المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الوقف السني..مغارة ابتلعت المليارات باعتراف نخب الطائفة

الوقف السني..مغارة ابتلعت المليارات باعتراف نخب الطائفة

24 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أصبح الوقف السني في العراق مصدرا لحرج الدولة العراقية في الداخل والخارج، بعد سلسلة فضائح مدوية، آخرها في في الأيام القليلة الماضية، حين ظهر مدراء في الوقف وهم يرقصون داخل سيارة تتجول بشوارع لبنان، لتكشف المعلومات بعدها عن ان الوقف ارسلهم للدراسة في بيروت. وقبل ذلك كانت قضية المكنسة السحرية والمتاجرة بالمصاحف وفساد المشاريع والبذخ، ونهب أموال الوقف.

وصُدمت الأوساط الشعبية بالفيديو، حيث علق الناشط علاء الخالدي: كيف لهؤلاء تمثيل احد الأوقاف الدينية في العراق؟.

وكان فيديو لرئيس الوقف السني السابق سعد كمبش قد اثار استياءً شعبيا واسعا.

كمبش ظهر بالفيديو وهو يتجول بحرية في شوارع أربيل دون حسيب او رقيب على الرغم من انه مطلوب للقضاء.

رئيس حزب الحل جمال الكربولي الذي غاب عن الأنظار لفترة بعد خروجه من السجن على اثر اتهامه بالفساد، قال ان الوقف السني واحد من اهم مغارات الفساد التي تضيع فيه أموال الناس الذين اوقفوها منذ الف عام.

الكربولي قال ان تلك الأموال ضاعت اليوم بيد رؤساء ومدراء الأوقاف الفاسدين الذين تعاقبوا على الوقف منذ 2003.

وفي فضيحة مدوية، عقد ديوان الوقف السني، أكبر صفقة فساد من خلال شراءه فندقاً يستخدم للدعارة.

وأوضحت وثائقا اطلعت عليها المسلة إن ديوان الوقف السني قام بعقد أكبر صفقة فساد من خلال شراء فندق (رمادا) بأضعاف سعره الحقيقي.

وأعلنت هيئة النزاهة، الجمعة الماضية، صدور أمر قبض وتفتيش بحق رئيس ديوان الوقف السني وعدد من المسؤولين فيه على خلفية قضية شراء فندق في الإقليم بقيمة 47 مليار دينار.

ولم تَسلم بيوت الله من الفساد، حيث ضبطت هيئة النزاهة في وقت سابق، وصولات شراء خاصة بترميم 37 جامعا تابعا لمديريّة الوقف السني في الموصل لعام 2008، ومبالغ تصل قيمتها إلى قرابة ملياري دينار.

ووفقاً للتحريات فأن أغلب تلك الوصولات غير صحيحة ومزورة.

وأفادت الهيئة بوجود شبهات في الوقف السني وصدور أمري استقدام بحق مديرين عامين في الوقف على خلفية التعاقد مع مجموعةٍ من القنوات الفضائيَّـة خلافاً للضوابط، على الرغم من امتلاك الديوان لقناة فضائية.

وكشف حساب على تويتر باسم وزير عراقي، عن قيام الوقف السني بالتعاقد مع محل وهمي لشراء مكنسة من السعف بقيمة 145 مليون دينار، مبينا ان الطامة الكبرى هو عدم وجود المكنسة بالأصل وان العقد وهمي.

وكشفت وثيقة عن هدر بالمال العام وصل الى 6 مليار دينار لطباعة المصحف الشريف في الوقف السني.

وكشف القيادي في تحالف تقدم عبد الله الخربيط، عن امتلاك ديوان الوقف السني لـ 11 الف عقار خارج العراق، فيما أشار الى أن القيمة لكل عقارات الوقف السني تصل الى 750 ترليون دينار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.