2021/11/18 11:41
  • عدد القراءات 5195
  • القسم : مواضيع رائجة

مسرور بارزاني يعيد الجدل حول شكل العلاقة بين بغداد واربيل: العراق كيان مُختلق

بغداد/المسلة: تصريح رئيس حكومة كردستان، مسرور بارزاني، في منتدى السلام والامن للشرق الأوسط في دهوك، الأربعاء الماضي،  وقال فيه ان "العراق كيان مختلق، انا كردي وبالقوة جعلوا مني عراقياً"، أثار جدلا واسعا بين مؤيد ومعارض.

ويتزامن تصريح مسرور مع سعي الحزب الديمقراطي الكردستاني لشغل منصب رئاسة الجمهورية لدولة لا ينتمي اليها مسرور على حد تعبيره في المنتدى.

ويؤشّر موقف بارزاني على حالة خطيرة، في سعي مشاركين في العملية السياسية ويديرونها ويتمتعون بما انتجته لهم من مناصب وغنائم، وجاه، لكنهم يترصدون للايقاع بها، وبالدولة التي هم رموزها، بل يمعنون في اضعافها وتهميشها.   

ولازال شكل العلاقة بين بغداد والاقليم، غير مستقر، بسبب التصريحات التي تحاول لوعي عنق فقرات الدستور العراقي الذي يحدد الواجبات والحقوق للإقليم ضمن الدولة العراقية.

وفي العام ٢٠١٧، حاولت أربيل تكريس انفصالها عن العراق باستفتاء آل الى الفشل الذريع.

وكتب المدون علي حسن ان مسرور بارزاني سوف لن يتجرأ على قول ذلك لو كان في تركيا او ايران.

ومقارنة بأكراد سوريا او ايران او تركيا فان أكراد العراق يحوزون على ما لا يستطيعون في تلك الدول، بل سيكونون سعداء لو حصلوا على خمسة بالمائة منه.

وخاطبه الناشط حسين قاسم: ليتك كنت في تركيا او ايران..  

ووجّه الصحفي خلال المنتدى سؤالا لبارزاني بالقول: دعني اسالك بصفتك رئيسا لحكومة الإقليم، هل انت كردي اولاً ام عراقي اولاً؟

وأجاب بارزاني: انا كردي، ليصفق الحاضرون بحرارة، ترحيبا بتصريحه.    

ولم يكتف بارزاني بالقول انا كردي قبل ان أكون عراقي، بل أضاف قائلاً: العراق كيان مختلق.. انا كردي وبالقوة جعلوا مني عراقياً.

لكن متابعين عدوا تصريح بارزاني واقعيا.

وقال الناشط علي حسن: العرب كلهم يفخرون بانهم عرب، ويعتزون بقوميتهم، فلماذا يصبح ذلك حراما على الأكراد.

وقال الاكاديمي نايف الكردي: جملة (انا كردي) ازعجت العراقيين الا ما ندر وهل هذه الجملة ممنوعة لكي يقول الشخص انا كردي؟.

وقال إسحاق خاني: لماذا يقول العربي انا عربي ولم يعترض احد على ذلك؟.

وتعقيباً على ردود الأفعال حول تصريح بارزاني، قال السياسي العراقي مثال الالوسي: بارزاني أراد القول بتلك الجملة انه يريد بناء كردستان والقافلة تسير رغم سموم الحاقدين.

المراقب للشأن السياسي عمران المسعودي قال ان مسرور بارزاني بيده مناصب سيادية ورئاسة الدولة وميزانية عظيمة وكيان شبه مستقل ويتنكر لكل ذلك ويكره النظام والدولة التي منحته الجاه والمال والاحترام.. ليتك كنت في تركيا او ايران.

بعض الآراء ترى ان مسرور بارزاني تعمد اثارة ضجة بعدم انتماءه للعراق للتغطية على انباء هروب الشباب الاكراد الى الخارج بسبب الظلم الذي يعانون منه في الإقليم.    

 

المسلة

 

تابع الجديد والمفيد في المسلة اكسبريس عبر موبايلك اضغط هنا

تابع الجديد والمفيد في قناة المسلة تليغرام.. عبر الموبايل اضغط هنا

تابع الجديد والمفيد في صفحة المسلة على فيسبوك اضغط هنا

 

 


شارك الخبر

  • 0  
  • 31  

( 6)التعليقات

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (1) - موسى
    11/18/2021 6:54:45 AM

    ان ما يقوله مسرور..انه كردي وانه غير عراقي وهذة هي الحقيقة ولكنه لم يكمل قوله ان الاكراد اقوام جائت الى العراق من يران وتركيا.ز وعلى سبيل المثال ان ابوه وجده مولودين في ايران...والاكراد يعتبرون مهاجرين الى العراق وحولوا الهجرة الى احتلال بالقوة و بمساعدة قوى اجنبية ..لذلك فهم نهبوا ما نهبووهم مستمرين على النهب من العراق وتهجير العرب والتركمان والمسيحين وتكريد الايزيدين بواسطة عصاباتهم البيشمركة ولان الرادع غير موجود حاليا وهم يعرفون ذلك...واخيرا لعنة الله على صدام..



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (2) - احمد الاعرجي
    11/18/2021 9:15:26 AM

    هذا يبين مدى حقدهم على العراق والعراقيين. لمن تكون الشغلة بيها فلوس... فهم عراقيين مساومة بالاخرين. مو صوجهم صوج الحكومات المهرجة والسياسيين المقاولين الي وافقوا على هيجي دستور تعيس. وهذه الازمة الحالية يصفقون عليها هؤلاء الخونة.



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (3) - زههكان
    11/18/2021 9:53:28 AM

    لو كان قد قال انا كوردي عراقي لكان هذا مقبولاً للجميع لاكن مع الاسف هوءلاء يكرهون العراق علنناً ومن دون خجل ، بعد هذا التصريح يجب ان لا يخفى على احد كمية الحقد والكره والوقاحه لدى السياسيين الاكراد تجاه العراق، رغم انهم بعد ٢٠٠٣ حصلوا على مناصب رفيعه في الدوله العراقيه اكثر بكثير من استحقاقهم وان الفرد الكوردي يحصل على دخل مالي اكثر بكثير من اي عراقي اخر في باقي محافظات العراق لاكن الفرد الكوردي لا يزال يموت جوعاً وعوزاً ويضطر للهجره معرضاً حياته وحياة أطفاله للموت لان سياسيي الاقليم وعوائلهم والمقربين منهم يستحوذون على نسبه عاليه من واردات الاقليم . هذا بالاضافه الى ان اكراد العراق حصلوا على حريه تامه ومناصب رفيعه وإيرادات فلكيه يحلم بها اي كوردي في ايران او تركيا او سورياً ، لاكن هوءلاء ينطبق عليهم المثل القاءل اذا اكرمت اللءيم تمردا وهذا هو دوماً ديدنهم دوماً متمردين حاقدين لوءماء لا يعرفون سوى منطق القوه ،، لو كان العراق تعامل مع الاكراد مثل ما تتعامل معهم تركيا او ايران لما تجرء لا كبيرهم ولا صغيرهم ان يصدر اي تصريحات وقحه تجاه العراق، وعلى ساسة الاقليم الذين الان يعيشون عيشة الملوك ان يتذكروا، لو ان العراق اجبرهم على الانفصال سيكونون تحت رحمة تركيا وإيران وسيرجعون من كبيرهم الى صغيرهم لامتهان حرفة التهريب عبر الجبال والحماله وصبغ الأحذية ، الشغل مو عيب لاكن الفرق شاسع ، انشروا ولا تخافوا قول الحق



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (4) - عبد الحق
    11/18/2021 10:18:36 AM

    بعد هذه الوقاحه ، يكون من المعيب جداً على العراقيين القبول بتولي اي سياسي كوردي اي منصب في الدوله العراقيه ولا حتى اي ناءب كوردي في المركز، للاكراد حكومتهم وبرلمانهم وعلاقاتهم الخارجية ولا يكترثون او يحترمون الدوله العراقيه وسيادتها فمن السذاجه ان يكون لهم مناصب في المركز( أصبحنا دولتين في دوله واحده) المركز يدفع نفقات الاقليم ويكن لسياسي الاقليم الحب والمودة لاكن سياسيي الاقليم يكرهون العراق ويستنزفون واردات وقوت اهل الوسط والجنوب ؟ شنو هل المعادله السخيفه ؟ ! بعد هذه السفاله ونكران الجميل من قادة الاقليم على الحكومه والمرجعية تحريم حصول اي سياسي كوردي اي منصب مهما صغر في الدوله العراقيه خصوصاً وان الاقليم شبه منفصل عملياً ولا يدخر اي جهد للانتقام وتدمير العراق ، اصحوا يا ناس يا مراجع الدين رجاءً حباً بالعراق وكرامته اصحوا من اجل كرامة العراق التي يومياً يضعها السياسيين الاكراد تحت أحذيتهم ، اصحوا رجاءً من اجل العراق الذي سيكون هلاكه على يد السياسيين الاكراد قبل داعش . ……… ليس مفهوماً لماذا الاخوه في المسله ينشرون تعليقات القراء بعد أربعة او خمسة ايام بعد ورود الخبر اي قبل ان يحذف الخبر بساعات قليله ؟



    عبد الحق
    11/20/2021 6:38:07 PM

    ملحق—— بعد هذا التصريح العنصري الحاقدالوقح بيومين جامعة السليمانية تمنع استخدام كلمة ( شمال العراق ) - هل بقي شك عند الأحياء والموتى منا انهم يكرهون العراق كرهاً لا حدود له - اذا حكومتنه وقضاءنا ومراجعنا والقله القليله المتبقيه من سياسيينا العقلاء سكتوا ولم يردعوا او يحاسبوا الاقليم وسياسيه الطغات على هذه الغل والوقاحات والتجاوزات سوف يزداد السياسيين الاكراد وقاحتاً وسوف يشتموننا ويهينوننا في عقر دارنا في بغداد ، الخاطر الله اطردوهم جميعاً من بغداد وخلصونا من حقدهم وغلهم وسرقاتهم ونفاقهم ومن الفتن التي والتخريب الذي يخلقونه يومياً في بغداد . اقل ما يمكن ان تقوم به حكومة المركز سحب وإللغاء جواز سفر صاحب التصريح الوقح الذي لحم أكتافه والبدله الأنيقة التي يلبسها من خيرات العراق، وسحب واللغاء جواز سفر عميد جامعة السليمانية ومن شاركه في قرار منع استخدام كلمة شمال العراق .

    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   1
  • (5) - زههكان
    11/18/2021 11:19:10 AM

    العشره ما تهون الا على اولاد الحرام — ولقد اثبت واصر ويصر البعض على عنصريتهم وكرههم للعراق وعلى انهم ———كلما اكرمناهم كلما ازدادوا وقاحتاً وغلاً وحقداً وتجاوزاً . يا ترى حكومتنه وينه ! هل بعدها تعمل المستحيل من اجل دفع خاوه لحكام الاقليم على حساب قوت المساكين اولاد الجنوب ! ويا ترى ما هو موقف رئيس جمهورية العرق هل سيلتزم الصمت خوفاً من بطش من صرح بهذا التصريح ؟ وحرصاً منه على وحدة صف سياسي الاقليم على حساب الاهانات المتكرره للدوله العراقيه التي يرءسها ؟ ! اكيد سيلتزم الصمت لان ليس لاي من هؤالاء اي وفاء او ولاء للعرق وعلى مر التاريخ لم يسجل اي تضحيه لاي كوردي من اجل العراق ، ويا ترى اين مجلس القضاء الاعلى من هكذا تصريحات معيبه و مسيءه للعراق وكرامته وحضارته وتاريخه العريق ؟ لاكن لو لا فساد القضاء لما خربت البلاد ، ما بقي لنا امل الا بصحوة المرجعيه ودفاعها عن كرامة العراق والعراقيين و دفاعاً عن العراق من هذا العدوان الداخلي المخرب والخطير جداً



    • ارسال رد
    • أبلغ عن اساءة
    • 0  
    •   0
  • (6) - زههكان
    11/19/2021 4:06:51 AM

    العشره ما تهون الا على اولاد الحرام — ولقد اثبت واصر ويصر البعض على عنصريتهم وكرههم للعراق وعلى انهم ———كلما اكرمناهم كلما ازدادوا وقاحتاً وغلاً وحقداً وتجاوزاً . يا ترى حكومتنه وينه ! هل بعدها تعمل المستحيل من اجل دفع خاوه لحكام الاقليم على حساب قوت المساكين اولاد الجنوب ! ويا ترى ما هو موقف رئيس جمهورية العرق هل سيلتزم الصمت خوفاً من بطش من صرح بهذا التصريح ؟ وحرصاً منه على وحدة صف سياسي الاقليم على حساب الاهانات المتكرره للدوله العراقيه التي يرءسها ؟ ! اكيد سيلتزم الصمت لان ليس لاي من هؤالاء اي وفاء او ولاء للعرق وعلى مر التاريخ لم يسجل اي تضحيه لاي كوردي من اجل العراق ، ويا ترى اين مجلس القضاء الاعلى من هكذا تصريحات معيبه و مسيءه للعراق وكرامته وحضارته وتاريخه العريق ؟ لاكن لو لا فساد القضاء لما خربت البلاد ، ما بقي لنا امل الا بصحوة المرجعيه ودفاعها عن كرامة العراق والعراقيين و دفاعاً عن العراق من هذا العدوان الداخلي المخرب والخطير جداً



اضف تعليقك

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.

  •  
       
  •