المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل من منجزات للحركة الاسلامية في العراق؟

هل من منجزات للحركة الاسلامية في العراق؟

27 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: سعدون الحلي:

بودي ان اغرد خارج السرب فاتحدث عن منجزات الحركة الاسلامية..

ابتداء عندما دخلت الحركة الاسلامية في العملية السياسية كانت تعلم انها امام مهمة صعبة وانها ستشتم، فالنجاح بعد اي ثورة او تغيير كبير صعب جدا ان لم يكن مستحيلا ابتداء من الثورة الفرنسية وحتى ثورة مصر ، والصعوبات تعود الى التركة الهائلة للنظام البائد والخراب، ويكفي ان اشير هنا الى اكثر من سبعين قرار من قرارات مجلس الامن تحت الفصل السابع، بحيث ان العراق لايستطيع ان يبيع برميلا واحدا من النفط والا سيحجز …).
والعامل الثاني هو الثورة المضادة حيث ان البعث واجهزته لم تمس بسقوط النظام مع مليارات الدولارات ومع دعم اقليمي هائل.

والعامل الثالث هو سقف التوقعات العالي من قبل جمهور عانى كثيرا.

والعامل الرابع هو ان التغيير حصل على يد قوات اجنبية لها اجندتها ومصالحها ولها استفزازاتها للدول المحيطة.

كان دخول العملية السياسية هو لتجنب تكرار مأساة ١٩٢٤ حيث غاب الشيعة فتاسست الدولة بعيدا عنهم وكان نصيبهم من الدولة لاحقا جنود ونواب عرفاء وخدم وضحايا وشهداء ومشردين…..

دخلت الحركة الاسلامية وحققت منجزًا تاريخيًا حيث ترجمت الغالبية الشعبية للشيعة الى غالبية حاكمة وهو انقلاب تاريخي في العراق منذ استشهاد امير المؤمنين ع ، ولذلك لم يوفر السنة ومن ورائهم كل العالم السني وسيلة لمواجهة هذا التغيير ابتداء من الاف السيارات المفخخة وانتهاء بالحرب النفسية التي تشنها فضائيات مقتدرة ، ولذلك فان كلمة الفشل التي نرددها هنا هي نفسها التي رددتها الشرقية واخواتها منذ ٢٠٠٣.
الشيعة انتقلوا من نواب عرفاء الى قادة فرق وقادة عمليات ومن خدم وبوابين الى وزراء ونواب ومن غرباء في بغداد ليس من حقهم التملك بل وحتى العمل كعمال يوميين – في التسعينات- الى سادة ووزراء ونواب ..

هل تغير الفقر عند الشيعة ؟

ابتداء ليس هناك دولة في العالم ليس فيها فقراء ودونكم اغنى دولة في العالم واحيائها الفقيرة – اميركا- ودونكم السعوديه اجتازوا الشارع العام الى الفروع وشاهدوا الخراب في جدة والمدينة.
ثانيا نحن نشيد بتجربة مانديلا ولكن ابحثوا الان بعد ما يقارب الثلاثين عاما من التغيير ستجدون الفقر مازال معشعشا بين السود .

ومع ذلك كله فان جميع الموظفين وهم ملايين الشيعة وعوائلهم قد تغيرت حياتهم..
لاول مرة تعرف قرى الجنوب بيوت الطابوق ومكيفات الهواء والسيارات الخاصة…
هل تتخيلون ان مدينة فقيرة ومجهولة كالرفاعي تضم بين جنباتها اليوم جامعة وفيها كلية طب! اليس هذا تغييرا ايجابيا .
على ان الاسلاميين كانوا شركاء في الحكم- ولم يحكموا لوحدهم- مع شركاء يضعون العراقيل وينصبون الشراك للايقاع بهم .
على الاسلاميين ان يحكموا ولايدرون من اين ستأتيهم الضربات
( ذوقي اميمة ما اذوق من بعدها ما شأت قولي )
هل هناك سلبيات نعم
هل هناك اخطاء نعم
هل هناك خطايا نعم
اترك تفصيلها لكم
ولكن الانجاز التاريخي الذي استثمر فرصة اسقاط صدام وحول الشيعة من محكومين الى مشاركين في الحكم لابد ان يسجل باسم الدعوة والمجلس الاعلى ومن خلفهم السيد المرجع الاعلي علي السيستاني وايران.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author