المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بوادر توافق على تشكيل الحكومة بين الاطار والحزب الديمقراطي

بوادر توافق على تشكيل الحكومة بين الاطار والحزب الديمقراطي

2 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: قال عضو لجنة التفاوض لحزب الدیمقراطي الكردستاني بنكين ريكاني، السبت 2 حزيران 2022، إن المفاوضات لم تبدأ حتى الان مع الإطار التنسيقي.

وأضاف ريكاني في تصريح أن الحزب الدیمقراطي الكردستاني كان ينتظر الإطار التنسيقي لبدء الخطوة الأولى لتشكيل الحكومة، رغم ذلك لدينا اتصالات واجتماعات ثنائية مع جميع الأطراف في الإطار، لكنهم لم يبدأوا أي شيء بعد.

وتابع أنه شكل الإطار التنسيقي لجنة للمفاوضات، لكنهم لم يبدأوا المفاوضات رسميًا بعد، مؤكداً أن موقف الحزب الدیمقراطي الكردستاني هو التوصل إلى حل للمشاكل بين العراق وإقليم كردستان والالتزام بالدستور والاتفاقيات التي يتم التوصل إليها يجب تنفيذها وأن نكون صادقين مع أنفسنا.

وأشار إلى أنه أطراف الاطار التنسيقي أقرت في بيان يوم 23 من الشهر الماضي بمبدأ التوازن، والشراكة، والتوافق من خلال البيان الذي ألقي يوم أداء النواب البدلاء اليمين الدستورية.

وتقول االمتحدثة باسم كتلة الحزب الديمقراطي في البرلمان، فيان دخيل، إن رئيس الحزب مسعود بارزاني اجتمع مع كتلة الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي، السبت، وتمت خلال الاجتماع مناقشة عدة ملفات، حيث تحدث بارزاني عن الاوضاع السياسية في العراق بشكل عام، والتطورات الاخيرة، عقب استقالة نواب الكتلة الصدرية، كما أكد الرئيس بارزاني أنه بغض النظر عمن سيتصدر المشهد فنحن اصحاب قضية مشروعة، ولابد من الدفاع عن الحقوق الدستورية للشعب العراقي وللاقليم وحقوق شعب كردستان.

وتطرق بارزاني، بحسب البيان، إلى ضرورة التعامل مع الاطراف السياسية وفق بنود الدستور العراقي الاتحادي، وأن يتم التعامل معنا ايضا وفق الدستور، مشددا على ضرورة الاخذ بنظر الاعتبار ثلاثة مبادئ وهي الشراكة والتوافق والتوازن، وأن الحزب الديمقراطي ليس مع افتعال الصراعات وتعميق الازمات، لأن المهم بالنسبة له هو الحفاظ على الحقوق الدستورية وكرامة المواطنين.

وأكد أن الحزب متمسك بمرشحه لمنصب رئاسة الجمهورية، لافتاً إلى أن جولة المفاوضات مع بقية الاطراف ستبدأ عقب انتهاء عطلة عيد الاضحى المبارك.

المسلة – متابعة – وكالات