المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ترامب لأصدقائه: اخشى قيام ايران بتصفيتي انتقاما لسليماني

ترامب لأصدقائه: اخشى قيام ايران بتصفيتي انتقاما لسليماني

15 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: كشف صحافيان أميركيان ألفا كتابا عن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الخميس 09/15/2022 أن الرئيس الامريكي السابق ترامب قال لأصدقائه المقربين انه يخشى قيام ايران بتصفيته انتقاما لاغتيال الفريق الشهيد قاسم سليماني.

وحسب كتاب جديد لكل من بيتر بيكر وسوزان جلاسر سينشر الأسبوع المقبل، قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لأصدقائه في ديسمبر/كانون الأول 2020 في فلوريدا أنه كان يخشى أن تحاول إيران اغتياله، لذلك اضطر للعودة من فلوريدا إلى واشنطن، مشيراً إلى أنه سيكون هناك أكثر أمانًا، وفقا لصحيفة ذا غارديان.

وتحدث بيكر وجلاسر في كتابهما الذي من المتوقع نزوله الى الأسواق الأسبوع المقبل، عن سياسة ترامب تجاه إيران بدءاً من المحادثات بشأن الاتفاق النووي الموقع في عهد باراك أوباما إلى الانسحاب الأميركي من الاتفاق في مايو/أيار 2018، إلى يونيو/حزيران 2019 ، ومن ثم اسقاط ايران للطائرة المسيرة الأميركية ومن ثم اغتيال الفريق الشهيد قاسم سليماني.

ويأتي تحدث وسائل الاعلام عن كلام ترامب بشأن خشيته من ان تطاله يد العدالة الإيرانية في وقت اكد فيه المسؤولون الإيرانيون مرارا وتكرارا بشكل واضح وشفاف موقفهم من متابعة موضوع الانتقام من قتلة الشهيد سليماني حتى النهاية.

وقد أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني في 22 أغسطس في مؤتمر صحفي ان الانتقام من قتلة الشهيد سليماني لا يمكن نسيانه ولا يمكن المساومة عليه وان ايران ستستخدم كافة امكانياتها لجلب قتلة هذا القائد العظيم الى محكمة العدالة.

وفي تاريخ 12 مارس 2022 كشفت الخارجية الأميركية أنها تنفق أكثر من مليوني دولار شهريا لتوفير الحماية على مدار الساعة لوزير الخارجية السابق مايك بومبيو، وكبير مساعديه براين هوك إثر تهديدات جدية من إيران.

وأبلغت الوزارة الكونغرس في تقرير أن “تكلفة حماية بومبيو والمبعوث السابق لإيران براين هوك بين أغسطس 2021 وفبراير 2022 بلغت 13.1 مليون دولار.

وكان بومبيو أيضا من المتورطين في التخطيط لاغتيال قاسم سليماني.

وقاد بومبيو وهوك حملة الضغوط القصوى التي شنتها إدارة ترامب ضد إيران، ويرى التقرير أن تقييمات الاستخبارات الأميركية تشير إلى أن التهديدات بحقهما لا تزال قائمة رغم مغادرتهما الحكومة وقد تتكثف.

وفي ديسمبر 2021 اكد نائب القائد العام لحرس الثورة الإسلامية العميد علي فدوي بان متابعات الحرس الثوري مستمرة للانتقام من قتلة قاسم سليماني.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.