المسلة

المسلة الحدث كما حدث

 كورك ترفض دفع مليار دولار من الديون.. وهيئة الاعلام متهّمة بمحاباة شركات الاتصالات

 كورك ترفض دفع مليار دولار من الديون.. وهيئة الاعلام متهّمة بمحاباة شركات الاتصالات

4 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: قال النائب عقيل الفتلاوي، ‏الثلاثاء‏، 4‏ تشرين الأول‏، 2022 ان شركة كورك ترفض تسديد المستحقات المالية التي تقدر بـنحو مليار دولار لهيئة الاعلام والاتصالات رغم قرار محكمة التمييز بإلزامها بذلك.

وتمثل الديون المترتبة على شركات الهاتف النقال، احدى المشاكل المالية الكبرى في العراق، فعلى رغم إن هذه الشركات تجني الأموال الطائلة، فإنها تتقاعس او ترفض تسديد ديونها.

وبحسب مصادر، فان وراء ذلك سياقات فاسدة، وعلاقات مشبوهة تحول دون تسديد المستحقات المالية.

وفي العام 2020، قال عضو اللجنة المالية في البرلمان، منار عبد المطلب إن اللجنة قدمت مقترحاً إلى الحكومة لاستيفاء ديون شركات الهاتف النقال، (آسيا واثير وكورك) والتي تتجاوز 7 مليارات دولار لمعالجة ازمة العجز المالي وتأمين الرواتب والنفقات الاساسية.

وفي حين يعاني المواطن، من الأسعار العالية لخدمات الاتصال، فان ديون الهاتف النقال تمثل خسارة اقتصادية كبيرة يمكن الاستفادة منها في توفير فرص العمل للشباب وانشاء المشاريع.

وأعلنت الحكومة العراقية في السابع من تموز 2020، تجديد اجازات شركات الهاتف النقال لخمس سنوات اضافية مقابل دفع 50% من ديونها واطلاق خدمة الجيل الرابع 4G ما اثار غضب وامتعاض الاوساط النيابية والشعبية.

وعلى خلفية الشكاوى القضائية أصدر القضاء العراقي امراً ولائياً بعدم قانونية تجديد رخص الشركات الثلاث.

مراقبون لشؤون الاتصالات في العراق، يرون إن هيئة الاعلام والاتصالات، مقصرة عن اجبار الشركات عن تسديد الديون، ما يعد فشلا ذريعا في مهماتها، واخفاقا يعرضها إلى المسائلة القانونية، وفيما اذا هنالك جهات في الهيئة تحابي الشركات.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.