المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تطورات العراق تؤخر استئناف المفاوضات بين إيران والسعودية

تطورات العراق تؤخر استئناف المفاوضات بين إيران والسعودية

24 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أكد السفير الإيراني لدى الكويت محمد إيراني، 08/24/2022، أن اللجان الإيرانية ونظيرتها السعودية جاهزة لاستئناف المفاوضات بين البلدين فور تجهيز الأرضية المناسبة في العراق، والتي ستنتهي بلقاء يجمع وزيري خارجية البلدين.

وبيّن إيراني أنه كان من المفترض انعقاد الجولة السادسة من المفاوضات بين إيران والسعودية الشهر الماضي في العراق، والتي كانت ستتوج طبيعياً بلقاء يجمع بين وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، فور انتهاء الجولة في حال تمت دعوتهما من البلد المستضيف للمشاورات.

وأضاف إنه بعد الأحداث الأخيرة في العراق فإنه من الطبيعي الانتظار حتى يكون البلد المستضيف جاهزاً لاستضافة وإدارة المفاوضات.

وأوضح أن موضوع استئناف الحوار من خلال عقد الجولة السادسة متفق عليه، لكن بانتظار تجهيز الأرضية المناسبة للمحادثات في العراق.

وأردف بالقول: المسؤولون الإيرانيون متفائلون جداً من سير المحادثات، لكن علينا انتظار الدعوة العراقية للطرفين لاستئناف الجولة السادسة بعد انتهاء الأحداث الجارية في العراق.

وحول عودة السفير الكويتي بدر المنيخ إلى إيران، أوضح إيراني أنها تعطي مؤشراً كبيراً على تطور العلاقات الثنائية.

وتحتضن بغداد مفاوضات مباشرة بين السعودية وإيران، منذ أبريل 2021، لكنها لم تحقق تقدماً ملموساً على الأرض، وقد جرت خامس جولات هذه المفاوضات في شهر مارس الماضي، وحققت نتائج إيجابية.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية لغة دبلوماسية أقرب للتصالح من جهة المسؤولين الإيرانيين مع السعودية.

وقبلت طهران طلب الرياض إجراء اجتماع مباشر، وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في 23 يوليو 2022، نية بلاده استضافة لقاء علني بين وزيري خارجية السعودية وإيران خلال وقت قريب.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، مطلع يناير 2016، عقب اقتحام قنصلية السعودية في إيران من قبل محتجين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.