المسلة

المسلة الحدث كما حدث

طهران تطلب من العراق الوساطة للإفراج عن حاج معتقل بالسعودية

طهران تطلب من العراق الوساطة للإفراج عن حاج معتقل بالسعودية

21 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: قال رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية في محافظة اصفهان الايرانية، علي رضا صادقي، الاحد، 21 آب، 2022، ان المنظمة على اتصال مع وزارة الخارجية الايرانية التي اجرت اتصالات مع السلطات العراقية والعمانية للتوسط من اجل اطلاق سراح حاج ايراني معتقل في السعودية.

وصرح صادقي لوكالة أنباء فارس ان وزير الخارجية الايراني يبذل الجهود للاسراع في اطلاق سراح هذا الحاج المعتقل في السعودية.

واضاف صادقي ان ممثل منظمة الحج والزيارة الايرانية في السعودية يتابع الامر وهو مستعد لتنفيذ التعليمات فور تلقيها.

وتابع انه “يجب متابعة هذه القضية عبر القنوات الدبلوماسية وحلها، ان القنصلية الايرانية في جدة والسفارة الايرانية في الرياض هما من يتابعان حل هذه القضية اذا كانتا تعملان واذا لم تكونا فان فريقا قنصليا يرافق وفد منظمة الحج والزيارة الايرانية في موسم الحج الى السعودية هو الذي يتعاطى مع مثل هذه الامور بصورة خاصة ونظرا لعدم نشاط القنصلية الايرانية في هذا العام فان ذلك الفريق القنصلي يتابع الموضوع”.

واضاف “ان ممثلية منظمة الحج والزيارة الايرانية تابعت بعض القضايا المشابهة الاخرى الى جانب فريقنا القنصلي وتم اطلاق سراح عدد من الحجاج المحتجزين وهذا الحاج المعتقل هو الوحيد المتبقي في الاحتجاز “.

وهذا وكان وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان قد اكد في اتصال هاتفي مع والد “خليل دردمند” الحاج الايراني المعتقل في السعودية يوم الخميس، ان وزارته تبذل اقصى ما يمكنها لاطلاق سراح هذا الحاج المعتقل في السعودية على وجه السرعة.

واعرب وزير الخارجية الايراني ان تساهم السعودية في حل هذه القضية وعودة هذا الحاج المحتجز الى الوطن.

وكما اجرى وزير الخارجية الايراني خلال الايام الماضية اتصالات منفصلة مع وزيري خارجية العراق وعمان وطلب منهما المساهمة لاطلاق سراح هذا المعتقل الايراني في السعودية باسرع ما يمكن.

وقد اعتقلت قوى الامن السعودية الحاج الايراني “خليل دردمند” وهو ينحدر من منطقة درجة في اصفهان والذي تشرف باداء مراسم الحج لهذا العام برفقة والدته، وحصل الاعتقال في يوم عيد الغدير الاغر بعدما اراد التقاط صورة ضمن صورة أخرى للشهيد الحاج قاسم سليماني بالقرب من الكعبة المشرفة، ولايزال دردمند في السجن رغم مرور 30 يوما من اعتقاله.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.