المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تحذير لمستخدمي فيسبوك من عمليات احتيال وخطأ أمني

تحذير لمستخدمي فيسبوك من عمليات احتيال وخطأ أمني

(FILES) In this file photo illustration, a person looks at a smart phone with a Facebook App logo displayed on the background, on August 17, 2021, in Arlington, Virginia. - Facebook and multiple media websites were partially inaccessible in Russia on March 4, 2022, as authorities crack down on critical voices as fighting escalates in Ukraine. AFP journalists in Moscow were not able to access Facebook, as well as the sites of media outlets Meduza, Deutsche Welle, RFE-RL and the BBC's Russian-language service. The monitoring NGO GlobalCheck also said the sites were partially down. (Photo by OLIVIER DOULIERY / AFP)

6 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: تناقل العديد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” رسالة عاجلة، الثلاثاء 6 أيلول 2022، تدعوهم للحذر من عملية احتيال قد تكلّفهم الكثير، وحذروا من خطأ أمني زائف على تطبيق الموقع الاجتماعي.

وقال المنتج التلفزيوني الأمريكي، نيف شولمان، إن ما يقرب من 3 مليارات مستخدم باتوا أهدافاً رئيسية لمحتالين، بسبب خطأ أمني زائف على تطبيق الشبكات، وذلك بعدما استخدم خبرته بهذا المجال.

ونقلت صحيفة “الصن” البريطانية، عن شولمان، أن المحتالين سيستهدفون البائعين في الأسواق، وذلك لأن متوسط ​​البيع عبر الإنترنت كبير، ولربما يعاود الأشخاص عملية الشراء مرات عدة؛ مما يسهل عملية السرقة.

شولمان أشار أيضاً إلى أن الجميع ما زالوا مبتدئين بالنسبة للتعامل مع تطبيقات الشراء الجديدة كـ”Facebook Marketplace وVinted وDepop وeBay”.

وكما قال إنه من المحتمل أن يقع “Facebook Marketplace” في فخ واحدة من أكبر عمليات الاحتيال؛ لمجرد أن فيسبوك لديه أكبر عدد من المستخدمين.

وغالباً ما يرسل المحتالون رسائل غريبة إلى المشترين على منصات مثل “Facebook Marketplace”، بدعوى أنهم من الشبكة الاجتماعية نفسها. ويُطلب من المستخدمين عادة النقر فوق رابط لتأكيد معلوماتهم، إلا أن الأمر ينتهي بوقوع العديد من المشترين في الفخ عبر إعطاء المحتالين تفاصيلهم الشخصية.

وبينما يعرض المحتالون بعد ذلك ثمن مشترياتهم من خلال تطبيق تحويل الأموال، قبل أن يزعموا أنها لم تتم؛ لأن البائع يحتاج إلى تحديث حسابه.

ويعتقد شولمان أن البريطانيين هم الأكثر عرضة للخطر، مشيراً إلى أن المستخدم الذي لا يعرف العلامات الحمراء البسيطة، التي يجب البحث عنها، قد يكون ضحية سهلة.

وكان فيسبوك قد شارك مستخدميه معلومات مفيدة حول الطريقة الأمثل لتجنّب عمليات السرقة والاحتيال عبر طياته، وحذّر من تلك العمليات عبر خاصية موجودة على الحسابات ومتاحة بكل تفاصيلها لكل المستخدمين.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.