المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: جادون في التوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستديم

31 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أشار وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان، الأربعاء 08/31/2022، الى ان ايران تلقت النص الأخير من الجانب الأميركي والذي تتم دراسته في الوقت الحاضر، مؤكدا باننا مازلنا بحاجة الى نص اقوى في قضية الضمانات في الاتفاق النووي.

وقال عبد اللهيان في مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو حول محادثات رفع الحظر: تلقينا مؤخرًا النص الأخير من الجانب الأمريكي ويقوم زملائي بدراسته بعناية، ما زلنا بحاجة إلى نص أقوى بشأن قضية الضمان.

وأضاف: نحن نفكر في كيفية الوصول الى نص قوي حول موضوع الضمان والحصول على ضمانات أقوى وأكثر موثوقية في هذا الشأن.

واستطرد: نحن جادون في التوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستديم، بالطبع الضمانات من الموضوعات التي تم أخذها في الاعتبار في تبادل رسائلنا الشفوية مع الأطراف المتفاوضة، ولكن يجب علينا تعزيزها في النص أيضًا، وهو أنه أولاً ، يجب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تبتعد عن سلوكها السياسي وان تركز فقط على واجباتها ومسؤولياتها التقنية ثانياً، ليس من المقبول أن تشهد الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعض الآراء السياسية والاتهامات الباطلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية مرة أخرى بعد عودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي. لذلك ، في مجال الضمانات، فإن مسألة حل وتسوية القضايا المتبقية بشان اتفاق الضمانات في الوكالة يحظى باهتمامنا الجاد.

وقال: نعتقد أنه إذا تصرف الجانب الأميركي بواقعية في موضوع رفع الحظر وبعض الهواجس التي لدينا ، وإذا تمكنا من تعزيز النص الموجود على جدول الأعمال ، فإن التوصل إلى اتفاق لن يكون بعيد المنال.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.