المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بارزاني يتهم بغداد بعد الالتزام بالدستور

بارزاني يتهم بغداد بعد الالتزام بالدستور

7 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، الأربعاء، 7 أيلول، 2022، أنه لا مانع من إجراء انتخابات مبكرة في العراق شريطة تهيئة أرضية سياسية وقانونية لها.

وجاء ذلك خلال لقائه في منتجع صلاح الدين باربرا ليف مساعدة وزير خارجيَّة الولايات المتحدة الأمريكيَّة لشُؤُون الشرق الأوسط والوفد المرافق لها المؤلف من سفيرة امريكا لدى العراق إلينا رومانوسكي، والقنصل العام الأمريكي لدى إقليم كردستان ايرفن هيكس جونير.

وخلال اللقاء نقلت مساعدة وزير خارجيَّة الولايات المتحدة الأمريكيَّة لشُؤُون الشرق الأوسط تحيات الرئيس بايدن إلى الزعيم بارزاني، مشيرة إلى أن الرئيس بايدن ينظر إلى إقليم كردستان بأهمية بالغة، وأن الإقليم يعد من أولويات السياسة الخارجية للبلاد، مؤكدا أن سيادة واستقرار إقليم كردستان والعراق هي أساس الاستقرار والتنمية في المنطقة.

وأكدت أن بلادها قلقة جدا على العلاقات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية، وأعربت عن تقديره لدور الزعيم الكردي مسعود بارزاني في معالجة الخلافات وفق مبادئ الدستور، داعية إياه إلى أن يؤدي دورا أكبر بحكمته ونفوذه في معالجة المشاكل وإنهاء الانسداد السياسي في العراق.

وفي اللقاء ذاته رحب بارزاني بالوفد الضيف، واعرب عن تحياته وتقديره للرئيس بايدن، كما قدّم إيجازا عن الوضع السياسي في العراق والأسباب المؤدية الى الانسداد الحاصل، مؤكدا أن مصدر المشاكل والأزمة السياسية في العراق يعود إلى عدم التزام بغداد بالدستور، وغياب مبادئ الشراكة والتوازن والتوافق في العملية السياسية، وعدم احترام نتائج الانتخابات والعملية الديمقراطية.

وأكد بارزاني انه يتعين حل الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد ضمن إطار الدستور، وأن أي إتفاق يحصل في هذا الإطار يجب أن يكون على هذا الأساس وأن يتم العمل عليه بشكل واضح وجاد، ولا ينبغي لأي طرف أن يحاول محو الآخر، ويجب إحترام الدستور.

وفيما يتعلق بفكرة إجراء انتخابات مبكرة في العراق، أكد بارزاني أنه “لا يوجد اي مانع في اجراء الانتخابات المبكرة بشرط تهيئة أرضية سياسية وقانونية لها، وألا يتم تهميش أي طرف أو مكون وان يتم احترام نتائج الانتخابات”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.