المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحلبوسي يرفع دعوى ضد قرار تكليف وزير النفط بإدارة وزارة المالية وكالة

13 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: رفع مجلس النواب العراقي، الثلاثاء 13/9/2022، دعوى ضد قرار مجلس الوزراء تكليف وزير النفط إحسان عبد الجبار بمهام وزير المالية وكالة.

وقال عضو مجلس النواب عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني، شيروان الدوبرداني، إن رئيس مجلس النواب، محمد الحبلوسي، رفع عبر الوكيل القانوني لمجلس النواب، دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية العليا، ضد قرار مجلس الوزراء تكليف وزير النفط، إحسان عبد الجبار، بمهام وزير المالية وكالة، مبيّناً أن الدعوى جاءت بناء على مقترح من اللجنة المالية.

وكان وزير المالية علي علاوي، قد استقال يوم (16 آب 2022)، وفي اليوم ذاته، كلف مجلس الوزراء إحسان عبد الجبار بمهام وزارة المالية وكالة.

علي علاوي أورد في استقالته التي جاءت في عشر صفحات، أسباب تقديمها ومنها، التدخل في شؤون الوزارة، وسوء الوضع السياسي، والتلكؤ في الإصلاح.

وقالت عضو اللجنة المالية النيابية، نرمين معروف، إن الدعوى جاءت بناء على كتاب وجهه رئيس اللجنة، أشار فيه إلى أنه لا يجوز لوزير النفط أن يكون وزيراً للمالية في نفس الوقت، في وقت تعد فيه وزارة المالية المراقب على إيرادات النفط.

وأضافت أن اختصاص وزير النفط مختلف، ولا يصلح لتولي وزارة المالية.

يحمل إحسان عبد الجبار، شهادة في الكيمياء، وقد منحه مجلس النواب العراقي الثقة وزيراً للنفط في (6 حزيران 2022)، فيما يشغل الآن 4 مناصب.

مجلس النواب كان قد صوت في (28 شباط 2022)، على الغاء قرار مجلس الوزراء الخاص بتكليف وزير النفط بمهام مدير شركة النفط الوطنية اضافة لوظيفته، لمخالفته القانون.

وفي آب 2020 كلف مجلس الوزراء وزير النفط احسان عبد الجبار بمهام رئيس شركة النفط الوطنية العراقية اضافة الى وظيفته.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.