المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران توسع نفوذها في البحر الأحمر بالمدمرات المتطورة

28 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: يشهد البحر الأحمر منذ مدة ليست قصيرة وجوداً منتظماً للجيش الإيراني، بعدما أشارت حوادث عديدة وقعت مؤخراً إلى تحركاته في ممر الشحن الاستراتيجي (باب المندب) الذي يستخدمه للوصول إلى حلفائه سواء في سوريا أو في اليمن، ويهدد السواحل السعودية على البحر الأحمر.

وحسب تقرير لموقع “الخليج أونلاين” غالباً ما أشارت إيران في وسائل إعلامية تابعة للحكومة إلى أن سفنه العسكرية موجودة في البحر الأحمر “لمواكبة وحماية” ناقلات النفط الإيرانية والحليفة من خطر “القراصنة”، لكن الإعلان الرسمي من قبل القيادات العسكرية جاء متأخراً، خصوصاً بعدما كشفت ذلك “إسرائيل” منتصف العام الجاري.

وعلى الرغم من إعلان القوات البحرية المشتركة المؤلفة من 34 دولة، والتي كان لها دور أساسي في ضمان حرية الملاحة في مياه المنطقة بتدشين قوة مهام جديدة في أبريل، أوكلت إليها مسؤولية إجراء دوريات في البحر الأحمر وخليج عدن، فإن إيران تتجاهل التحذيرات الأمريكية إزاء نشر قواتها في البحر الأحمر وخليج عدن.

و بعد مرور أكثر من شهر على كشف “إسرائيل” معلومات عن وجود سفن عسكرية إيرانية  متطورة في البحر الأحمر، كشفت طهران، في 21 أغسطس 2022، عن وجود مدمرات عسكرية بحرية تابعة لها في البحر الأحمر.

وقال قائد بحرية الجيش الإيراني، الأدميرال شهرام إيراني، إن وجود المدمرات التابعة للقوة البحرية الاستراتيجية للجيش على بعد 2200 كم من حدود البلاد بالبحر الأحمر، يعد الضامنَ لأمن الحدود الاقتصادية للبلاد.

وشدد “إيراني”، خلال مراسم استقبال المجموعة البحرية الـ83، على أن إزاحة الستار عن أسطول الطائرات المسيرة التابع للقوة البحرية الاستراتيجية، “أدت إلى تغيير التوازنات الإقليمية”.

وبين أن المجموعة البحرية الـ83 التابعة للقوة البحرية الاستراتيجية للجيش بقيادة المدمرة “جماران” تقوم حالياً في نطاق منطقة مضيق باب المندب إلى شمال البحر الأحمر وقناة السويس، بتنفيذ المهمة الموكلة لها المتمثلة بتأمين الشريان الاقتصادي للبلاد وحماية مصالح إيران.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author