المسلة

المسلة الحدث كما حدث

روسيا تكدس صواريخ في بيلاروس لشن هجوم كبير على أوكرانيا

روسيا تكدس صواريخ في بيلاروس لشن هجوم كبير على أوكرانيا

22 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: ذكر تقرير صادر عن مجموعة استخبارات عسكرية مستقلة، أن روسيا ربما تكدس صواريخ في بيلاروس، استعدادا لشن هجوم كبير على أوكرانيا، في وقت حذر فيه الرئيس الأوكراني، الأحد، من إجراء روسي “استفزازي” في عيد استقلال أوكرانيا.

ونقل موقع “بيزنس إنسايدر”، الأحد، عن المجموعة البيلاروسية “هاجون” (Hajun)، التي نشرت التقرير على “تلغرام” قولها إنها لاحظت تراكم الأسلحة في قاعدة “زيابروفكا”  (Zyabrovka) الجوية في بيلاروس من خلال مراقبة صور أقمار اصطناعية.

وأشارت صور الأقمار الاصطناعية من شركة “ماكسار” (Maxar Technologies) إلى وجود 10 إلى 14 نظام دفاع جوي من طراز (S-400 Triumph)، و3 رادارات (KASTA-2E2) و(48Y6 Podlet)، ونظامان للدفاع الجوي “بانتسير” (Pantsir) في المطار، بحسب المجموعة.

وحذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المواطنين من أن روسيا ربما تخطط لشن هجوم كبير قبل احتفالات أوكرانيا بعيد استقلالها، الأربعاء المقبل.

وتستعد البلاد للاحتفال بمرور 31 عاما على التحرر من الحكم السوفيتي في 24 أغسطس.

ونقلت رويترز عن زيلينسكي قوله في خطابه الليلي بالفيديو، السبت، إنه “يجب أن ندرك جميعا أن روسيا قد تحاول هذا الأسبوع القيام بشيء قبيح بشكل خاص، وشيء شرير بشكل خاص”.

وأضاف “علينا أن نكون أقوياء بما يكفي لمقاومة كل الاستفزازات” و”جعل المحتلين يدفعون ثمن إرهابهم”.

وسيصادف يوم استقلال أوكرانيا في 24 أغسطس مرور ستة أشهر على غزو روسيا للجمهورية السوفيتية السابقة في حرب مدمرة أودت بحياة الآلاف.

وأعلنت العاصمة كييف بالفعل حظرا على التجمعات العامة، وفي خاركيف أيضا، أعلن حظر التجول في العطلة، وفقا لفرانس برس.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.