المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المناظرة الصدرية تستدعي هند بنت عتبة من عمق التاريخ للرد على الفتلاوي

المناظرة الصدرية تستدعي هند بنت عتبة من عمق التاريخ للرد على الفتلاوي

21 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: يتمسك زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بالحوار العلني رافضا أيّ حوار سري، فيما احدثت دعوته الى المناظرة جدلا واسعا.

وقال المتحدث بإسم المكتب السياسي لحركة الصادقون، محمود الربيعي، إن “المناظرات العلنية المباشرة من أكثر الأساليب الديمقراطية وضوحاً للجمهور وكشفاً للمخفي من الأمور”.

واضاف: وأنا أؤيد الدعوة لها بين ممثل لقيادة التيار وممثل لقادة الإطار ، لنضع النقاط على الحروف على أن تكون ثمرة المناظرة التسليم بالحقائق والاحتكام للدستور والقانون وإنهاء الأزمة.

واعلنت النائبة حنان الفتلاوي قبولها المناظرة، باعتبارها أحد قادة الكتل في الإطار التنسيقي شرط ان يضمن رئيس التيار الصدري سلامتها بعد انتهاء المناظرة.

لكن استجابة الفتلاوي سرعان ما تصدي لها وزير الصدر  الذي بدا منسجما مع تعليق احد انصار الصدر عن ان كفار قريش كانوا يستعينون بـ هند بنت عتبة كلما حاصرهم عم النبي، الحمزة بن عبد المطلب.

‏كما استدعى القيادي في التيار الصدري، صباح الساعدي عورة ابن العاص من بطن التاريخ، مغردا: لا تُغطي فساد معاوية .. الامام علي لا ينظر الى العورات..

وتابع الكاتب والمحلل السياسي قاسم الغراوي انه ورغم الدعوات والمبادرات والخطابات والرسائل الى وجهت الى السيد مقتدى الصدر الا انه بقى مصراً لاعتقاده بانه لن يفوت الفرصة الذهبية للاصلاح التي غادرها في عام 2016 وندم عليها في حين توفرت اليوم هذه الفرصة لتحقيق الاصلاح المنشود.

والدعوة الى المناظرات السياسية في العراق ليست جديدة، لكنها لم تجرب عمليا مسبقا، اذ دعى رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي الى مناظرة لكن التيار الصدري وممثلي تظاهرات تشرين رفضوا ذلك.

وقال الصدر: قدمنا مقترحات للأمم المتحدة لعقد جلسة حوار  ومناظرة وعلنية وبث مباشر مع الفرقاء السياسيين فلم نر منهم تجاوبا ملموسا وكان الجواب عبر الوسيط لا يغني ولا يسمن من جوع.

ورداً على اعلان الصدر، قالت جهات في دولة القانون ان جلسات الحوار التي يريدها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لم تكن واضحة ماذا يريد منها، متسائلاً: ما الفائدة من الجلسة والصدر شريك القوى السياسية منذ 2005؟.

ولفتت الى ان المناظرة التي يريدها الصدر إذا كان الغرض منها اتهامنا بالفساد فعليه تقديم الدليل وليس القذف دون ادلة.

وقال رئيس حركة وعي، صلاح العرباوي باللهجة الدارجة: كلش حلوة فكرة المناظرة الي طرحها الصدر؛ الصدر ورجاله ضد الإطار ورجاله، تحت اشراف فريق تحكيم دولي مختص وعلى الهواء مباشرة.

وتساءل النائب باسم خشان، بالقول: ما الصفة التي يطلب بمقتضاها الصدر، مناظرة علنية مع الفرقاء السياسيين.

وأضاف خشان هو زعيم حزب اختار الانسحاب من البرلمان بمحض إرادته، وانقطع عمله فيه، وليس له في المجلس سوى اتباع الطرق القانونية للاعتراض على قراراته.

وابدى عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة بليغ أبو كلل رأيه بالقول: على الرغم من أن الصدر لم يُعلن أي مفاوضات سابقة، إلا إنني أؤيد دعوته العلنية للمناظرة.

واقترح أبو كلل أن ينتدب الصدر ممثلًا رسميًا عنه (ربما وزيره) وأن ينتدب الإطار ممثلًا عنهم، فتكون مناظرة لمرة أو أكثر على غرار انتخابات الرئاسة الأمريكية وهي مبادرة مهمة لحل الأزمة.

وقال الصحافي احمد فؤاد: مناظرة معناها تشهير في وقت لا يتناسب مع اطلاق هكذا مبادرات؛ ولو فرضنا انها جرت .. ‏بعدها ماذا سيحصل؟ ستبقى الازمة قائمة وكل طرف سيعلن انتصاره في المناظرة.

‏وتأتي تغريدة الصدر، في وقت تفيد فيه الانباء عن تحرك الاطار التنسيقي للتفاوض مع التيار الصدري والخروج من ازمة الانسداد السياسي.

ولكي تنجح المناظرة، فان ذلك يحتاج الى وضوح في الاهداف والمقاصد ووضع الآليات، والتحكيم الحيادي والمستقل كي لا تتحول الى مشروع تسقيط، واضاعة للوقت في جدل لا ينفع.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.