2017/08/19 00:00
  • عدد القراءات 15435
  • القسم : رصد

السنيد.. مهندس الكذب

 بغداد/المسلة: بالرجوع إلى التاريخ السياسي المتقلب بين ثلاثة اسماء لحسن حميد السنيد الاسم البرلماني له، و ابو عمار المهندس اسمه الحزبي، و جواد جميل، الاسم الشعري له، نجد ركاما من التناقضات المنقوعة بالحّيل والدسائس والمؤامرات التي ميّزت شخصيته عن غيره من رفاق دربه ومجايليه ّ.

فالذاكرة الحزبية لرفاقه في حزب الدعوة الإسلامية مكتنزة بعشرات الشواهد والمواقف لابي عمار المهندس، الذي ارتدى قناع المجاملة والأريحية والظرافة لإخفاء قناع الكذب والخديعة والمكر متناسيًا قصر حبل الكذب حتى لو كان مهندسه الابرع.

لذلك كان يقترب من أعضاء القيادة في الخارج اكثر من اقترابه من قيادة الحزب المقيمين في ايران الذي اكتشفوا أمره وخبروا نواياه، منتفعاً من أكثرهم عطاء واقلهم معرفة بأساليبه الماكرة حتى اذا سقط الديكتاتور عاد ابو عمار المهندس باسمه الجديد حسن السنيد محاولا مسح تلك الذاكرة المكتنزة بأكاذيب مهندسها، لكن الطبع غلاب كما يقولون لذلك سرعان ما وجد مساحة خصبة يمكن ان تنبت فيها أشجار كذبه ومكره واحتيالاته ليقترب من رأس الحكومة السابقة المتمثّلة بأحد أعضاء قيادة الحزب ولأنه يمتهن موعظة السلاطين فقد نحج وبمهارة في الاستحواذ على عقل السلطة وشحنه بما يحتاجه من تبريرات لاخطأ او للتقصير..

وبدل ان يلعب حسن السنيد دور الواعظ الحقيقي لرفيقه في الحزب مارس دوراً تخريبياً جباراً في تغيير قناعات رئيس الوزراء السابق واستبدالها بما يَصْب في مصلحته مستخدما اجمل الأساليب المزوقة لحد انه اصبح أول شاعر يرأس لجنة الأمن والدفاع في تاريخ العراق..

يعرف القريبون من الظروف السياسية للحكومة السابقة ان احد أسباب ازمتها هو قرب السنيد منها واعوجاج استشاراته التي كانت بمثابة الوقود في محرقة الأزمة اذ أوهم رئيس الوزراء السابق بولايته الثالثة وقدمها له على طبق من الكذب كما كان له الأثر الكبير في انهيارات الوضع الأمني من خلال ترؤسه للجنة الأمن والدفاع النيابية وتدخله المباشر في اختيار القادة الامنيين وفق تقديراته العرجاء..

ولم يكتفِ السنيد بحرائقه التي ظلت مشتعلة لحد الان إبان فترة انتقال السلطة من الرئيس المالكي الى خلفه العبادي حيث قام بصياغة وإعداد البيانات المتشنجة التي ساهمت في تعقيد الوضع حيث ينقل شهود عيان ان البيان الأخير لرئيس الوزراء المالكي كان من نسج خيال جواد جميل لولا تدخل البعض لتخفيف حدته واستبدال بعض جمله باقل منها..

ولا يخفى الغرض من ذلك اذ استشعر السنيد خلو مقاعد مجلس النواب من أقدامه العرجاء ومؤامراته السلبية لذلك راح يقنع المالكي بضرورة قبوله بمنصب نائب رئيس الجمهورية وذلك لقطف كرسيه البرلماني لانه واثق انه البديل الوحيد له حتى لو كان على حساب استحقاق نائب اخر..

فعلا اصبح السنيد عضوا في الدورة الجديدة خلفاً للمالكي ليمارس دوراً سلبيا خطيراً بدى جلياً في هذه الأيام حيث ركب موجة الاعتصامات التي شهدها مجلس النواب للإطاحة بخصومه المفترضين في مخيلته السقيمة وانتقاما منه لقيادة الحزب التي كشفت مؤامراته ومحاولة منه كذلك للتغطية على قرار المحكمة الاتحادية التي اقرت ببطلان عضويته في مجلس النواب منذ أربعة أشهر محاولا الضغط على سليم الجبوري للإبقاء عليه تحت قبة البرلمان..

الآن وبعد ان ظل الجبوري في رئاسة المجلس وانكشفت أوراق السنيد بإمضاء من المحكمة الاتحادية وعلى مرأى ومسمع من قيادة الحزب، ماهي المؤامرة اللاحقة له ؟ وهل سيكتشف الآخرون مهندساً للكذب كأبي عمار المهندس ؟..


شارك الخبر

  • 21  
  • 9  

( 9)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 6  
    •   32
  • (1) - زائر
    4/28/2016 3:58:39 AM

    مقال لا يراد منه سوى التسقيط السياسي ، الكثير لا يهمهم السنيد وادعي أني منهم ولا كن هذه الامعات التي تسمى كتابا وشعارها للسياسي اما تمشي على صِرَاطِي او اقرأ على نفسك الفاتحة ، هؤلاء يجب فضحهم لأنهم كتاب الدولار .



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 5  
    •   28
  • (2) - كوادة المالكي
    4/28/2016 10:04:03 AM

    هو والمالكي ينطبق عليهم المثل ، وافق شن طبقه بالكذب والحيلة والمكر والدسائس والنفاق باسم الظرافة والدين ، اثنيناتهم حرامية وانذال ، وهسة اختلفوا الحرامية ، وكام واحد يطلع الخيسة مال الثاني.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 18  
    •   9
  • (3) - هاني جميل
    4/28/2016 10:57:51 AM

    هؤلاء كلهم لصوص همهم الاول والاخير مصالحهم الشخصية وطز ب...



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 34  
    •   3
  • (4) - الشطري
    4/28/2016 1:50:36 PM

    السنيد والمالكي والركابي والعسكري كلهم سفله حرامية مابيهم الشريف الله يطيح حظهم المجاديه أهل القيمه ، بشرفكم بعرضكم شنو الفرق بينهم وبين البعثيين السابقين ، بالضبط مثل الرفاق وبعض الرفاق اشرف منهم



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 6  
    •   31
  • (5) - Nad
    4/28/2016 2:03:24 PM

    المسله بدات قبل فتره بكشف الفاسدين والمتملقيين بدات بالشهرستاني وموفق الربيعي ثم حنان الفتلاوي والان السنيد ولكنها لحد الان لم تذكر راس الفساد وهو نوري المالكي فهؤلاء هم الدائره القريبه له لمده حكمه الثمان سنوات وكانت الميزانيه العراقيه هي الاعلى في تاريخ العراق التي تلاشت ولانعرف اين ذهبت فالمرجعيه الرشيده كانت واضحه وصريحا بانها طلبت من المالكي ان يحارب الفساد فعمل المالكي قوانين تحمي الفاسديين ليبقى في السلطه مع خساره العراق ثلث ارضه اذن اساس دمار ومشاكل العراق هي المالكي ومن ثم المتملقيين له



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 16  
    •   5
  • (6) - عراقي يبحث عن العراق
    4/28/2016 3:57:21 PM

    السلام عليكم اعتقد ان القائمين على ادارة البلد جميعهم باستثناء قله قليله لا تتجاوز عدد اصابع اليد الواحده هم سراق وعديمي الضمير والدين والشرف وهم متخندقين تحت مسميات الشيعه والسنه والاكراد وهم لا يمثلون اي من هذه المكونات وهذا الكلام كتب عنه مئات المقالات والتحليلات والتقارير ولن يفيدنا تكراره والذي يفيدنا الان اولا حل مجلس النواب لانه أس البلاء والدمار لهذا البلد وبعدها انشاء مفوضية انتخابات مستقله فعلا وكتابة قانون انتخابات جديد مغاير للقانون الحالي تماما ولا يسمح بعضوية من لا يحقق حد ادنى من الاصوات وكتابة دستور جديد وانتخاب مجلس نواب لا يتجاوز عدده 150 نائب



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   13
  • (7) - علي الناصر
    4/29/2016 2:31:14 PM

    فعلا المسلة ابتدأت بخلية الشيطان التي وصفها احد الشخصيات السياسية المظلومة بأنها كانت تكيد وترسم للمالكي وتزوق له افعال قذرة للإطاحة او الكيد او التجريم او تبرئة مجرم. وصلت المسلة الان لمهندس الكذب حسن السنيد وهو فعلا وصف دقيق وواقعي لانه يعكس نفسية السنيد المتآمرة والمنافقة. سؤالي اذا كان رب البيت محاط بهذه الخلية مثل حنان الفتلاوي والسنيد وسامي العسكري وياسين مجيد وعلي العلاق وعلي الموسوي فكيف سيكون هذا الرب. قطعا سيكون الأسوأ لانه قبل ان يحوي طاقمه هؤلاء الشياطين فهو أكثرهم سوءا لذلك كان الأكثر ضررا وسوءا وهو المالكي الذي قنن الفساد وتزعمه هو وولده وحاشيته. ليس صحيحا ان بقول البعض ان السبب هذه الحاشية السيئة بل الصحيح انه الأسوأ لذلك قرب اقرانه وأمثاله ولو كان نظيفا لقرب الجيدين. لذلك تمت محاربة الشرفاء بتشريدهم بل وتدميرهم لان هذه الخلية لا تستطيع ان تعيش حياة شريفة لانها امتهنت الكيد والغدر والخديعة والمكر لذلك ستكون عواقبهم ونهاياتهم مدوية لانها عدالة الخالق الحكم العدل.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 33  
    •   0
  • (8) - المسلة البطلة
    4/30/2016 1:22:19 PM

    الف الف شكر للمسلة البطلة العراقية التي بعد ان عرفت الحق ظهرت عراقيتها وعروبتها الحقة،وهاهي تمزق الكذابين واللصوص والقتلة واحدا بعد الاخر ،وننتظر منها ان تستمر في موقفها البطل هذا لتعري كافة المتآمرين على العراق العظيم مع الأمريكان وعربان الخليج الذين اسقطوا الحكم الوطني وفارسه العربي شهيد الأضحى صدام البطل قاتل الخونة ،فتحية للمسلة وهي تفضح الخونة أعداء العروبة أمثال السنيد والمالكي والفتلاوي وبقية الأعاجم ،شكرًا للمسلة.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   0
  • (9) - علي حسين
    8/20/2017 8:27:39 PM

    المتسبب الاول في كل هذا الخراب والمتسبب الاول في وجود هذا القذر السنيد هو المالكي نفسه لان المالكي يريد ان تكون حاشيته من امثال هؤلاء الفاسدين وبصفه خاصه السنيد وحنان الفتلاوي ..والمالكي يعرف ان السنيد كذاب من الدرجه الاولى لكنه ابقاه وجعله نائب في البرلمان لانه يحتاج كذب السنيد لان المالكي لا يعرف الكذب الاحترافي مثل السنيد... ونتائج اللجنه البرلمانيه للتحقيق في اسباب سقوط الموصل بيد داعش اكدت ان المسؤؤل والمتهم الاول فيها هو نوري المالكي رئيس الوزراء والقائد العالم للقوات المسلحه التي حولها المالكي الى القوات امام داعش ومع ذلك لا يزال هذا المتهم نوري المالكي نائب لرئيس الجمهوريه



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •  


البحث بالموقع



نرحب بملاحظاتكم وملفّاتكم ومقالاتكم وتقاريركم
على العنوان التالي:
almasalahsources@gmail.com