المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مستشار رئيس الوزراء: تغيير سعر الصرف تسبب بزيادة معدل التضخم 11 مرة

مستشار رئيس الوزراء: تغيير سعر الصرف تسبب بزيادة معدل التضخم 11 مرة

14 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: رجح هيثم الجبوري المستشار الفني لرئيس الوزراء ، وصول الفائض المالي إلى 25 تريليون دينار في نهاية العام الحالي، فيما أشار إلى أن نسبة التضخم ارتفعت 10 مرات بسبب تغيير سعر الصرف.
وقال الجبوري في لقاء متلفز إن “النمو في الاقتصاد العراقي ناتج عن ارتفاع أسعار النفط”، لافتاً إلى أن “قرار المحكمة الاتحادية بشأن عدم صلاحية حكومة تصريف الأمور اليومية إرسال المشاريع والقوانين أخر إرسال الموازنة إلى البرلمان”.
وأضاف، أن “الفائض المالي قد يبلغ 25 تريليون دينار نهاية العام الحالي”، مبيناً أن “مجلس النواب قد يقر قانوناً طارئاً أسوة بالأمن الغذائية في حال تعذر إقرار الموازنة”.
وأشار إلى أن “العام الماضي حققنا 10 تريليونات دينار عراقي إيرادات غير نفطية”، مؤكداً أنه “يفترض أن تكون إيرادات الكمارك أربعة أضعاف الحالية”.
وبشأن المشمولين بالرعاية الاجتماعية قال الجبوري، إن “9 ملايين شخص مشمولون بالرعاية الاجتماعية، أي بحدود مليون و800 ألف عائلة”.
وحول التضخم، أكد أن “تغيير سعر الصرف زاد من معدل التضخم، حيث إن نسبة التضخم تضاعفت 11 مرة”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.