المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق بين الدول الخمس الأكثر تعرضا للانهيار المناخي.. جفاف وعواصف رملية

العراق بين الدول الخمس الأكثر تعرضا للانهيار المناخي.. جفاف وعواصف رملية

10 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: صُنف الأمم المتحدة، 08/10/2022، العراق في المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر عرضة للانهيار المناخي، حيث تأثر بارتفاع درجات الحرارة وعدم كفاية وتناقص هطول الأمطار وتزايد الجفاف وندرة المياه، وتكرار العواصف الرملية والترابية والفيضانات.

وذكرت الأمم المتحدة في تقرير ترجمته المسلة: مما زاد الطين بلة أن السياسات المائية في البلدان المجاورة قلصت مصادر المياه الحيوية في حين أن النمو السكاني السريع والتوسع الحضري والاستخدام غير الفعال للمياه من قبل القطاعات الزراعية والصناعية يدفع الطلب على المزيد من المياه.

بدون الإعداد والتخطيط، من المرجح أن يكون حجم التغيير البيئي مدمرًا وقد يجبر العراقيين على الانتقال من أجل البقاء على قيد الحياة.

وأضاف التقرير ان الهجرة المناخية هي بالفعل حقيقة واقعة بالعراق، في نهاية عام 2021 سجلت المنظمة الدولية للهجرة ما يقرب من 20000 نازح بسبب ندرة المياه، وارتفاع الملوحة، وضعف جودة المياه في جميع أنحاء العراق.

ووجدت دراسة أجراها المجلس النرويجي للاجئين عام 2021 أنه في حالة الجفاف المناطق المتضررة، 1 من كل 15 أسرة لديها فرد من الأسرة أجبر على الهجرة بحثًا عن عمل 10، مع تكثيف التغييرات البيئية من المرجح أن يزداد الإزاحة أضعافا مضاعفة.

يتطلب الاستعداد لمواجهة المخاطر المرتبطة بالهجرة الناجمة عن تغير المناخ ومعالجتها إجراءات عاجلة ومنسقة.

ويستعرض هذا التقرير حالة الهجرة المناخية في العراق، ويأخذ في الاعتبار كيف يمكن للحكومة العراقية والجهات الفاعلة الدولية والمجتمعات التخفيف من عواقبها ومعالجتها والاستعداد لها.

ويعتبر التوقيت أمرًا حيويًا ويقدم هذا العام العديد من الفرص الحاسمة لمعالجة الهجرة المناخية في أطر السياسات الدولية والوطنية الرئيسية.

ويحدد هذا التقرير فرص العمل، ويحدد القضايا الرئيسية المتعلقة بالهجرة المناخية ، ويختتم بتقديم توصيات للمشاركة الاستراتيجية بشأن قضية الهجرة المناخية على مدى الاثني عشر شهرًا القادمة.

ترجمة محمد الخفاجي

المصدر (https://reliefweb.int/report/iraq/migration-environment-and-climate-change-iraq).

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.