2021/07/16 01:30
  • عدد القراءات 5439
  • القسم : العراق

ما هي الاعلام الأربعة التي ظهرت في خطاب مقتدى الصدر حول مقاطعة الانتخابات؟

بغداد/المسلة: ظهرت أربعة أعلام، خلال مشهد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وهو يعلن مقاطعته للانتخابات، ‏الخميس‏، 15‏ تموز‏، 2021 .

المسلة تنشر صور الاعلام الأربعة ودلالاتها:

العلم العراقي:

وهو العلم المعتمد في الدولة العراقية، بعد ان اُستبدل خط الكتابة الموجودة عليه العام 2004، فبدلاً من أن تكون عبارة (الله أكبر) مكتوبة بخط يد رئيس النظام السابق، أصبحت تُكتب بالخط الكوفي.

 أُجري هذا التغيير في العلم  في كانون الثاني2008 حين أقر مجلس النواب العراقي قانون تغيير العلم والذي أزال بموجبه النجوم الثلاثة، وإبقاء خط عبارة "الله أكبر" بالخط الكوفي.

 علم يا قائم ال محمد

وهو علم يرفع في المناسبات الشيعية على مراقد الأئمة والمساجد، في ذكرى مولد الإمام الحجة ابن الحسن المهدي (عليه السلام) ، وقد خط على الراية شعار ( يا قائم آل محمد ) . ويقول عنه انصار التيار الصدري انه يرمز الى جيش المهدي.

علم لواء اليوم الموعود 

لواء اليوم الموعود، حركة إسلامية شيعية مسلحة أسسها مقتدى الصدر في أيلول من 2008 لمقاومة الاحتلال الأمريكي للعراق، و يعتبر مكمّلاً لجيش المهدي الذي جُمّد في 2007 .

 نفّذ هذا التنظيم الكثير من العمليات العسكرية في مختلف محافظات العراق، ثم أعلن اللواء وقف عملياته العسكرية ضد القوات الأمريكية في أيلول من العام 2011.

علم سرايا السلام

سرايا السلام تنظيم شيعي مسلح تابع إلى التيار الصدري بقيادة مقتدى الصدر، وقد مثّل الالوية ( 313 - 314 - 315 ) في تشكيلات قوات الحشد الشعبي.

تشكلت سرايا السلام، بعد سيطرة جماعات مسلحة تتبع لتنظيم داعش على محافظة نينوى وأجزاء واسعة من محافظات صلاح الدين و كركوك والأنبار وديالى كقوة دفاعية عن المساجد و المراقد الشيعية والسنية على حدٍّ سواء والكنائس وسائر المقدسات الدينية في البلاد، وانخرطت في القتال ضد تنظيم داعش.

وأغلب عناصر وقيادات التنظيم يتبعون إلى التيار الصدري وهم مقاتلون وقيادات سابقة في جيش المهدي أو لواء اليوم الموعود.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء السابق عادل عبد المهدي قرارا بتنظيم الحشد الشعبي فاستجاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وأعلن انفكاك السرايا انفكاكاً تاماً عنه.

 

المسلة

 

تابع الجديد والمفيد في المسلة اكسبريس عبر موبايلك اضغط هنا

تابع الجديد والمفيد في قناة المسلة تليغرام.. عبر الموبايل اضغط هنا

تابع الجديد والمفيد في صفحة المسلة على فيسبوك اضغط هنا

 

 


شارك الخبر

  • 1  
  • 26  

( 3)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   0
  • (1) - اياد
    7/16/2021 3:44:25 AM

    لن تجد في ذلك أي مبرر ....والانتخابات برمتها ستفوز بها على الغالب القوى التي شرذمت العراق وشعبه مناصفة مع قوى معاديه وولائيه طائفه....انتى الأمر ولم يعد العراق أي وجود



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   0
  • (2) - اياد
    7/16/2021 3:44:50 AM

    لن تجد في ذلك أي مبرر ....والانتخابات برمتها ستفوز بها على الغالب القوى التي شرذمت العراق وشعبه مناصفة مع قوى معاديه وولائيه طائفه....انتى الأمر ولم يعد العراق أي وجود



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   0
  • (3) - المهندس اياد
    7/16/2021 3:47:33 AM

    يحضرني للتو المثل الشعبي الذي يقول ..(علج المخبل ...ترس حلكه)



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •