المسلة

المسلة الحدث كما حدث

التخطيط: العراق يزداد سنوياً مليون نسمة

التخطيط: العراق يزداد سنوياً مليون نسمة

4 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: اكدت وزارة التخطيط  الإثنين 4 تموز 2022 ان العراق يزداد سنوياً مليون نسمة بلحاظ التقديرات السنوية لعدد السكان.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان ورد الى المسلة  ان هناك وثيقة للسياسات السكانية التي نعمل على تحديثها الان، تتضمن سياسات تستهدف استيعاب الزيادات السكانية الحاصلة في العراق وتحويلها الى مستحدثات متفاعلة من خلال تحسين مستوى الحياة في قطاعات مختلفة من بينها: الصحة، التعليم، السكن، تمكين المرأة، الحماية الاجتماعية، تمكين الشباب، والشراكات مع القطاع الخاص.

وتضمنت الوثيقة ايضا وفقا للهنداوي  تنظيم الاسرة وفقا لمعايير اقتصادية تنموية حديثة، مضيفا ان هذا التنظيم يعتمد على خطين الاول المباعدة بين الاحمال، وتقليل عدد الولادات.

واعتبر الهنداوي ان عملية تحديد الاطفال حق من حقوق الاسرة، لافتا الى ان الوزارة تعول على قضية التوعية الاجتماعية من خلال مسارين: الاول، تحسين مستولى التعليم للاسرة، الثاني، توعية الاسرة من خلال الحملات عبر وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني ومنصات مختلفة، لتقليل عدد الولادات حتى يكون رب الاسرة قادرا على توفير متطلبات الاسرة.

وحسب تقديرات وزارة التخطيط لعام 2021 يبلغ عدد سكان العراق 41 مليون نسمة، وفقا للهنداوي الذي تابع ان معدل الاطفال في الاسرة يتراوح من 6-7 اطفال كمعدل عام، لكن هناك تباين بين محافظة واخرى بسبب الوضع الاقتصادي ومستوى تعليم الاسر.

واكد المتحدث باسم وزارة التخطيط انه حسب مؤشرات وزارة التخطيط هناك انخفاض في مستوى معدلات النمو السنوية، فقبل 10 سنوات كانت 3%، اما اليوم نتحدث عن 2.6%.

ولفت الى ان “معدل الخصوبة لدى النساء انخفض  في 10 سنوات الاخيرة، 7 اطفال او اكثر كمعدل عام، والان اصبح العدد اقل من 7 يعني نتحدث عن 5.6 في الحضر، و6 اطفال في الريف.

وتوقع الهنداوي انه في الـ10 سنوات المقبلة في لحاظ التقديرات السنوية قد يصل عدد سكان العراق عام 2030 الى 50 مليون نسمة او دون ذلك، مشيرا الى ان “هناك تراجعا في معدلات النمو السنوية”.

وزارة التخطيط اكدت انه سنكون على علم بالعدد الحقيقي والدقيق لسكان العراق بعد اجراء التعداد العام للسكان في الربع الاخير من العام المقبل 2023، وسنكون امام ارقام دقيقة وحقيقية لعدد السكان على مستوى الحضر والريف والاقضية النواحي وفي المحافظات.

المسلة – متابعة