المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخارجية الأمريكية: المشهد السياسي بالعراق على حافة الهاوية ونتابعه بدقة

الخارجية الأمريكية: المشهد السياسي بالعراق على حافة الهاوية ونتابعه بدقة

5 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف، الاثنين، 5 أيلول، 2022، أن الإدارة الاميركية تتابع المشهد السياسي العراقي بدقة.

واشارت الى ان صوت زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر والقيادات الأخرى يجب ان تسمع، ثمنت دور العراق الايجابي في الحوار بين واشنطن وطهران.

وقالت ليف خلال طاولة مستديرة عقدت بحضور عدد من وسائل الاعلام، ان “اولوية ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن وخصوصا الخارجية مهتمة باستقرار العراق وامنه”، مشيرة الى ان “السيادة عبارة عن مؤسسات يتطلع اليها المواطن والنخب، والسيادة في اتخاذ القرار بشكل بعيد عن التدخلات الخارجية”.

واكدت، ان “واشنطن والامن القومي ووزارة الخارجية والدفاع واخرين، تتابع المشهد العراقي بدقة، وما جرت من احداث في الاسبوع الماضي يدل على وصول المشهد السياسي الى حافة الهاوية”.

واضافت، ان “الصراع بين النخب السياسية لايُحل الا من خلال الحوار والوصول الى نتيجة وحلول وهذا اذا اراد السياسيين ذلك”، داعية “قادة العراق إلى اتخاذ القرار وجلوس جميع القيادات سواء كان الحل من خلال حكومة انتقالية او انتخابات جديدة او حكومة جديدة”.

وبينت “اننا في السفارة او واشنطن مطلعين مع القادة العراقيين بانهم قادرين على اتخاذ القرار الصحيح من اجل مصلحة العراق”.

وتابعت ليف في حوارها مع وسائل الاعلام ان “وجودها في العراق بالوقت الحالي جاء لنقل رسالة من القيادة الامريكية”، مبينة ان “القيادة في تواصل مع جميع الاطياف واجراء الحوارات الخاصة وتقديم النصح”.

واوضحت، ان “الجوهر الاساسي في الديمقراطية هي الشمولية تستوعب الاصوات المتضادة ولاتتحمل الاقصاء، وان لم تكن الشمولية سيكون هناك فشل في النهاية”، لافتة الى ان “الحوار جاري باستضافة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”.

ودعت “القادة العراقيين الى استثمار هذا الحوار، كونه الطريق والمسار الصحيح، خاصة وان حل الامور يتم في جلسة واحدة والمضي بالحوار الجيد”، موضحة انه “لايوجد اي سبب لوصول العراق الى حافية الهاوية”.

وتابعت ان “الارادة السياسية بين العراقيين من شأنها تشكيل حكومة كاملة الصلاحية ولا شيء يمنع من جلوس القيادات فيما بينهم”.

ولفتت ليف، الى ان “السيد مقتدى الصدر لديه اتباع وجمهور كبير، وصوته مع القيادات الاخرى يجب ان تسمع، ولكن بالحوار للمضي قدماً وخلاف ذلك سيكون الذهاب الى منزلق”، موضحة ان “اتفاقية الاطار الاستراتيجية عظيمة”.

ونوهت، “نواجه العقبات المستمرة، والانسداد السياسي ماهو الا عقبة لتحقيق الاجندة الحقيقة وهي مصلحة العراق”، لافتة الى ان “العراق يمتلك 85 مليار في الصندوق الفدرالي”.

واشارت الى “اننا تابعنا الاسبوع الماضي من عمليات عنف وقتل في العراق”، موضحة ان “ذلك هو جرس انذار للقادة السياسيين اذا لم يسيروا نحو الحوار والحل”.

وبينت ان “40 مليون عراقي يتوقعون الافضل وهذا من حقهم”، لافتة الى “اننا لمسنا الارادة السياسية الحقة من القيادات التي التقينا بهم، ورسالتنا ستكون منضبطة”.

واكدت ان “العراق صديق لامريكا وشراكتنا معه حقيقية على المستوى الدولي والاقليمي وهناك مشتركات فيما بيننا”، داعية “القادة العراقيين الى تجاوز الصراعات الجوهرية بينهم للوصول الى الغاية وهو الوصول الى الحل”.

وثمنت الدور الايجابي للعراق من خلال تبني الحوار بين امريكا وايران.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.