المسلة

المسلة الحدث كما حدث

قرار الاتحادية يشجع الاطار على جلسة برلمانية قبيل الأربعينية.. والتيار يصعّد بدعاوى التسريبات

قرار الاتحادية يشجع الاطار على جلسة برلمانية قبيل الأربعينية.. والتيار يصعّد بدعاوى التسريبات

7 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: رجح عضو في ائتلاف دولة القانون، الأربعاء 09/07/2022، عقد جلسة لمجلس النواب قبل الزيارة الاربعينية بعد قرار المحكمة الاتحادية العليا.

وقال وائل الركابي لـ المسلة ان هنالك جمع تواقيع نيابية وصلت الى 180 توقيعا لعقد جلسة برلمانية، واليوم بعد قرار المحكمة الاتحادية سيكون على القادة السياسيين الأسرع بعقد الجلسة واختيار رئيس الجمهورية وتكليف الكتلة الأكبر لاختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة.

وأشار الى خطوات يجب ان تتخذ كتعديل قانون الانتخاب، والذهاب للعد والفرز اليدوي وغيرها.

وكشف الركابي عن التوافق على عقد جلسة مجلس النواب خلال الأيام المقبلة حتى قبل زيارة الأربعين، معللا سبب ذلك الى تجاوز التواقيع التي جمعت النصف زائداً واحد.

وقررت المحكمة الاتحادية العليا، الاربعاء، رد دعوى حل مجلس النواب.

وأكدت المحكمة إن استقرار العملية السياسية في العراق يفرض على الجميع الالتزام بأحكام الدستور وعدم تجاوزه ولا يجوز لأي سلطة الاستمرار في تجاوز المدد الدستورية الى ما لا نهاية لأن في ذلك مخالفة للدستور وهدم للعملية السياسية بالكامل وتهديداً لأمن البلد والمواطنين.

وترى مصادر، ان التيار الصدري كان يتوقع قرار القضاء بحل البرلمان، لذلك رفع دعوى ضد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في نفس اليوم بخصوص التسريبات رغم ان التسجيل الصوتي لا يعتد به قانونيا دون امر قضائي.

وفيما يخص التسريبات يسال الكاتب والمحلل السياسي، عدنان السراج عن  الجدوى من تسريبات تهدد السلم الاهلي و تعطل مؤسسات الدولة والحكومية وتدفع الى رفع السلاح بوجه الدولة داعيا الى ايقاف الحملات المعيبة لانها تضر بمصالح العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.