المسلة

المسلة الحدث كما حدث

طهران توجه رسالة لواشنطن بشأن الاتفاق النووي

28 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: حبت إيران بالجهود الدبلوماسية الأوروبية لإحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي، وأكدت أن على الولايات المتحدة أن تظهر “بشكل عملي” رغبتها في إحياء الاتفاق الموقع عام 2015.

وخلال اتصال بمسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس الأربعاء، أكد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان أن “إيران ترحب باستمرار مسار الدبلوماسية والتفاوض”، وذلك وفق بيان أصدرته الوزارة في طهران.

وكما أشار إلى أن الولايات المتحدة “دائما ما تشدد على أنها تريد اتفاقا، لذا يجب أن نرى هذه المقاربة في نص الاتفاق وبشكل عملي”.

وكان بوريل قد كشف الثلاثاء عن اقتراحه مسودة نص جديدة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، قائلا إنه لم يعد هناك مجال لمزيد من التنازلات الكبيرة، داعيا طهران وواشنطن إلى قبولها لتجنب “أزمة خطيرة”.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق بشكل أحادي عام 2018 خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات اقتصادية على إيران التي ردت بالتراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها بموجبه.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.