المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مهندسون لـ المسلة: خلل في مستلزمات الأمان في مزار القطارة الواقع في منخفض بين الصخور

مهندسون لـ المسلة: خلل في مستلزمات الأمان في مزار القطارة الواقع في منخفض بين الصخور

21 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: تحاول فرق الإنقاذ العراقية منذ السبت انتشال أشخاص عالقين تحت الركام إثر سقوط تلّ ترابي على مزار ديني في محافظة كربلاء في جنوب البلاد، فيما يعتقد أنّ ستّة أشخاص على الأقلّ ما زالوا عالقين، كما أفاد الدفاع المدني الأحد.

ونجحت فرق الإنقاذ بانتشال ثلاثة أطفال حتى الآن من تحت الركام، وقالت إنهم “بصحة جيدة وتم نقلهم إلى المستشفى لمتابعة وضعهم الصحي”.

لكن يتوّقع أنه “لا يزال هناك ستّة إلى ثمانية أشخاص عالقين”، كما قال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني نؤاس صباح شاكر.

وأضاف “ما زالت عمليات الإخلاء مستمرة حتى الآن”.

ووقعت الحادثة بعد ظهر السبت، عندما وقع ساتر ترابي على مزار قطارة الإمام علي الواقع على بعد 25 كلم غرب مدينة كربلاء، وذلك بسبب “تشبّع الساتر الترابي الملاصق للمزار بالرطوبة”، كما أفادت مديرية الدفاع المدني .

وأوضح المتحدّث باسم الدفاع المدني أن “كثباناً رملية وصخوراً انهارت بسبب الرطوبة العالية على مبنى المزار” الواقع على أرض منخفضة تحيط بها الرمال والصخور.

وأضاف أن ذلك “تسبب بانهيار حوالى 30 بالمئة من مساحة المبنى الذي تقدر مساحته بمئة متر مربع”.

وقالت مديرية الدفاع المدني لوكالة الأنباء العراقية إن العمل كان متواصلاً طوال الليل. وذكرت أن فرقها تمكّنت من “إيصال الأكسجين ومياه الشرب والطعام للمحتجزين عبر اتمام عمل ثغرات في كومة الركام والكتل الخرسانية مع التواصل اللفظي المستمر لطمأنتهم”.

ويتوافد أعداد كبيرة من الزوار القادمين من مختلف محافظات العراق، باستمرار لزيارة القطارة التي تعد مقدسة لدى المسلمين.

ويمتدّ موقع القطارة على مساحة تقدر بألف متر مربع ويضم قاعة تنبع من إحدى جدرانها الصخرية مياه.

وقطارة الإمام علي هي ينبوع ماء  يقع في الصحراء الغربية لمحافظة كربلاء وتبعد عن مركز المحافظة بحوالي 28 كم مربع بالقرب من بحيرة الرزازة، يقول المؤرخون عنها أن الامام علي عندما توجه إلى صفين لحق بجيشه العطش فوجد الإمام علي في وسط الصحراء صخرة فشق بيده الصخرة فخرج منها ماء عذب ولايزال يجري منها حتى الآن.

وقال المهندس محمد موسى لـ المسلة، ان وقوع المزار، في منخفض تحيط به الصخور كان يجب ان يتوفر على دعاكات تمنع سقوط الصخور، مشيرا الى ان هناك خللا واضحا في الانشاءات ووسائل الأمان كان يتوجب على الجهات المعنية مراعاتها حفاظ على زوار هذا  المعلم الديني.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.