المسلة

المسلة الحدث كما حدث

طالباني يتوعد بارزاني بالإطاحة: معركة كردستان تشتعل

طالباني يتوعد بارزاني بالإطاحة: معركة كردستان تشتعل

12 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: تشهد انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق المرتقبة في 20 أكتوبر تصاعداً في الخلافات بين الأحزاب الكردية الرئيسية، خاصة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة بافل الطالباني. هذا التوتر برز بشكل خاص في محافظة السليمانية، حيث أقام الاتحاد الوطني مهرجانات شعبية وخطباً قوية توعد فيها الطالباني بإجراء تغييرات سياسية شاملة في الإقليم، بما في ذلك إزاحة خصومه السياسيين من الحكم.

الاختلافات بين الحزبين تشمل السياسات الداخلية والعلاقات مع بغداد، حيث يرى الاتحاد الوطني أن الخلافات مع بغداد أثرت سلباً على المواطنين الأكراد، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية وتأخر الرواتب. من جانبه، يصف الحزب الديمقراطي الكردستاني هذا التصعيد بأنه محاولة من الاتحاد الوطني لتغطية إخفاقاته في إدارة مدينة السليمانية وعلاقاته المثيرة للجدل مع تركيا والفصائل المسلحة.

رغم التصعيد الخطابي، دعا نيجيرفان البارزاني، رئيس إقليم كردستان، إلى حملة انتخابية هادئة وحضارية، محذراً من أن تؤدي التوترات بين الأحزاب إلى تقسيم المجتمع الكردي. في هذا السياق، يرى المحللون أن الاتحاد الوطني يحاول تقديم نفسه كشريك في الحكم ومعارض في الوقت ذاته، وهو نهج غير مقبول قد يضر بالاستقرار السياسي في الإقليم.

وتتحدث مصادر كردية عن مساعٍ إيرانية للتوسط بين الحزبين لتقليل التنافس الحاد بينهما.

وتشير المصادر إلى أن حزب الاتحاد الوطني يرفع شعار تغيير الحكومة التي يسيطر عليها منافسه الديمقراطي في حال حقق فوزاً كاسحاً في الانتخابات، بينما يتمسك الديمقراطي بموقفه ويتحدث عن ثقة مطلقة في الفوز بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان.

من المقرر أن يتوجه نحو 3.8 ملايين ناخب إلى صناديق الاقتراع في 1431 مركزاً انتخابياً، وسط مراقبة من بعثة الأمم المتحدة. ومع استمرار الشحن السياسي بين الأحزاب، يبقى التحدي الأكبر هو تشكيل حكومة تحظى بشرعية شعبية وتجنب تفرد أي طرف بالسلطة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author