المسلة

المسلة الحدث كما حدث

التظاهرات تحوّل النواب الى عاطلين: الكلفة الاجمالية 133 مليار دينار بلا انتاج

التظاهرات تحوّل النواب الى عاطلين: الكلفة الاجمالية 133 مليار دينار بلا انتاج

18 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: تتصاعد الانتقادات لاداء النواب شبه المنعدم في حل الازمات والمساهمة بتشريع القوانين العاجلة، مقارنة بالامتيازات الطائلة التي تصرف لهم.

وعلق رئيس المجلس الاستشاري العراقي فرهاد علاء الدين، الخميس 18 اب 2022، بشان تعطّل مجلس النواب مع استمرار دفع مخصصات ورواتب أعضائه.

وقال علاء الدين: 32 أسبوعاً بعد أداء اليمين وانتخاب رئاسته، مجلس النواب معطل وجلساته معلقة وبنايته مغلقة.

وتابع: النواب يتقاضون 19 مليار دينار رواتب مخصصات شهرية ولا يمارسون أي عمل، الكلفة الإجمالية 133 مليار دينار ونتاجهم قانون فقط.. إلى متى هذا الهدر في المال العام؟.

وتسببت اعتصامات انصار التيار الصدري في الخضراء، بإصابة مجلس النواب اعلى سلطة تشريعية في البلاد، بالشلل التام.

وفي الوقت الذي يتقاضى فيه النواب الملايين، فان الحديث الجاري بالوقت الحاضر هو إعادة الانتخابات، وهو ما يعني هدر المليارات من الأموال دون فائدة للشعب.

وأدى تأخر انتخاب رئيس الجمهورية في العراق، إلى تعطل تشكيل الحكومة، إذ أن أهمية انتخاب رئيسا جديدا للجمهورية، يكمن في تمهيده بتكليف مرشح الكتلة الأكبر عددا في البرلمان بتشكيل الحكومة، بحسب الدستور.

وفي بداية العام الجاري، كشفت برلمانيون بانفسهم  عن الامتيازات المالية لاعضاء مجلس النواب الجديد حيث  تصل الى مليارات الدنانير شهرياً وهي كالاتي:

1ـ الراتب الاسمي ( ٤ ) مليون

2ـ مخصصات منصب (٢ ) مليون

3ـ بدل ايجار سكن ( ٣) مليون

4ـ مخصصات الشهادة :-

دكتوراه ١٠٠% من الراتب الاسمي، ماجستير ٧٥%، من الراتب الاسمي، البكالوريوس ٤٥% من الراتب الاسمي، معهد ٣٥% من الراتب الاسمي، وهذا يعني أن رواتب أعضاء مجلس النواب العراقي الشهرية تتراوح ما بين (١٠ — ١٣) مليون دينار.

أي يكون راتب النائب خريج الإعدادية ١٠ مليون دينار، اما النائب الذي يحمل دكتوراه يكون راتبه ١٣ مليون دينار، أضافة إلى ذلك هناك توفير تخصيصات وقود العجلات تبلغ ( ١ ) مليون دينار شهرياً، وتوفير خدمة الإتصال بخط مفتوح كذلك ايفادات السفر تكون ٦٠٠ دولار لليوم الواحد عند السفر”.

أما مايخص الحمايات وفريق عمل النائب، توفر له تخصيصات رواتب (١٦) فرد ، لكل فرد من الحماية راتب قدره ( ١،٠٢٠،٠٠٠) أي يكون مجموع رواتب حماية النائب١٦،٣٢٠،٠٠٠ مليون دينار .

و هذا يعني ان النائب الواحد مع حمايته ووقود سياراته يكلف الخزينة ٣٠ مليون دينار عراقي شهريا… 30 مليون × 328 نائب = 9 مليار و 840 مليون دينار عراقي شهريا .


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.