2018/01/15 20:05
  • عدد القراءات 4932
  • القسم : مواضيع رائجة

العصائب لـ"المسلة": انسحابنا من "نصر العراق" بسبب العدد الكبير للكيانات المنضوية فيه

بغداد / المسلة: أكد عضو المكتب السياسي لحركة عصائب أهل الحق محمود الربيعي، الاثنين 15 كانون الثاني 2018، أن انسحاب ائتلاف الفتح من التحالف مع ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي جاء لأسباب انتخابية وليست سياسية.

وأوضح الربيعي لـ"المسلة"، أن "ائتلاف الفتح تشكلّ من تسع قوى سياسية في الأصل، كانت لديها قوات قاتلت ضد تنظيم داعش الإرهابي، وبات لها مشروع سياسي بعد النصر عليه، حيث تمّ الاتفاق على المضي في العملية السياسية موحدين، وتمّ تسجيل الائتلاف في المفوضية العليا للانتخابات وفق القانون".

وتابع "بحث ائتلاف الفتح التحالف مع ائتلاف النصر، ودارت حوارات وتفاهمات لم تفض إلى نتيجة، ولهذا انسحبنا من ائتلاف النصر، بسبب زيادة عدد الكيانات السياسية".

وأشار الربيعي إلى أنه "لدينا برنامج انتخابي وآخر سياسي سعياً للتغيير، وإحداث أثر حقيقي وإدامة زخم الانتصارات، والمضي في طريق الإصلاح". وأكد "نسعى إلى تغيير واقعي للخلل الموجود بسبب نوع النظام السياسي في العراق، والشخصيات التي تحولت إلى إقطاعيات سياسية".

وأضاف أن "الدماء الجديدة التي يمتاز بها ائتلاف الفتح بإمكانها أن تعمل مع القوى الأخرى، لا سيما مع العبادي الذي ربطنا به تحالف سياسي وليس انتخابي، لبناء البلد". وكشف أنه "سنمضي في مشروعنا الذي يأتي في مقدمته مكافحة الفساد بطريقة تمنع عودة العراق إلى المربع الأول".

وشدد الربيعي على أن "انسحابنا من ائتلاف النصر جاء لأسباب انتخابية بحثة، حيث أن قانون الانتخابات 1.7 لا يمكن أن يستوعب في قائمة انتخابية عدد كبير من الكيانات في ائتلاف واحد، في حين أن النصر يضم 68 كياناً سياسياً، ما جعل العملية معقدة جداً، فمحافظة المثنى التي لها سبعة مقاعد فقط كيف يمكننا التنافس فيها والاتفاق ونحن 68 كيان سياسي".

وأكد مجدداً أن "سبب انسحابنا الرسمي والواضح هو انتخابي متعلق بآلية العمل الانتخابي وفق قانون الانتخابات" وتابع "يربطنا مع ائتلاف النصر تحالف سياسي، والمنتصرون على داعش بإمكانهم المضي في بناء الوطن بعد الانتصار على الإرهاب".

وكشفت مصادر مطلعة، الاثنين 15 كانون الثاني 2018، أن الشروط التي وضعها رئيس قائمة النصر حيدر العبادي أدت لانسحاب عدد من الكتل السياسية والتي لم تستطع أن تلتزم بها.

وقالت المصادر، إن "عددا من الكتل انسحبت من التحالف بسبب شروط ومطالبات تخالف المنهج الذي اعتمده العبادي في رفض منهج المحاصصة واختيار الشخصيات الكفوءة ودعم الإجراءات المتخذة بحق الفاسدين". وأضافت، ان "العبادي ينوي اختيار شخصيات وطنية وكفوءة لتمثيل قائمة النصر وفق رؤيته في تشكيل قائمة وطنية تعبر عن تطلعات جميع العراقيين".

وأفاد مصدر مطلع، الاثنين، بأن منظمة بدر وحركة العصائب انسحبتا من ائتلاف "نصر العراق" الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي،  ‏في 13‏ كانون الثاني‏، 2018، عن تشكيله ائتلاف النصر، فيما أشار إلى أن الائتلاف سيمضي قدما بالحفاظ على النصر. وقال العبادي في بيان  أنه "تم تشكيل ائتلاف النصر"، داعيا الكيانات السياسية إلى "الانضمام للائتلاف الوطني العابر للطائفية". وأضاف أن "ائتلاف النصر سيمضي قدما بالحفاظ على النصر وتضحيات الشهداء ومحاربة الفساد والمحاصصة"، مشيرا إلى أن "ائتلاف النصر يعمل لكل العراقيين ويعزز وحدة البلاد وسيادتها الوطنية".

"المسلة"


شارك الخبر

  • 3  
  • 3  

( 3)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   0
  • (1) - حسنين البياتي
    1/16/2018 3:48:37 AM

    اكو مثل يكول "السفينة اذا تكثر ملاليحها تغرك " والشاهد الان في هذا الموضوع كل من تحالف وانقسم بالتالي يريد ان يكون هو ربان السفينة او يريد ان يملي شروطه لما تقتظيه مصلحته هو وعلى مزاجه ولكن حين عرضت عليهم شروط التحالف انسحبوا ولم يجدوا في ذلك مصلحة حزبهم وتياراتهم متناسين مصلحة الشعب !!!!! قد يسأل البعض او دار لغط بين المواطنين عن السبب الذي جعل العبادي لدعوة هذه التيارات والاحزاب للتحالف رغم وجود في الكثر منها ملفات الفساد في هذه الكتل فكيف يحارب الفساد وهو يضمهم الى تحالفه ؟؟؟؟؟!!!! الجواب وهو مختصر المفيد::: ان العبادي ما اراد ذلك الا للسيطرة على الفساد ذلك من خلال ضمهم لتحالفه ويكون عندها يمكن ان يعزل ويحاسب الفاسدين لانه سيشكل الكتلة الاكبر اضافة الى سيطرة على الفاسدين من بعض اعضاء تحالفه ففي الوضع الذي فيه العملية السياسية لم يستطع القضاء على الفساد بنسبة كبير بسبب الانقساماتالحالية!!!!! لكن اثبت الان من هو همه العراق ومن همه مصلحة حزبه ومكاسبه لذا يمكن ان يلجأ العبادي الى خطة بديلة للأصلاح ونتمنى له التوفيق



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   2
  • (2) - علي
    1/16/2018 4:24:57 AM

    المثل يقول لا انتخببكم ولا اروح للانتخابات الناس الذي انتخبتهم من قبل سرقو قوت الفقراء والمساكين وانتم تسرقون الجمل بما حمل ونذر علي لا انتخب اي شخص للموت يشهد الله



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   0
  • (3) - يشار
    1/16/2018 5:42:05 AM

    هاكذا ...... بعيون ..... -ي...... لاانهم .... ا...... تحت شعارات ...... شتى في البدايه قالوا نتحفط على بعض الكتل التي انضمت لاان عليها شبهات فساد....... ملائكه .اذن الصراع مستمر لكل القوى المهيمنه للتقاسم مناصب الدوله والامتيازات التي ........ بها-هذه قوى ذو نزعه ظلاميه تجر العراق وشعبه لحروب قوميه ودينيه ولايهمها مصلحة العراق والعراقين-ا........ لبعض التعليقات من ان العبادي يريد تكتيكا جديد في امتصاص تاثير هذه القوى-وانا اذن هاكذا تبدوا التحالفات في...... فكيف يكون تشيكل الحكومه مابعد الانتخابات ؟



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •