والصهاينة علما بان الشعب المغربي مغلوب على أمره ورجاله بالسجون بسبب التظاهر على استبداد الملك وحاشيته.

    رائعة ابو حقي
    6/21/2018 5:36:37 PM

    جواد الشكرجي ممثل عظيم ودوره في مسلسل سعد البزاز عدو العراق الاول ابو حقي يشهد على ذلك ،فالشكرجي في ابو حقي أدى دورا يدُرس اليوم في معاهد إيطاليا ومصر واميركا والواقواق لما فيه من ابداع جعل محبي شارلي شابلن ومستر بن وعادل امام يتركون نجومهم ويتابعون ابو جخيل وهو يتمرغل بدور ابو حقي ،والمغرب ما اعطته فيزا خوفا على شابها من ان يعديهم .... ب.... .من باب لا تربط الجرباء قرب صحيحة حتى لا تجرب مثلها مش هيك ابو حقي البزاز.

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 4  
    •   9
  • (9) - حلويات الشكرجي
    6/21/2018 12:27:11 AM

    اولا المغرب نواصب يحتفلون بيوم العاشر من محرم ويجعلونه عيدا ويسمونه بيوم الظفر اي يوم انتصار بني اميه وقتلهم الحسين عليه السلام ويوزعون الحلوى ويرقصون ،وللتأكد بامكانكم البحث في الgoogle عن أعياد المغربيين يوم عاشوراء .ثانيا المغرب تكن عداء غريب للعراق والعراقيين فهي سحبت سفارتها وقطعت علاقتها مع العراق منذ ١٩٩٠لغاية اليوم وشاركت في كل الحروب التي قادتها اميركا ضد العراقيين ،وبعد سقوط صدام فتحت ابوابها للبعثية للجوء اليها وجواد الشكرجي كان يمني النفس بدخول المغرب باعتباره بعثي الهوى لكن كان عليه اولا يرتب اموره مع أحبابه البعثيين في الاردن قبل ذلك ولكن الغريب هو اي مخرج سخيف في هوليود يستعين بممثل منسي وغير معروف حتى في العراق ليمثل فلم في المغرب !!!!هاي شوية واگفه !! يبدو ان جواد افندي بعد فشله في الحصول على الفيزا اخترع سالفة الفلم ولقطاته في المغرب ،وسالفته هاي خل يحجيها للدبة . عمي جواد بشرفك شگد صارلك ما ممثل حتى لو دور كمبارس ،سالفة هوليود عوفها بعد عمك ترى صحيح احنه سود بس مو هنود مع احترامي للهند النووية والمتقدمة وطبعا للنجم أميتاب باجان ولا عزاء لابو جحيل .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 8  
    •   11
  • (10) - حمزة
    6/21/2018 11:31:19 AM

    المغرب كدولة مليون مرة افضل من العراق



    الرد المناسب
    6/21/2018 5:15:27 PM

    في الاسبوع الماضي تركي ال الشيخ مسؤول الرياضة في السعودبة اعترف بان المغرب لدى السعوديين والخليجيين عبارة عن بلاد .... والبحث عن المجون وبسبب ذلك قامت أزمة بين البلدين هل سمعت بها رفيق حمزة العفلقي.

    الرد المناسب
    6/21/2018 5:38:53 PM

    في الاسبوع الماضي تركي ال الشيخ مسؤول الرياضة في السعودبة اعترف بان المغرب لدى السعوديين والخليجيين عبارة عن بلاد .... والبحث عن المجون وبسبب ذلك قامت أزمة بين البلدين هل سمعت بها رفيق حمزة العفلقي.

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   4
  • (11) - جميل
    6/25/2018 5:55:43 PM

    عمي لا استهانه بالجواز العراقي ولا بطيخ . الاخوه المصريين ايضا يمارسوها الهدف منها ان تقوم الجهه المنتجه للفلم باعطاء الدور الى ممثل من المغرب . هذا اذا كان كلام السيد جواد الشكرجي صحيحا بخصوص التعاقد معه لتمثيل دور في فلم .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (12) - جوادالشكرجي
    6/30/2018 10:42:33 PM

    لم تكن عندي رغبة في الرد احتراماًلبعض الاخوة المحترمين الذين أبدوا آرائهم حول الموضوع ولكن لي تعليق على كل من كنب تعليقاً وهو جاسم الاسدي لاقول له من انت ..... لتحدد انني لاأحترم بلدي ولاأدري اين انت قابع وفي اي ركن مظلم تعرف كممن العراقيين خارج العراق بسبب مايجري من فساد وارهاب وخطف وقتل على الهوية ..هل تعرف من انا الانسان قبل ان تعرفني كفنان .... اما الذي لم يذكر اسمه وكتب تحت عنوان حقيقة المغرب .. من اين جئت بهذه المعلومة الخطيرة انني من ازلام النظام السابق أيها ..... ..والآخر الذي اصبح ناقداً فذاً ليتحدث عن ابو حقي .. .وصاحب حلويات الشكرجي الذي ينكر وجود مشاركة وفلم فأقول له مالذي تريده ؟؟ ان اقدم لك طلباً يؤكد ذلك يؤسفني انني قرأت ماكتبه البعض لأدرك مدى ضحالة ماوصلوا اليه اليوم ليسيئوا الى وعي الانسان العراقي النبيل المثقف .. مثل هؤلاء لايمكن ان يعبروا عن وعي الانسان العراقي بل هم نتاج مرحلة أفرزها الاحتلال الامريكي القذر لتظهر لنا على السطح هذه النماذج لمن أبدى رأيه بموضوعية واعتذاري لكل الاخوة المحترمين علماً انني لم اطلب من احد نشر هذا الموضوع ولكن الاخ عبد الستار البيضاني طلب مني ان يكتب عن هذا الموضوع ونشره بعد موافقتي كونوا احرارا واتقوا الله في وطنكم



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •