المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البيت الأبيض: الاتفاق النووي مع إيران بات أقرب من أي وقت مضى

البيت الأبيض: الاتفاق النووي مع إيران بات أقرب من أي وقت مضى

31 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: قال البيت الأبيض، الأربعاء 08/31/2022، إنه يعتقد أن إعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران بات أقرب من أي وقت مضى.

وأوضح البيت الأبيض في الإحاطة اليومية: نعتقد أننا أقرب من أي وقت مضى للعودة للاتفاق لأن إيران تخلت عن بعض المطالب، لكنه لم يدل بتفاصيل أكثر في هذا السياق.

وتابع: نعتقد أن العودة إلى الاتفاق النووي هو أفضل حل لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي، مضيفا: قدمنا ردنا للاتحاد الأوروبي ونحن ننتظر الآن رد الإيرانيين .

ويأتي حديث البيض بعد ساعات من تصريح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، من أن بلاده حاجة إلى ضمانات أقوى من واشنطن من أجل إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

ويبدو أن المحادثات بشأن الاتفاق النووي وصلت إلى مراحل متقدمة، إذ تراجع إيران حاليا رد واشنطن على النص النهائي الذي صاغه الاتحاد الأوروبي مطلع أغسطس الجاري بهدف كسر الجمود بين الطرفين.

وتضغط طهران للحصول على التزام من واشنطن بإنهاء تحقيقات الوكالة التابعة للأمم المتحدة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع لم تكن إيران أعلنت عنها، قبل أن تشرع في التنفيذ الكامل للاتفاق.

وترفض واشنطن وشركاؤها هذا الموقف، ويقولون إنه ليس من الممكن إنهاء التحقيقات إلا عندما تقدم إيران إجابات مرضية للوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.