المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صحيفة إيرانية: الهجوم على رشدي تدبير أمريكي.. ومدبر اغتيال سليماني يشعر بالخوف

صحيفة إيرانية: الهجوم على رشدي تدبير أمريكي.. ومدبر اغتيال سليماني يشعر بالخوف

14 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: اعتبرت صحيفة إيرانية، 08/14/2022، ان الهجوم الذي تعرّض له الكاتب سلمان رشدي يشكل مؤامرة من الولايات المتحدة، وسط غياب أي تعليق رسمي حتّى الساعة من الجمهورية الإسلامية.

وتعرّض الكاتب البريطاني من أصل هندي الحائز الجنسية الأميركية لطعنات عدّة الجمعة في ولاية نيويورك، في هجوم أثار استنكار الغرب.

وجاء في صحيفة جوان المعروفة: لعلّ شابا مسلما لم يكن قد أبصر النور عندما ألّف سلمان رشدي كتابه الشيطاني أراد الثأر منه.

فمنفّذ الهجوم هادي مطر، وهو أميركي من أصول لبنانية في الرابعة والعشرين من العمر.

وتطرّقت صحيفة جوان إلى فرضية مؤامرة من تدبير الأميركيين.

أما بالنسبة إلى صحيفة كيهان، فإن الاعتداء على رشدي أظهر ضعف استخبارات الولايات المتحدة وأثبت أن تدابير أمن مشدّدة لا يمكنها أن تمنع وقوع اعتداءات.

وأوردت أن الاعتداء على سلمان رشدي يظهر أن الانتقام من المجرمين على الأراضي الأميركية ليس بالصعب.

واعتبرت كيهان أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وبومبيو (وزير خارجيته سابقا) سيشعران بتهديد متزايد باعتبار أنهما المدبّران الرئيسيان لاغتيال قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي قضى بغارة أميركية قرب بغداد في كانون الثاني/يناير 2020.

ولم تعلّق السلطات الإيرانية بعد على محاولة اغتيال سلمان رشدي (75 عاما) الذي ما زال في المستشفى في حالة خطرة.

وقال تييري كوفيل الخبير في الشؤون الإيرانية والباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية في باريس: لا أرى يد الدولة الإيرانية في هذا الهجوم، لكن من المؤكّد أن هذه الحادثة ستزيد من ارتياب الولايات المتحدة من إيران، وفقا لوكالة فرانس برس.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.