2016/03/10 15:37
  • عدد القراءات 11843
  • القسم : ملفات خاصة

ما عواقب اجتياح "الخضراء" وتهديد السفارتين الأمريكية والبريطانية؟

بغداد/المسلة: اعترف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بوجود مخاوف لدى البعثات الدبلوماسية العربية والدولية والسفارات من اجتياح المنطقة الخضراء "بحسب ما ورد إلى مسامعه".

واعترف الصدر في بيانه ‏الثلاثاء‏، 08‏ آذار‏، 2016، إن السفارتين الأمريكية والبريطانية، "إما عليهم السكوت أو الانسحاب من تلك المنطقة، وفي حال تدخلهم بأي نوع من التدخل العسكري أو الاستخباراتي أو حتى الاعلامي فسنجعلهم من الفاسدين والخيار ليس لنا".

وكان نظام الرئيس الأسبق صدام حسين قد سقط باجتياح شارك فيه الجيشان الأمريكي والبريطاني للعراق في 2003، الامر الذي أتاح عملية سياسية جرت بموجبها انتخابات في أجواء ديمقراطية، وكان لهذه العملية السياسية، الفضل في صعود زعماء سياسيين إلى واجهة الأحداث، بعدما غُيبوا زمنا طويلا في ظل نظام الدكتاتور البائد.

ولكي يبدّد المخاوف قال الصدر في بيانه "لا خوف ابداً على كل البعثات الدبلوماسية العربية والدولية والسفارات الموجودة في المنطقة الخضراء اذا ما اجتاحت الجماهير هذه المنطقة، فيما طالب السفارتين الامريكية والبريطانية بعدم التدخل أو الانسحاب من المنطقة".

لكن اجتياحا مثل هذا الذي يدعو له زعيم التيار الصدري، لا يُتوقّع ان يكون مسيطرا عليه، مهما حرص التيار الصدري على ذلك، وبالتالي فانّ طمأنة السفارات الأجنبية سوف لن يلقى صدى لديها، وهي التي اعتادت على التعامل مع حقائق الوقائع وما يجري على الأرض، وليس مع ما تصفه كلمات البيانات.

واجتياح المنطقة الخضراء، اذا ما قُدّر له الحدوث، سيكون عملية تقترب من "الغوغائية" على رغم من أن غرض التيار الصدري غير ذلك وانه سيسعى الى ضبط اتباعه، فقد اثبت تجارب التظاهرات والاحتجاجات في داخل العراق وخارجه أنها دائما قرينة بالفوضى والتخريب بسبب الانفلات الذي يصاحبها والأخطاء التي يستغلها أصحاب النيات "المبيتة" لتحقيق أهدافهم.

واعترف الصدر بأنّ "البعثات الدبلوماسية العربية والدولية والسفارات قد اعترتها مخاوف من الاجتياح الشعبي للمنطقة الخضراء".

لكن حرص الصدر على القول "اننا قوم لا نعتدي على ضيوفنا أبدا، وان الشعب اذا ما اختار دخول المنطقة الخضراء فلن يكون أي تعد عليهم، وإنْ بدر أي شيء سيكون تعدّ علينا ونحن نرفضه رفضاً باتاً وقاطعاً"..

هذا الكلام سوف لا يبدّد مخاوف تلك البعثات والسفارات، مثلما سوف يعوق عملها ويؤثر على علاقات العراق مع الدول صاحبة الممثليات والسفارات، ويحول دون التواصل معها، كما يعطي الانطباع بانّ العراق بلد تسوده الفوضى وعدم الاستقرار".

وفي نبرة لا تخلو من التهديد، قال الصدر "انتظروا قراراً آخر في وقت آخر بعد ان نرى سكوتها او تدخلها السلبي "، في إشارة إلى السفارتين الأمريكية والبريطانية.

ووفق الإشارات التي اطلقها الصدر، فانّه يتّهم السفارتين الأمريكية والبريطانية بالتدخل في الشأن العراقي بصور سلبية.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اعلن في 4 تشرين الأول 2015 وبعد 12 عاما من الإغلاق افتتاح أمام المواطنين العراقيين، في خطوة رمزية لها دلالات على صعيد التواصل مع الشعب.

وتم اغلاق المنطقة الخضراء من قبل القوات الأمريكية بعد دخولها الى بغداد في أعقاب اجتياحها للعراق عام 2003.

وتضم هذه المنطقة، التي تبلغ مساحتها قرابة 10 كم مربع، مقار الحكومة العراقية والبرلمان ورئاسة الجمهورية، وعددا من السفارات على رأسها الأمريكية والبريطانية وكانت بنظر عامة العراقيين رمزا للاحتلال الأمريكي.

وكانت المنطقة تحت إدارة القوات الامريكية حتى عام 2009 قبل تسليمها للجانب العراقي.

وبالرغم من رمزية الخطوة التي يدعو لها زعيم التيار الصدري، الا ان اقترانها بالاجتياح الشعبي، سوف ينجم عنها إفرازات مادية على الأرض، ربما تؤدي إلى الاحتكاك بين القوات الأمنية والمحتجين.

ويترقّب العراقيون بقلق، فتح جبهة سياسية من صراعات بينية بين الكتل والأحزاب بعد بيان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاثنين، الذي اكد فيه ان البيان الختامي لاجتماع كربلاء لا يمثله.

وما أثار في بيان الصدر، التعبير اللغوي الجديد، الذي تضمنه البيان باللهجة الدارجة وهو "شلع قلع" ليتداوله العراقيون على مضض، متسائلين عن المستقبل الذي ينتظر عملية سياسية تهدد اطراف سياسية بنسفها.

فقد قال الصدر انه "بعد هذا الاجتماع الذي لا نتائج فيه، يكون من الممكن رفع المطالب من "شلع" الى "شلع قلع"، قاصدا بذلك اسقاط الحكومة.

وفي دلالة على خروجه على اجتماع كربلاء، قال "كنت اول الخارجين من الاجتماع والألم يعتصرني على مستقبل مجهول للعراق ".

وكان العراقيون يأملون في اجتماع كربلاء، أن يضع القوى العراقية المشاركة في الحكومة أمام التخلي عن امتيازاتها وانزال يافطة الاستحقاق الانتخابي، التي تعول عليها في الإصرار على عدم التنازل عن مكاسبها، كما يلجم الأطراف السياسية التي تهدد باجتياح الخضراء على رغم انها مشاركة في الحكومة وأكثرية الوزارات الخدمية بيدها هي، لا بيد غيرها.

 


شارك الخبر

  • 25  
  • 14  

( 18)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 8  
    •   18
  • (1) - واحد محتار
    3/8/2016 1:49:34 PM

    ياجماعه أريد بس أعرف معقوله أغلب العراقيين من الجهلة؟ ، يعني منهم من يتبع تصريحات كراندايزر الشيعه الشالع القالع ، ومنهم من يتبع أم رغال العفيفة جداً ناهده الدايني وأبطال العوجه الجديده الخائنين النجيفيين ، ومنهم من يتبع قارون وبطل وشيخ وميخ الأكراد مسعود الفرهود ، ومنهم ويردد وراء أمير الشيعة الشاب ابعوزه دهن خشاب عموري الورد / ومنهم من هم قطيع كبير جداً يلهث وراء خور العين التي يخصصها لهم حهلاء مملكة الرمال و و و و و و و ، هسه هاي الطركَاعه يمته تخلص . لعنة الله على صدومي القذر ما خلصنا منهم قبل لا يخاصونه الأمريكان من شره ، هاي بين قوسين أ خاف كراندايزر يزعل .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 8  
    •   8
  • (2) - محمد الاسدي
    3/8/2016 2:29:28 PM

    من الله .......... حظك ............. يا ............. بس مو صوجك هي لو اكو حكومة بيها خير جان ........... حلكك و............. انت و ........... ........... اللي وياك



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 8  
    •   2
  • (3) - ابن العراق
    3/8/2016 2:41:22 PM

    بعيدا عن لغه السياسه وكلامها المنمق وبعيداً عن النظريه وتفاصيلها فلنتحدث بلغه وهموم الشارع ، شعب عطاله وذبح والمسؤل يزداد يوما بعد يوم تخمه والمناصب والدرجات الوظيفيه اصبحت حكراً على عائلته والمحيطين به ، هذا الشيء اليكاعد ايصير بالعراق اخلاقي ، اي زين المسؤل من الناحيه العمليه والمنطيقيه والاخلاقيه غير ايكون السباق في حمايه حدود الوطن ودفع الاخطار عنه لو المسؤل متخذ الوطن عباره عن شركه تدر عليه ارباحاً . قسماً بالله اليكاعد ايصير حرام والله حرام ولايقر به لاشرع ولا حتى قانون وضعي ، هاي دول العالم امامك جيبولنه دوله من هاي الدول يفعل مسؤليها بشعبها مثلما يفعل المسؤلين في العراق تجاه شعبهم ، والله صارت مهزله ومسخره وكافي بعد ولابد من وضع حد لهذه المهزله شنو الشعب العراقي ابتله لو ماابتله شنو حرام عليه ايشوف الراحه والاستقرار ابعينه الى متى يتخذونه حقل تجارب وايضحكون على ذقونه . كافي عمي مو انكشفت اللعبه واصبح كل شيء واضح



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   18
  • (4) - حمزه
    3/8/2016 5:46:11 PM

    نريد ان نسأل السيد الصدر : ان في اقتحامكم للمنطقة الخضراء من سيكون المتضرر الاول ؟ ومن هي الكتل السياسية التي تستفيد من هكذا تحرك ؟ . من المؤكد ان كتلة اتحاد القوى ستكون اول المسفيدين بل انها ستركب الموجة . وايضا سيكون مسعود البرزاني من المستفيدين بل من المرحبين والمسرورين . فلم يبقى سوى التحالف الوطني والذي انت جزء منه المتضرر الاكبر والوحيد . فما هكذا تعقل الابل يا سيد ! . ولدينا طلب منك ان تتشاور مع السيد السيستاني قبل ان تقوم بهذا العمل ونحن نتعشم بك خيرا . وتذكر قول جدك رسول الله صلى الله عليه واله: خير الناس من نفع الناس . وما خاب من استشار . خاصة وان نفوس العراق 36 مليون نسمة ربما تؤذيهم بهذا العمل . وربما يفرح اعداء العراق من الدواعش . فالرجاء احسبها زين ادامك الله. كن خادما للناس وحارسا للعراق سوف تدخل التاريخ من اوسع ابوابه . يعنى حصرة على العراق ان يقوده حاكم عادل وعالم ! ! ؟ ؟



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   13
  • (5) - ابو محمود
    3/8/2016 6:18:07 PM

    شلون راح تفتهم السفارات الاجنبية والعربية تعبير شلع قلع وأي مترجم مهما تكن فصاحته سوف لن يتمكن من ترجمتها وسيقول لهم عليكم بترك العراق فورا



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 2  
    •   13
  • (6) - الصقر
    3/8/2016 6:55:57 PM

    سياتي اليوم الذي يطالب فيه الناس بصولة فرسان جديدة !



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   26
  • (7) - مواطن عراقي
    3/8/2016 9:49:32 PM

    احترم عقول الناس قليلا سيد مقتدى . انت تعلم قبل الكل بأن معظم هولاء السائرين وراك ينتظرون بدء الفرهود للدوائر العامه والبنوك والمحلات التجاريه وكل ما تصل ايديهم اليها . اذا انت فعلا جاد بمحاربة الارهاب انشر اسماء الفاسدين الكبار الذين تعرفهم مع ادله دامغه لفسادهم لكي يتخذ القضاء اجراءاته معهم واذا فشل القضاء عندئذ سيحق للشعب العراقي بالقصاص منهم . اما محاولاتك هذه ماهي الا حركه انقلابيه فوضويه ولا سامح الله اذا حدثت فانها ستكون المسمار الاخير في نعش العراق كدوله.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 22  
    •   3
  • (8) - علي كركوكلي
    3/8/2016 11:24:33 PM

    الفساد كل الفساد متمثل ومتمركز في الخضراء ولماذا هذا الخوف والرعب من ابناء الشعب ومن اجتياح اتباع السيد الصدر ومئات الالاف من المظلومين لبؤرة الفساد في بغداد ؟ ومن الواضح جدا ان الاحزاب والعصابات الفاسدة والمدعومه من امريكاواسرائيل قد عاثوا في العراق فسادا وفاق كل الحدود الى ان ارتفع اسم العراق اول دوله بالعالم في الفساد . لماذا الدفاع عن المالكي وحزبه ومن عمار الحكيم ومن حزب الفضيله ؟ هؤلاء يجب يقدمون للمحاكمه لانهم سرقوا خزينة العراق.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   10
  • (9) - Hussein
    3/9/2016 12:03:38 AM

    لخاطر الله من وين جايبيه هذا!!!!!؟



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   27
  • (10) - محمد سعيد عبد الحسين المهناوي
    3/9/2016 12:11:16 AM

    متى سيدرك سيد مقتدى ما يقوم به من اعمال وارهاصات تضر بسمعة العراق لا بل هي تدمير العراق وشعبه الصابر على الارهاب والظلم والقتل ؟ الان الشعب والبلد بحاجة الى التهدأة والعمل الجدي في مواجهة المخاطر القادمة من صوب . تدخل تركي وسعودي وقطري بدعم الارهاب . لم نسمع منه صوتا ينادي بسحب تركيا لقواتها من ارض العراق ... اين انتم من الفساد المستشري بين مسؤوليكم يا محيطين بسيد مقتدى؟



    ابو محمود
    3/9/2016 4:52:16 AM

    الاخ محمد المحترم . هناك نقطة مهمة وهي هل أنك عندما تراجع مؤسسة أو وزارة فمن يطلب منك الرشوة هل الوزير أم الموظف . الخلل في الجميع والفساد لدى الجميع ومن المحتمل أن يكون هؤلاء الموظفين المرتشين من ضمن المتظاهرين وهناك من فُتحت بحقه ملفات فساد ويحاول بكل الطرق اسقاط الدولة وحرق مؤسساتها والوصول الى ملفات هيئة النزاهة لكي تغلق كل الملفات ويأتي في اليوم التالي ليكون من ضمن قادة التظاهر ويطالب بحقوقه والشعب يدفع الثمن وبالمناسبة هناك أكثر من عشرين منطقة خضراء في بغداد وهي بؤر الفساد والسرقات والتسليب أما في المحافظات فحدث ولاحرج .تحياتي لكل من له رؤية وقراءة حقيقية للاحداث .

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   11
  • (11) - متابع لبيب
    3/9/2016 12:45:42 AM

    بدأ أود التأكيد وبناء على المتابعة للشأن السياسي عامة واحترام شركاء الوطن والعقيدة خاصه لكن يبدو للمتابع الحصيف لتحركات وتصرفات الأخ (دام عزه)يبدو أنه يحاول ان يظهر بمظهر الزعيم الأوحد الذي لايشق له غبار ولا تنطفي له نار؟؛ وحامي الذمار والقائد المغوار ووووووو تحت يافطة الإصلاح ومكافحة الفساد هذه المره بعد جر البساط من تحت قدميه وانتهت ذريعة الاحتلال(والذي أظهره من سردابه الذي لجأ إليه بعد استشهاد الوالد رحمه الله)والله كل ما نحاول العض على الجراح ونتجنب النقد الصراح يخرج علينا السيد بصرعه جديده ما انزل الله ولا العقل ولا المنطق ولا حتى أدنى مراعاة للمصحله العامة والهم الوطني المشترك من سلطان. والمصيبه تسووق باسم مصالح وهموم الوطن والذود عن حياض المله والمذهب،في الوقت الذي ابتلي الوطن والمذهب بامثال هذه التصرفات اللامسؤؤله الرعناء. والا بربكم ماهذه الخزعبلات الصبيانيه وتاجيج مشاعر البسطاء ومعهم المندسون الأعداء في اقتحام الخضراء والتصريح بإعطاء الأمان للسفراء ووووووو وليت عمري لم يبين لنا القائد الهمام كيف سيحمي هولاء السفراء عندما تحتوشهم الغوغاء هل بوزراءه الأوفياء ام نوابه الأتقياء ياالله ما هذا الغباء؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟سيدنا اقسم عليك بحق دماء الشهيدين الصدرين الذين ورثت منهم النسب دون العلم والفهم والفصاحة والبلاغه؟،أن تترك الناس وشانها وكفاك تتحمل دماء الأبرياء في رقبتك انها ثقيله ياخي ألم تنسحب من السياسه وأعلنت تخليك عن كل مايتعلق بها واعلنت ذلك على رؤوس الأشهاد؟ما هذه الفوضى والعبثيه السلوكية ؟ام انك اشتقت لصولات أخرى تزهق فيها الأرواح وتدمر وتنهب الممتلكات(الفرهود)؟ألا يوجد واحد من الاخوه العقلاء في التيار يقول لك أعقل يا هذا فقد اضحكت القريب والبعيد علينا؟ ثم إلا تتعلم قليلا من الآخرين فن الحديث الدبلوماسي وآليات العمل السياسي؟ إلى متى تبقى مطية الأعداء يركبونها وقت تشاء اولاتشاء،حسبنا الله فيك على هذا البلاء. كلمه اخيره اقولها فليطمان الأخيار الأبرار لا القائد المغوار ولا قوى الظلام الأشرار بقادرين على اقتحام الخضراء ولاحتى الإقتراب منها إن شاءت الحكومه المنتخبه ذلك. وكل مانسمعه ونشاهده من العنتريات الفارغه (والمناورات)السطحيه زوبعة في فنجان لن تحرك شعرة حصان والا فليؤمن له ملجأ أمن من الآن فإذا كان السيد السيستاني قد انقذه في المره السابقة فمن يخلصه هذه المره سبهان الخرفان ام اوردكان الجبان؟ .والايام بيننا



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   8
  • (12) - متابع لبيب
    3/9/2016 1:04:40 AM

    بدأ أود التأكيد وبناء على المتابعة للشأن السياسي عامة واحترام شركاء الوطن والعقيدة خاصه لكن يبدو للمتابع الحصيف لتحركات وتصرفات الأخ (دام عزه)يبدو أنه يحاول ان يظهر بمظهر الزعيم الأوحد الذي لايشق له غبار ولا تنطفي له نار؟؛ وحامي الذمار والقائد المغوار ووووووو تحت يافطة الإصلاح ومكافحة الفساد هذه المره بعد جر البساط من تحت قدميه وانتهت ذريعة الاحتلال(والذي أظهره من سردابه الذي لجأ إليه بعد استشهاد الوالد رحمه الله)والله كل ما نحاول العض على الجراح ونتجنب النقد الصراح يخرج علينا السيد بصرعه جديده ما انزل الله ولا العقل ولا المنطق ولا حتى أدنى مراعاة للمصحله العامة والهم الوطني المشترك من سلطان. والمصيبه تسووق باسم مصالح وهموم الوطن والذود عن حياض المله والمذهب،في الوقت الذي ابتلي الوطن والمذهب بامثال هذه التصرفات اللامسؤؤله الرعناء. والا بربكم ماهذه الخزعبلات الصبيانيه وتاجيج مشاعر البسطاء ومعهم المندسون الأعداء في اقتحام الخضراء والتصريح بإعطاء الأمان للسفراء ووووووو وليت عمري لم يبين لنا القائد الهمام كيف سيحمي هولاء السفراء عندما تحتوشهم الغوغاء هل بوزراءه الأوفياء ام نوابه الأتقياء ياالله ما هذا الغباء؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟سيدنا اقسم عليك بحق دماء الشهيدين الصدرين الذين ورثت منهم النسب دون العلم والفهم والفصاحة والبلاغه؟،أن تترك الناس وشانها وكفاك تتحمل دماء الأبرياء في رقبتك انها ثقيله ياخي ألم تنسحب من السياسه وأعلنت تخليك عن كل مايتعلق بها واعلنت ذلك على رؤوس الأشهاد؟ما هذه الفوضى والعبثيه السلوكية ؟ام انك اشتقت لصولات أخرى تزهق فيها الأرواح وتدمر وتنهب الممتلكات(الفرهود)؟ألا يوجد واحد من الاخوه العقلاء في التيار يقول لك أعقل يا هذا فقد اضحكت القريب والبعيد علينا؟ ثم إلا تتعلم قليلا من الآخرين فن الحديث الدبلوماسي وآليات العمل السياسي؟ إلى متى تبقى مطية الأعداء يركبونها وقت تشاء اولاتشاء،حسبنا الله فيك على هذا البلاء. كلمه اخيره اقولها فليطمان الأخيار الأبرار لا القائد المغوار ولا قوى الظلام الأشرار بقادرين على اقتحام الخضراء ولاحتى الإقتراب منها إن شاءت الحكومه المنتخبه ذلك. وكل مانسمعه ونشاهده من العنتريات الفارغه (والمناورات)السطحيه زوبعة في فنجان لن تحرك شعرة حصان والا فليؤمن له ملجأ أمن من الآن فإذا كان السيد السيستاني قد انقذه في المره السابقة فمن يخلصه هذه المره سبهان الخرفان ام اوردكان الجبان؟ .والايام بيننا



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (13) - حامي الشريعه
    3/9/2016 9:35:31 AM

    والله نحتاج الى مظاهرات وثوره عارمه ضد الجهله والعملاء واللذين جعلونا مضحكه لكل الدول نحتاج الى ثوره شعبيه على المتخلفين الى متى هوءلاء المتخلفين يلعبون بعقولنا هل نسينا ماجرى في النجف على ايدي هوءلاء اوفي كربلاء في الزياره الشعبانيه والله ثم والله الخزي والعار علينا كشعب العراقي يلعب بمقدراتنا زعيم الجهله والعيب كل العيب اذا سكتنا على هوءلاء ان هدفهم الرءيسي ليس الا الحواسم حوسمة المصارف والمحلات والدواءر الاهليه والحكوميه شاهدناهم في الزياره الشعبانيه كيف فرهدوا امانات الزاءرين واحرقوا ابواب المراقد المقدسه اما ان الاوان لثوره ضدهم لانه لاامل من السياسيين



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 1  
    •   0
  • (14) - صادق العبيدي
    3/9/2016 10:15:21 AM

    مقتدى مثل ............. بني اسرائيل يحمل أسفاراً،بئس الاسم الفسوق بعد الايمان، لقد ثبت ان السيد مقتدى جاهل،ساذج،.......... لايفقه من السياسة شيئاً وخلفه ....... من الصم البكم،لو سكت مقتدى وترك الدعوجية العرق،سيكون الشعب بخير؟؟؟؟؟؟!!



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 6  
    •   1
  • (15) - جحا البغدادي
    3/9/2016 5:12:33 PM

    اما ان الاوان ان تقوم المرجعية الدينية الرشيدة في النجف الأشرف بإصدار فتوى لتسمية هذا ........ مقتدى ......... ، لقد استغل هذا ........... المعمم انشغال أبناء العراق الغيارى بالتصدي للمؤامرة الجاهليه الصهيونية لياتي بجهلته لاسقاط الحكومة التي طالما أراد عملاء ابو سفيان ومرحب بإسقاطها بواسطة المابون طارق الهاشمي وإياد علاوي وزبانيتهم .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 9  
    •   1
  • (16) - بةختيار عبداللة
    3/9/2016 5:58:49 PM

    ياجماعة المالكي المرعوبين لماذا تحشرون اسم الكورد بالموضوع يا اهل النفاق .. ماعلاقة الكورد بهذا الموضوع يا بقايا الهنود والزنوج والبلوش ويا احفاد العبيد وخدم الفرس الابديين ..طاح اللة حظكم ..؟



    زاهر
    3/10/2016 5:52:15 AM

    اكو مثل يقول : الكردي اذا تكسر عظمه يطلع ............. ( ...........) . يا كردي عنصري اسرائيلي . المغول تزوجوا الاتراك وانتم ذريتهم .

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 8  
    •   0
  • (17) - بةختيار عبداللة
    3/10/2016 6:42:04 PM

    عرقنا الكوردي اري اصلي .. ولانشبة المغول ولا الاتراك ياغبي ..لكن عرقكم خليط من الهنود الذي جلبهم الملك الاخميني كورش الاول الى جنوب ووسط العرا ق وكذلك الزنوج من الافارقة العبيد الذين جلبهم العرب الى المنطقة فضلا عن البلوج والفرس ..!! نتشرف بالعلاقة مع اسرائيل الذي جاء ذكرهم في القران(7)مرات وهم شعب اللة المختار وقول الاية الكريمة:- (( فضلنا اسرائيل على العالمين )) ..



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 3  
    •   0
  • (18) - كريم
    3/12/2016 6:12:27 AM

    لا أحد يجرأ على إقتحام الخضراء وأمريكا موجود في الداخل وما يدور من مظاهرات ليس للإصلاح وإنما صراع بين الجناح الأمريكي العبادي مع الصدر ضد الجناح الإيراني الخزعلي والمالكي والباقين لا أكثر ولا أقل



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •