المسلة

المسلة الحدث كما حدث

جنرال أمريكي يحث على الإسراع في ترحيل أسر داعش بمخيم عند الحدود العراقية السورية

جنرال أمريكي يحث على الإسراع في ترحيل أسر داعش بمخيم عند الحدود العراقية السورية

13 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: قال الجنرال الأمريكي مايكل إريك كوريلا، الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الثلاثاء 09/13/2022، إنه ينبغي الإسراع في ترحيل ودمج الآلاف من أفراد أسر داعش الذين يقبعون في مخيم الهول الذي يديره الأكراد في شمال شرق سوريا.

وأضاف كوريلا، الذي يتولى منصب قائد القيادة المركزية الأمريكية، إن كثيرين من المقيمين في مخيم الهول من أسر داعش الذين فروا من الباغوز، في عام 2019 معظمهم من النساء والأطفال.

وقال: علينا أن ننظر إلى هذا الأمر بتعاطف لأنه لا يوجد حل عسكري لذلك، الحل الوحيد هو ترحيل هؤلاء الأفراد وإعادة تأهيلهم ودمجهم.

واستطرد إن نصف السكان البالغ عددهم 54 ألفا من العراقيين وإن 18 ألفا سوريون والباقين، وعددهم 8500، من دول أخرى.

وشجبت الأمم المتحدة وجماعات حقوقية وغيرها مقاومة العديد من الدول إعادة مواطنيها، الذين يقولون إنهم محتجزون في ظروف غير إنسانية دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.

وتقول إن بعض الدول امتنعت عن استعادة مواطنيها متعللة بمخاوف أمنية.

وقال كوريلا في مؤتمر صحفي في عمان، حيث تجري القيادة المركزية الأمريكية واحدة من أكبر التدريبات العسكرية في المنطقة: ما نحتاجه هو أن تتحرك الدول وتؤدي واجبها، هناك حاجة إلى جعلها تقوم بذلك وتستعيد مواطنيها.

وأضاف أن الوتيرة الحالية للعودة، والتي تتراوح بين 125 إلى 150 أسرة عراقية شهريا، بطيئة للغاية وستستغرق أربع سنوات حتى تكتمل.

وأفاد بأن القيادة المركزية الأمريكية تعمل على إعادة أسر معتقلي داعش إلى جانب مساعدة العراق في تسريع نقل معتقلي تنظيم داعش المحتجزين في سوريا لمحاكمتهم في بلادهم.

وقال كوريلا إن الحملة الأمنية التي شنتها قوات سوريا الديمقراطية بقيادة الأكراد على مدى ثلاثة أسابيع في المخيم لقمع أعمال عنف قياسية هذا العام كشفت عن أسلحة ومتفجرات مخبأة.

وأضاف أن عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية قُتلا في المخيم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.