المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حضارة الرافدين.. جدل الأصول يثير زوبعة جديدة بين العرب والأكراد

حضارة الرافدين.. جدل الأصول يثير زوبعة جديدة بين العرب والأكراد

4 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اتهم المؤرخ الموصلي جنيد فخري حكومة إقليم كردستان بالوقوف وراء صفحات كردية على مواقع التواصل الاجتماعي تروج لفكرة أن “الكرد هم صناع الحضارة العراقية”. وقال فخري إن الإقليم يرصد أموالاً لإنشاء هذه الصفحات وترويج هذه الأفكار.

من جهته، نفى المؤرخ محمد شاكر هذه المزاعم، مؤكداً أن السومريين هم أصل الحضارات العراقية وليس الكرد. وأشار إلى أن الحضارة العراقية بدأت من سومر ثم أشور وبابل، وهي حضارات آرامية هاجرت من الجزيرة العربية إلى العراق، باستثناء السومريين الذين هم السكان الأصليون.

واعتبر شاكر أن الصفحات التي تبث مثل هذه المواضيع قد تكون مغرضة، لكنها لن تمحو أصالة الحضارة العراقية ولا تستطيع تشويه سمعتها، مشيراً إلى أن الكرد قومية أساسية في العراق لكنهم لا يمثلون أصول الحضارة العراقية.

وتتداول بعض الصفحات الكردية على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تزعم أن الكرد هم من أسس الحضارة العراقية وأنهم أصل سومر وأكد. هذه المزاعم لاقت ردود فعل قوية من مؤرخين عراقيين، الذين نفوا هذه الادعاءات ووصفوها بالمغرضة.

يستند المؤرخون في ردهم على حقائق تاريخية مثبتة، تشير إلى أن السومريين هم السكان الأصليون للعراق وأصل الحضارة العراقية القديمة. فيما تعد الحضارات اللاحقة كأشور وبابل حضارات آرامية هاجرت من الجزيرة العربية إلى العراق.

يرى المؤرخون أن هذه الادعاءات تهدف إلى تشويه الحقائق التاريخية وإضفاء صبغة كردية على الحضارة العراقية. لكنهم أكدوا أن الكرد قومية أساسية في العراق لكنهم ليسوا أصل الحضارة العراقية القديمة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author