المسلة

المسلة الحدث كما حدث

التنافس الاقتصادي بين ايران وتركيا يفتح المنافذ البرية امام السياح العراقيين

التنافس الاقتصادي بين ايران وتركيا يفتح المنافذ البرية امام السياح العراقيين

4 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: بدأت كل من ايران وتركيا التنافس على كسب السياح العراقيين من خلال تسهيلات الدخول والفيزا بالإضافة الى السفر الداخلي في فرصة يعتبرها البلدان متاحة لدعم الاقتصاد.

الاستفادة من السياح العراقيين والتنافس الاقتصادي دفعت كل من تركيا وايران بفتح منافذها البرية مع العراق، الامر الذي دفع السياح بالتوجه بأعداد كبيرة نحو المنافذ.

واعلن السفير التركي في العراق، علي رضا غوناي، في تغريدة على تويتر أن تركيا هي الاختيار الأول للعراقيين لقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك، مضيفاً: نصدر أكثر من 7000 تأشيرة في اليوم.

وحسب قائممقام قضاء زاخو مشير بشير، فأن منفذ إبراهيم الخليل الحدودي يواجه ضغطاً كبيراً بسبب توجه السياح بأعداد كبيرة إلى تركيا، لقضاء عطلة عيد الأضحى.

وقال المواطن زيرك دلير بعد بقائه تسع ساعات في منفذ إبراهيم الخليل قائلا: لم نتمكن من العبور إلى تركيا واضطررنا للعودة بعدما أبلغونا بأن المنفذ مغلق.

ويعد منفذ إبراهيم الخليل، المنفذ الرسمي الوحيد بين إقليم كردستان وتركيا.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 21 مليار دولار خلال السنوات السابقة.

وفي خطوة لكسب السياح العراقيين، قامت ايران باستثناء العراقيين من تسعيرة الطيران الداخلي للأجانب وحسب الاسعار القديمة وكذلك يمكن للعراقي فتح حساب مصرفي في ايران كما كان سابقا.

أكدت السفارة الإيرانية في بغداد أن بعد متابعات من قبلها تم الاتفاق على رفع نظام ازدواجية أسعار التذاكر للمواطنين العراقيين الراغبين بالسفر الى الجمهورية الاسلامية.

وكانت وثيقة صادرة عن وزارة الخارجية الإيرانية قد كشفت عن معارضة الوزارة مع نظام ازدواجية أسعار التذاكر بين العراقيين والمواطنين الإيرانيين.

وتسعى إيران إلى جذب أكبر عدد من السيّاح العراقيّين خلال الفترات المقبلة من أجل تحريك أسواقها.

ويتصدر العراق حاليا قائمة الدول التي تستورد السلع من ايران بـ 1.824 مليار دولار خلال فصل الربيع فترة 21 مارس/آذار حتى 20 يونيو/حزيران 2022 بنمو 18 بالمئة على اساس سنوي.

المسلة – اعداد محمد الخفاجي