المسلة

المسلة الحدث كما حدث

التصعيد الميداني على أبواب الخضراء يدفع الى نقل جلسات البرلمان الى محافظات أخرى

التصعيد الميداني على أبواب الخضراء يدفع الى نقل جلسات البرلمان الى محافظات أخرى

11 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: مع التصعيد الميداني عبر أنصار كل من الاطار التنسيقي، والتيار الصدري، عند المنطقة الخضراء، يصبح انعقاد جلسة النواب في مقر البرلمان صعبا، الامر الذي يتوافق مع توجهات التيار الصدري، فيما يسعى الاطار التنسيقي الى ايجاد مكان بديل، لانعقاد الجلسة، في محافظات اخرى.

ويصر الاطار التنسيقي على عقد  الجلسة البرلمانية الحاسمة لانتخاب رئيس الجمهورية والوزراء بعدما جمع 173 توقيعاً لأجل ذلك فيما رجحت مصادر انعقاد الجلسة في محافظة السليمانية.

وقالت النائبة عن التنسيقي انتصار الموسوي، انه “تم جمع 173 توقيعاً من النواب لغرض عقد جلسة طارئة بخصوص الخدمات والوضع الحالي، لكن لم نر أي استجابة من رئاسة المجلس، وهذا دليل على ان رئاسة المجلس تريد تعطيل عمل مجلس النواب في سبيل ابقاء الفوضى بالشارع”، مبينة ان هناك بوادر في الاسبوع القادم بانعقاد جلسة لا نشترط بها انتخاب رئيس الجمهورية.
ويقول السياسي عائد الهلالي، انه “لربما سيذهب الإطار التنسيقي كما سرب لنا إلى السليمانية لعقد جلسة مجلس النواب، ومن ثم يكمل باقي الاستحقاقات الدستورية، أو أن التيار الصدري كما جاء في تغريدة الصدر سيقوم بإجراء آخر”.
ورأى الهلالي أن “القضية معقدة جداً وشائكة، فقد ذهبنا إلى أبعد من الانسداد السياسي، وهناك عتمة في النفق ولا ضوء في نهايته”، مبينا أن “الجميع مطالب بأن يكون هناك إيثار ونكران ذات وأن نذهب إلى طاولة مستديرة، وخلاف هذا لا تحل الأمور بعضلات هذه الجهة أو عضلات الجهة الأخرى”.
وأكد القيادي في دولة القانون وائل الركابي، على ان زعيم الائتلاف نوري المالكي ليس ضد مطالب التيار الصدري وإنما هو مع دستورية وآلية تنفيذها، مبينا ان “حكومة تصريف الاعمال الحالية لا تستطيع اتخاذ الخطوات التي يطالب بها التيار خصوصا الانتخابات المبكرة إضافة الى ان المحكمة الاتحادية سبق وان اتخذت قراراً يتوجب به تغيير مفوضية الانتخابات وطريقة فرز اصوات الناخبين الى يدوي بدلاً من الكتروني”.
وأضاف ان الشيعة ليسوا وحدهم اصحاب هكذا قرارات ومنها تغيير نظام الحكم من برلماني الى رئاسي وغيرها من القضايا، لافتا الى ان “جميع قوى الإطار بما فيها ائتلاف دولة القانون موحدة في تأييدها لحل البرلمان لأنهم كانوا في البداية معترضين على نتائج الانتخابات التي شابها الكثير من الاشكاليات بيد ان المشكلة تكمن في آلية تنفيذ حل البرلمان واعادة اجراء الانتخابات”.

وبعد أن طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأربعاء الماضي، القضاء بحلّ البرلمان قبل نهاية الأسبوع المقبل، دعت اللجنة التنظيمية لدعم الشرعية والحفاظ على مؤسسات الدولة للمشاركة الفاعلة في تظاهرات (الشعب يحمي الدولة) على أسوار الخضراء.

كما اعلن لجنة دعم الشرعية عن تظاهرات في البصرة والموصل، بالتزامن مع تظاهرات دعم القانون والنظام عند المنطقة الخضراء.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.