المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بنگين ريكاني لـ المسلة: جهود لجذب الصدر الى طاولة الحوار.. والأزمة لا تُحل بالتغريدات

بنگين ريكاني لـ المسلة: جهود لجذب الصدر الى طاولة الحوار.. والأزمة لا تُحل بالتغريدات

12 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: علق القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بنگين ريكاني، الاثنين 09/12/2022، على موقفي الحزب وتحالف السيادة بشأن الأزمة السياسية، وفيما اذا يمثل التطور الجديد، انقلابا داخل تحالف انقاذ وطن.

وقال ريكاني لـ المسلة ان الموضوع لا يمكن وصفه بهذا الشكل، بحيث نقول ان التحالفات قد انقلبت، لانه التفاصيل فيها تعقيدات كثيرة، وهنالك حاجة ماسة للخروج من المأزق حيث مصالح الناس متوقفة، وهنالك الكثير من المشاكل على أرض الواقع.

وكشف ريكاني عن محاولات لإقناع التيار الصدري للحضور الى الحوار حتى لو  تحت الطاولة.

واستطرد ان التيار الصدري يريد انتخابات مبكرة لتدارك خطأ الاستقالة من البرلمان، بالمقابل فان الاطار التنسيقي يريد حكومة جديدة.

وأوضح: يمكن الخروج بمعادلة يكون الكل فيها فائز بتشكيل حكومة جديدة تجري انتخابات مبكرة، مرجحا الاتفاق على مرشح تسوية ومهام محددة لهذه الحكومة.

وختم حديثه بالقول: لا نرى إمكانية تحقيق مطالب طرف واحد، كما يصعب جداً حل الإشكالات من خلال التغريدات و تويتر.

وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، قد التقى زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، واتفق الجانبان على تشكيل حكومة تتمتع بكامل الصلاحية وتحظى بثقة واطمئنان الجميع ببرنامج حكومي متفق عليه، مع التأكيد على ضرورة استمرار مجلس النواب بعمله لحين موعد الانتخابات.

وحللت آراء بأن الحلبوسي وبارزاني لم يعودا  ضمن التحالف الثلاثي بعد اتفاقهما على بقاء البرلمان، و تشكيل حكومة بكامل الصلاحيات لتهيئة الأجواء الملائمة للانتخابات الجديدة ليتجاوزا بذلك دعوة الصدر في حل البرلمان.

كما اعتبر خصوم الصدر ان هناك مغادرة جماعية لقاطرة الصدر.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.