المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخارجية الامريكية: لا ننحاز لأي طرف في العراق

الخارجية الامريكية: لا ننحاز لأي طرف في العراق

17 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، 08/17/2022 ان الولايات المتحدة لا تنحاز لأي طرف بالعراق ومستعدون للتعامل مع أي حكومة تحقق سيادة العراق ومصلحة شعبه.

وكانت القوى السياسية في العراق، قد أكدت عقب اجتماع دعا إليه رئيس حكومة تصريف الأعمال، مصطفى الكاظمي، على تغليب المصالح الوطنية والحوار لمعالجة الأزمة السياسية.

وبحسب البيان الصادر عن رئاسة الوزراء، عقب الاجتماع الذي حضرته ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، خرج المجتمعون بخمس توصيات اتفقوا فيها على التزامهم بالثوابت الوطنية، وإيجاد حل لكل الأزمات من خلال الحوار وباعتماد روح الأخوّة والتآزر، حفاظاً على وحدة العراق وأمن شعبه واستقراره، وديمومة النظام الديمقراطي الدستوري الذي يحتكم إليه الجميع، والتأكيد على تغليب المصالح الوطنية العليا، والتحلي بروح التضامن بين أبناء الوطن الواحد لمعالجة الأزمة السياسية الحالية.

وأشار المجتمعون إلى أن الاحتكام مرة جديدة إلى صناديق الاقتراع من خلال انتخابات مبكرة ليس حدثاً استثنائياً في تأريخ التجارب الديمقراطية عندما تصل الأزمات السياسية إلى طرق مسدودة، وأن القوى السياسية الوطنية تحتكم إلى المسارات الدستورية في الانتخابات.

ودعا المجتمعون التيار الصدري إلى الانخراط في الحوار الوطني، لوضع آلياتٍ للحل الشامل بما يخدم تطلعات الشعب العراقي وتحقيق أهدافه.

واتفقوا أيضا على استمرار الحوار الوطني؛ من أجل وضع خريطة طريق قانونية ودستورية لمعالجة الأزمة الراهنة.

واختتم البيان بالدعوة إلى إيقاف كل أشكال التصعيد الميداني، أو الإعلامي، أو السياسي، مؤكدين ضرورة حماية مؤسسات الدولة والعودة إلى النقاشات الهادئة بعيداً عن الإثارات والاستفزازات التي من شأنها أن تثير الفتن، مناشدين وسائل الإعلام والنخب بدعم مسار الحوار الوطني، والسلم الاجتماعي، بما يخدم مصالح الشعب العراقي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.