المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأردن ينفي التأسيس لتحالف عربي مع اسرائيل ضد ايران

الأردن ينفي التأسيس لتحالف عربي مع اسرائيل ضد ايران

29 يونيو، 2022

بغداد/المسلة: نفى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الاربعاء 29 حزيران 2022، وجود أي حديث عن تحالف عسكري تكون إسرائيل جزءا منه، وقال إن هذا الموضوع ليس على أجندة زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة.

وشدد الصفدي في مقابلة مع الجزيرة، على أنه لا يوجد حديث عن تحالف عربي تكون إسرائيل جزءا منه، ولا يوجد طرح من هذا القبيل.

وقال إن ما طرح في هذا السياق كان سؤالا وجهته صحفية لملك الأردن عبد الله الثاني حول ما إذا كان يؤيد قيام تحالف دفاعي عربي، ومن الطبيعي أن الأردن يؤيد كل عمل عربي مؤسساتي مشترك، سواء تعلق الأمر بالدفاع والأمن أو بالاقتصاد.

وبذلك ينفي الوزير الأردني ما تناولته تقارير إعلامية غربية وإسرائيلية عن عزم تل أبيب وعواصم عربية بناء تحالف عسكري لمواجهة إيران، بمساعدة من الولايات المتحدة.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد خاطب الكاظمي الشركاء المحليين والإقليميين ممن توجسوا من قمة عمّان الثلاثية التي جمعته مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتأكيده أن العراق ليس مع سياسة المحاور، فيما احتدمت حملة حلفاء إيران في العراق على القمة ومخرجاتها.

وقال الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء، إن إبعاد العراق عن سياسة المحاور هو المنهج الذي تسير عليه الحكومة الحالية وفق مصلحة شعبنا.

وأضاف أن التوازن والوسطية والاعتماد على تعزيز التعاون، وبالأخص في العلاقات الاقتصادية بما يضمن مصلحة العراق، هو ما نسعى إليه في علاقاتنا مع الدول.

المسلة – متابعة – وكالات