المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي يعتبر خطوة الصدر باللجوء إلى القضاء غير دستورية

رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي يعتبر خطوة الصدر باللجوء إلى القضاء غير دستورية

13 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أعلن رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني جمال كوجر، 08/13/2022 أن الوضع الحالي في العراق خطير للغاية، ولم يشهد مثيلاً خلال الـ 20 سنة الماضية.

وقال كوجر في تصريح تابعته المسلة إنه لم يعد بمقدور أي طرف أن يشكل حكومة بمساندة الأطراف الأخرى، لأن بعض الأطراف السياسية غارقة في الفساد، فيما الناس ممتعضون جداً وفقدوا الأمل بالمستقبل، محذراً من أن الوضع الحالي خطير للغاية، وفقا لشبكة رووادو.

واستطرد أن تشكيل الحكومة من قبل الإطار التنسيقي، بإشراف رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، يعد بالنسبة للصدريين بمثابة صب الزيت على النار وزوالهم، ما يشكل معضلة كبيرة، مشيراً إلى صعوبة تغيير مواقف الطرفين.

ووصف خطوة مقتدى الصدر، باللجوء إلى القضاء بـ غير دستورية.

وأوضح أن المادة 64 من الدستور تنص على حل البرلمان بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه بطريقتين، الأولى بناء على طلب من ثلث أعضائه، والثانية بناء على طلب من رئيس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية.

بشأن قدرة الحكومة الحالية على توفير الأموال اللازمة لإجراء الانتخابات، رأى أن لدى الحكومة القدرة على توفير الميزانية المطلوبة لذلك، لأن الوضع الاقتصادي للعراق أفضل بكثير من السابق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.