المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المتحف العراقي يتسلم 270 قطعة اثرية تعود لعصور مختلفة

7 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: سلمت البعثة التنقيبة الآثارية الانقاذية، الأربعاء 09/07/2022 العاملة في قضاء الزبير في البصرة المتحف العراقي 270 قطعة اثرية مختلفة الأنواع والأحجام.

وذكرت وزارة الثقافة في بيان ورد لـ المسلة، ان الوزير حسن ناظم اكد خلال حضوره عملية التسليم‏ إنَّ البعثة سلمت المتحف العراقي اليوم 270 قطعة اثرية تعود إلى عصور مختلفة في موسمها التنقيبي إلانقاذي الأول.

وأضاف ان القطع الاثارية عبارة عن قطع فخارية مزججة وغير مزججة ‏ومسارج  فخارية ومسارج نحاسية ومسكوكات نحاسية ‏وقطع ذهبية وزجاج وقطع حجرية مختلفة عبارة عن مباخر على شكل قوارب ‏عليها زخارف هندسية ‏ومسكوكة فضية تحمل اسم أحد الخلفاء العباسيين لسنتي 334 هجرية و363 هجرية.

وأشاد ‏بجهود البعثة التنقيبية الإنقاذية على استخراج القطع الاثرية، ونقلها إلى المتحف العراقي من أجل حفظها وتصنيفها ودراستها، مؤكداً دعمه ‏للكوادر الاثرية والتراثية من أجل النهوض بها نحو الأفضل.

ودعا  إلى ممارسة دوره الوطني والإنساني في المحافظة على الإرث الحضاري والثقافي ‏للعراق كونه يشكل نقطة مهمة في تاريخ الإنسانية جمعاء، مهد الحضارة الأولى.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.