المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تغيير المناصب في الأنبار.. خطوة على طريق ابعاد المؤسسات الأمنية عن التسييس والفساد

تغيير المناصب في الأنبار.. خطوة على طريق ابعاد المؤسسات الأمنية عن التسييس والفساد

12 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أحدثت التغييرات التي اجراها رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في مناصب أمنية رفيعة في محافظة الأنبار غربي العراق، ارتياحا بين العراقيين، على طريق محاسبة مسؤولين متهمين بالفساد في المؤسسات العراقية.

واصبح إبعاد المؤسسة الأمنية عن العمل السياسي. لاسيما القيادات التي تتلقى الاوامر من شخصيات سياسية ضرورة على طريق نزاهة المؤسسات الامنية وابعادها عن التسييس.

و التغييرات الامنية التي اجراها السوداني، يُتوقع لها ان تحدث في المحافظات الاخرى، التي تضم قيادات أمنية فاسدة.

وقال فادي الشمري، المستشار السياسي لرئيس الوزراء، ان السوداني يعتمد معايير مشددة في النزاهة كأساس لاختيار القيادات الأمنية.

و ابعاد المؤسسات الأمنية والشرطة عن التأثيرات الحزبية، يحفظ الأمن والاستقرار ، و عندما تكون هذه المؤسسات خالية من التاثيرات الخارجية، يكون بإمكانها تنفيذ واجباتها باستقلالية، والتصدي للجريمة وحماية المجتمع بكفاءة وفاعلية.

كما ان إبعاد المؤسسات الأمنية عن الفساد يساهم في بناء الثقة بين المواطنين والجهات الأمنية. وعندما يعرف المواطنون أن القوانين تُطبق على الجميع بشكل متساوٍ، بما في ذلك أفراد الشرطة والمسؤولين الأمنيين، يزيد ذلك من رغبتهم في التعاون مع السلطات الأمنية والإبلاغ عن الجرائم.

و إبعاد المؤسسات الأمنية عن التسييس يعزز استقلاليتها وقدرتها على القيام بواجباتها بحيادية. عندما يتأثر العمل الأمني بالسياسة، يصبح من الصعب على هذه المؤسسات اتخاذ قرارات مستقلة واتخاذ إجراءات قوية ضد المخالفين .

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author