المسلة

المسلة الحدث كما حدث

واشنطن تدعو بغداد الى عدم إجبار كردستان على تسليم نفطها المستخرج

واشنطن تدعو بغداد الى عدم إجبار كردستان على تسليم نفطها المستخرج

16 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: دعت الولايات المتحدة بغداد الى عدم تنفيذ حكم قضائي يجبر إقليم كردستان على تسليم النفط المستخرج من أراضيها إلى السلطات الاتحادية .

وقالت باربرا ليف، مساعدة وزير خارجية الولايات المتحدة، لشؤون الشرق الأوسط، للصحفيين الأربعاء: إن واشنطن قلقة للغاية – من أن التسرع في تنفيذ هذا القرار قد يخاطر بإخراج الشركات الأمريكية من العراق، وشركات أخرى خارج العراق.

وأضافت:سيكون تصويتًا مروعًا على عدم الثقة في بيئة الأعمال في العراق، وبصراحة يمكن أن ينتج عنه تداعيات اقتصادية أوسع نطاقًا يتجاوز المنطقة الكردية في العراق.

وقالت ليف إنها تشارك مخاوف الولايات المتحدة مع القادة في بغداد وأربيل، عاصمة المنطقة الكردية، المعترف بها رسميًا كمنطقة حكم ذاتي في العراق منذ عام 2005 ، من أن متابعة حكم المحكمة من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية للبلاد”.

وتعمل حكومة إقليم كردستان منذ عقود على تطوير مواردها من النفط والغاز بشكل مستقل عن الحكومة العراقية الفيدرالية ، وأصدرت قانون النفط الخاص بها في عام 2007 لإدارة السيطرة على الموارد في أراضيها.

في فبراير ، قضت المحكمة الاتحادية العراقية بأن قانون النفط والغاز لحكومة إقليم كردستان غير دستوري وطالبت السلطات الكردية بتسليم منتجاتها الخام.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.