المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يخطر الدول العربية بالجفاف في الأهوار

العراق يخطر الدول العربية بالجفاف في الأهوار

12 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: قدم العراق خلال مشاركته في أعمال منتدى البيئة والتنمية الذي عقد في مصر، الاثنين 09/12/2022، شرحا مفصلا عن شح المياه وتأثيره في البيئة، وخصوصا في منطقة الأهوار التي تعاني من جفاف كبير نتيجة قطع المياه من الدول المجاورة.

وقال المستشار في وزارة الموارد المائية جمال محسن العاني: عرضنا المشاكل الكبيرة التي يتعرض إليها العراق نتيجة للتغير المناخي وخاصة في مجال المياه كوننا دولة مصب أسوة بباقي الدول العربية، مشيراً إلى أن العراق من أكثر الدول المتأثرة بالتغيرات المناخية التي ضربت الدول للموسم الثالث على التوالي وخاصة في مجال الزراعة نتيجة عدم وجود اتفاقيات واضحة مع دول أعالي الأنهر.

وأضاف أن ما تفعله دول أعالي الأنهر يجعلنا نحن كدول عربية نتكاتف ونتخذ مواقف محددة إزاء هذه الأعمال وضرورة بحث هذا الأمر بصورة أشمل وأعم واتخاذ موقف موحد إزاء هذه الحالات من قبل المجلس العريي للمياه.

وعرض العاني معاناة الأهوار من نقص في المياه، إضافـة إلى التردي الخطير في نوعية المياه، على الرغم من أن أهوار العراق بيئة مائية متميزة تمتد عبر تاريخ وحضارة العراق.

وعن الحلول التي يتخذها العراق أوضح العاني، أن هناك مسارا داخليا وهو تطوير طرق الري من الري المفتوح إلى الري المغلق واستصلاح الأراضي للمحافظة على كمية المياه ومحاولة تقليل الملوثات وتجريم رميها في المياه، أما المسار الخارجي فلدينا خطة للتعاون مع إيران وتركيا وسوريا.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.